ماهي ” الالوان المحايدة ” وطريقة دمجها في الديكورات

ما هي الألوان المحايدة

يتم تقسيم الألوان عادة إلى ألوان دافئة وألوان باردة والألوان الدافئة هي الأحمر والأصفر والبرتقالي وجميع الألوان التي تقع في النصف الخاص بها داخل عجلة الألوان ، أما الألوان الباردة فهي اللون الأزرق والأخضر والأرجواني وجميع الألوان التي تقع في الجزء الخاص به داخل عجلة الألوان .

ولكن هناك مجموعة أخرى من الألوان لا تنتمي لأي مجموعة من المجموعتين السابقتين وهذه الألوان تعرف باسم الألوان المحايدة ، وهذه الألوان هي الأسود والأبيض والرمادي وهناك مجموعة  أخرى من الألوان يتم اعتبارها ضمن الألوان المحايدة مثل الذهبي والفضي والعاجي والبيج .

كيف نستخدم الألوان المحايدة في التصميم والديكور

عادة ما يلجأ معظم الناس لاستخدام الألوان الحادة في الديكور ولكن قد يؤدي لذلك للشعور بالفوضى أو عدم الراحة في المكان ، لذلك يجب أن يتم إضافة لون محايد لتقليل حدة الألوان ، وعلى الرغم من أن الألوان المحايدة لا تنتمي لمجموعتي الألوان الدافئة والباردة إلا أن بعضها يميل للألوان الدافئة مثل الذهبي والبرونزي والأسود ، وبعضها يميل للألوان الباردة مثل الأبيض والعاجي والفضي والرمادي ، وهذا الأمر يعطينا مرونة أكثر عند استخدام الألوان المحايدة في الديكور  .

ويفضل عند استخدام المحايدة في الديكورات أن نستخدم إضافات بألوان مميزة مثل المرايا والثريات والسجاجيد بألوان تميل للدفء حتى لا نشعر بالملل من تكرار الألوان المحايدة .

اللون الأسود

يعطي اللون الأسود انطباعًا بالحزن ، ولذلك يجب استخدامه بكميات قليلة عند عمل الديكور ، وذلك لأنه يوحي بالكآبة كما أنه يضفي ضيق على المكان ، ولذلك لا يفضل استخدامه في المساحات الضيقة ، وعند استخدامه يجب أن يتم إضافة ظلال من اللون الأبيض لتعديل الإضاءة في المكان ، كما يفضل زيادة وحدات الإضاءة في تلك الغرفة حتى لا تبدو قاتمة .

كما يمكن أن نجعل الغرفة أكثر حيوية عن طريق إضافة بضع درجات من اللون الأحمر أو الفوشيا بجانب اللونين الأبيض والأسود ، ولكن لا يجب أن نكثر من الأحمر ، فيمكن أن نكتفي بعدة تابلوهات على الحائط أو كرسي صغير لتنشيط المشهد العام للغرفة .

اللون الرمادي

اللون الرمادي والألوان المحايدة الباردة الأخرى قد تبدو مملة إذا استخدامها بكثرة في الديكور ، ولكن لا مانع من مزج الدرجات الفاتحة من اللون الرمادي مع اللون العاجي الداكن في الديكور، فهو يعطي اتساع للغرفة وأيضًا نوع من الهدوء والراحة النفسية عند النظر إليه .

كما يمكن توظيف اللون الرمادي مع ألوان مثل الوردي والأزرق والبنفسجي والباستسيل ، وأيضًا فإن اللون الرمادي هو أحد الألوان التي تعمل على تخفيف حدة الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي ، فعلى سبيل المثال إذا كانت جدران الغرفة باللون الرمادي ، فيفضل وضع أريكة أو ستائر باللون الرمادي المتوسط لتخفيف حدة اللون البرتقالي .

اللون العاجي

يمكن أن نستخدم اللون العاجي بدرجاته المختلفة في غرفة واحدة لإعطاء انطباع خفيف عن الغرفة ، على سبيل المثال يمكن أن نضع منضدة من اللون العاجي الداكن وكراسي من اللون الرمادي الفاتح ، مع اختيار كراسي ذات أرجل من اللون العاجي أيضًا ، ويمكن إضافة وحدة إضاءة من اللون السيمون وهو أحد درجات اللون العاجي أيضًا ولكنها فاتحة وتميل أكر باتجاه الألوان الدافئة ، وهذا ما يجعله لون مميز فهو دافيء ولكنه هاديء في نفس الوقت .

كما أن اللون العاجي هو لون الخزيران ، والخزيران يمكن استخدامه بطرق عديدة في الديكورات ابتداءًا من الكراسي وحتى وحدات الإضاءة والسلال الديكورية وهذه الإضافات تعطي لمسات رائعة ومميزة لأي غرفة .

كما يمكن استخدام اللون العاجي أيضًا في الأرضيات وخاصة الأرضيات الخشبية المميزة .

اللون الأبيض

اللون الأبيض يصلح كخلفية لأي غرفة ، ولكن لا يجب أن نفرط في استخدامه لأنه يعطي إحساس بالكآبة ، ولذلك يجب أن نكون حذرين عند توظيف اللون الأبيض في الغرفة ، فبالرغم من أنه يوحي بالاتساع والإضاءة ، ولكن يجب أن نوظفه ببراعة داخل ديكورات أي غرفة ، ويمكن أن نستبدل الأبيض بالأوف وايت أو الرمادي الفاتح أو الكريمي ، فكلها درجات تحمل نفس درجات اللون الأبيض ولكنها تكون أقل سطوع .

كما أن اللون الأبيض يمكن أن يستخدم مع درجات اللون الأزرق ليجعلها تبدو أكثر سطوعًا وأيضًا مع اللون الأحمر ، على سبيل المثال إذا كانت الآرائك مصنوعة من قماش باللون الأحمر أو النبيتي ، فإن طلاء حائط باللون الأبيض أو الرمادي الفاتح المائل للأبيض سوف يجعل مظهر الأريكة ناصع ومميز وأيضًا مزج الأبيض مع اللون البرتقالي يعطي الغرفة حيوية فائقة .

كما يمكن إضافة اثنين من الألوان المحايدة مثل الأبيض والأسود مع أحد الألوان الدافئة مثل الأحمر أو الأصفر ، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى تحري الدقة عند الاختيار والتصميم حتى لا يبدو المظهر النهائي فوضوي للغاية ، وفي النهاية فإن أفضل طريقة لتنسيق الألوان هي النظر إلى الطبيعة من حولنا ، وسوف نجد تنوع ألواع لا نهائي يمكننا الاعتماد عليه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *