فوائد الزواج المبكر للبنت

على الرغم من أن الكثير من الناس لا تفضل الزواج المبكر لفتاة إلا أن الكثير من الأسر تفضل الزواج المبكر للبنات لما فيه من فوائد متعددة للبنات، لهذا سوف نوضح لكم فوائد الزواج المبكر للبنت والتي تعود عليها وعلى أبنائها وأسرتها.

السن المناسب للزواج المبكر

لا يمكن أن نحدد سن معين ونستطيع  أن نقول هذا السن مناسب للزواج سواء للشاب أو الفتاة، كل ما في الأمر أنه عندما تبلغ البنت وتصبح قادرة على تحمل مسؤولية منزل ولديها الرغبة في ذلك يمكن القول في هذه الحالة أن هذا السن يكون مناسب لها وبالطبع هو يختلف من فتاة إلى أخرى.

لكن في الغالب يفضل أن يكون ذلك بعد بلوغ سن 18 عام لأن الإنجاب في سن أصغر من ذلك قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية للمرأة.

أسباب الزواج المبكر

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة الزواج المبكر ومنها:

– وجود عامل الفقر وسوء الحالة الاقتصادية للأسرة مما يجعلهم يقبلون بأي عريس متقدم للفتاة حتى لا يكملوا مصاريف على هذه الفتات.

– بعض العادات والتقاليد السائدة في العديد من المجتمعات تجبر الأسرة والفتاة على الزواج المبكر.

– الرغبة في تعزيز الروابط العائلة بين الأسر بعضها وبعض عن طريق تزويج أبنائهم.

– الكثير من المجتمعات تهمش دور المرأة وترى أن مكان المرأة الحقيقي هو في منزلها فقط وأنها ليس لها أي دور في المجتمع، لهذا يقبل الأهل بتزويج الفتاة في مرحلة مبكرة.

فوائد الزواج المبكر للبنت

– من أهم فوائد الزواج المبكرة للمرأة هو الإنجاب في وقت مبكر وخاصة أن نسبة الخصوبة في الفتاة تكون مرتفعة كلمات اقتربت من العشرين من عمرها.

– كذلك الفرق ما بين الأم وبين أطفالها بالنسبة للسيدات التي تتزوج في سن مبكر فإنها تكون قريبة في المرحلة العمرية بينها وبين أولادها مما يجعلها تربيهم بشكل أفضل من الأم التي تبعد عنهم في العمر.

– يساعد الزواج المبكر على حصول الرجل والمرأة على بعض العادات المتشابهة خاصة أنهم يكبران معًا.

– يمكن للمرأة الصغيرة والرجل الصغير أن يستمتع باللحظات الجنونية التي قد لا يستطيع الاستمتاع بها من هم أكبر في العمر وبالتالي يشعرون أنهم عاشوا أجمل أيام حياتهم سويًا.

– كذلك يوفر الزواج المبكر للفتاة والشاب الفرصة في تكوين أنفسهم من الناحية الاقتصادية والبداية معًا من الصفر.

– الزواج المبكر يحصن الشاب والفتاة من الوقوع في الخطأ وممارسة الزنا لأنه يساعدهم على إشباع رغباتهم الجنسية في إطار شرعي.

– أيضًا من فوائد الزواج المبكر  أنه يساهم في القضاء على العنوسة في المجتمع بالنسبة للفتاة والشاب على السواء، أن الرجل حينما يتزوج مبكرًا يبعد عن نفسه شبح التأخر في الزّواج، ونفس الحال بالنسبة للفتاة فهو يجنبها العنوسة وضياع فرصة الّواج منها عندما تظفر بالزوج المناسب لها.

فوائد الزواج المبكر علميًا

هناك العديد من الفوائد العلمية للزواج المبكر ومنها:

– يكون الشخص في هذا الزواج مستعد بكامل قوته واستعداده الجسدي لبداية مرحلة جديدة في حياته وكذلك بكامل صحته النفسية التي تجعله يستطيع تحمل مشاكل وضغوط الحياة المختلفة.

– قد يكون هذا النوع من الزواج يساعد كل من الشاب والفتاة على اختيار شريك الحياة بحرية، لأن بعد التقدم في العمر لكل من الرجل والمرأة فقد يجعلهم يقبلون شريك حياة حتى وإن كانوا غير مقتنعين به خوفًا من تأخر سن الزواج، لكن في حالة الزواج المبكر يكون كل من الطرفين راضي من داخله عن الطرف الآخر.

– لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين تزوجوا في سن أصغر من 25 عام كانوا سعداء أكثر من الأشخاص الذين تزوجوا في سن أكبر من ذلك وهذا لأنه يوجد قشرة في المخ تسمى الفص الجيني وهي المسؤولة عن توازن الإنسان وزيادة نضجه، في الغالب يبدأ الإنسان في النضج الكامل من سن 22 إلى 25 عام.

عيوب الزواج المبكر

على الرغم من أن الكثير من الأسر تفضل الزواج المبكر للفتاة إلا أن الكثير أيضًا لا يفضل الزواج المبكرة للفتاة نظرًا لوجود عدة عيوب في هذا النوع من الزواج وهي:

– قد تقع الفتاة في الكثير من المشاكل في حياتها الزوجية نظرًا لصغر سنها وعدم قدرتها على تحميل مسؤولية المنزل بشكل كافي.

– كذلك تتميز البنات في السن الصغير بقلة الخبرة مما يجعلها تتعرض للكثير من المشاكل النفسية والشعور بالاكتئاب والحزن نتيجة دخولها في الحياة الزوجية في هذه المرحلة.

– من أكبر عيوب الزواج المبكر أنه يجعل الفتاة لا تكمل تعليمها بسبب تحملها الأسرة وإنجاب الأطفال مما يعيقها على مواصلة تعليمها بنجاح.

– كذلك المشكلة بالنسبة للرجل أن الرجل الذي يتحمل المسؤولية في مرحلة صغيرة من حياته يشعر بالضيق والاكتئاب والتوتر من هذه المسؤولية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *