طريقة تنظيف المكواة من الحروق

المكواة من الأجهزة المهمة جداً في المنزل، لجعل الملابس أجمل مظهر، لكنها تحتاج للعناية، ومهما كنا حريصين فى استخدامها قد نخطئ وتحترق قطعة من الملابس بسبب المكواة الساخنة أكثر من اللازم، وفى هذه الحالة لن نستطيع إنقاذ الملابس، لكن نستطيع انقاذ المكواة وننظفها من الحروق، التى قد تؤثر على كفاءتها لذلك يجب اتباع طرق سليمة في تنظيفها.

تنظيف المكواة من الحروق

– أول شيء يجب القيام به هو فصلها عن الكهرباء والبدء فى إزالة النسيج المحروق من على المكواة، قبل أن تبرد وتصبح أشد التصاقًا، لذا يفضل استخدام الملاقط أو العيدان الخشبية لرفع القطع الصغيرة من النسيج الملتصق على المكواة، ويجب أن تتم إزالة كل الأنسجة من على المكواة وإلا لن تعمل بشكل جيد.

– إذا كانت البقعة شديدة ولم يتم إزالة كل النسيج الملتصق بالمكواة يمكن استخدام الملح لتنظيفها، من خلال وضع عدة ملاعق من الملح على قطعة قماش ناعمة، بعدها نضع القماشة على طاولة الكى ونسخن المكواة حتى ترتفع درجة حرارتها، ونضع المكواة على الملح ونفركها ذهابًا وإيابًا حتى تختفى علامات الحرق، ثم نفصلها من الكهرباء ونتركها حتى تبرد تمامًا ثم تمسح بقطعة قماش مبللة.

– إذا لم يفلح الملح فى القضاء على الحرق، نقوم بتسخين بعض الخل الأبيض ونغمس قطعة قماش ناعمة فيه ثم نمسح بالقماش على المكواة المحروقة حتى تختفي الحروق، وبعد الانتهاء نمسحها بقطعة قماش مبللة بماء نظيف.

– يمكن تنظيف المكواة من علامات الحرق، إذا لم تكن هناك أنسجة ملتصقة عليها باستخدام بضعة قطرات من منظف الأطباق فى وعاء صغير به ماء دافئ، ونغمس داخله قماشة نظيفة ونفرك المكواة حتى تنظف، ثم نمسحها بقماشة نظيفة.

– يمكن استخدام ماء الأكسجين فى تنظيف المكواة من آثار الحرق، من خلال نقع قماشة فى ماء الأكسجين ووضعها على طاولة الكى ونمر بالمكواة عليها حتى تزول البقعة.

طرق أخرى لتنظيف المكواة من الحروق

– بيكربونات الصودا إذا كان بقع الحرق عنيدة أو بها صدأ،في قاعدة المكواة، فنقوم بوضع معجون مع 2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، ومعه القليل من الماء وندهن بها المنطقة المحروقة، أوندهن المعجون على قطعة قماش ناعمة، ونفرك بها قاعدة المكواة ثم نمسحها بقماشة رطبة، ويمكن استبدال الماء، بالخل الأبيض مع بيكربونات الصود.

– ملح الليمون

نحضر الملح ونضعه علي نصف ليمونة ثم نقوم بفرك المكواة ثم نمسح بعدها بقماشة نظيفة.

– الطلاء المعدني

إذا كان لديك مكواه محروقة ولم يكن متوافر لديك طلاء لسطح الحديد، يمكنك حل هذه المشكلة عن طريق تطبيق بضع قطرات من محلول طلاء المعادن. من خلال فرك القليل من طلاء المعادن بقطعة من القماش علي سطح المكواه وبعد الإنتهاء تنظيفها بقطعة قماش نظيفة لمحو أي بقع رطبة .

– صودا الخبز إذا كانت المكواة لديك أسوأ من ذلك، قد تحتاج إلى استخدام صودا الخبز من خلال وضع صودا الخبز على منشفة ورقية منقوعة ثم وضع المكواة أعلى المنشفة الورقية والبدء في الكي.

– كريم التكلس له  تأثير مماثل لصودا الخبز وبالرغم من أنه لا يوجد بكمية كبيرة في جميع أنحاء المنزل يمكن استخدامه لتنظيف اثار الحروق الموجودة على المكواة، من خلال الجمع بين معلقتين من كريم التكلس وحوالي 1 كوب من الماء وترك المكواة حتى تسخن جيداً ثم فصل درجة الحرارة وتركها حتى تبرد قبل البدء في استخدام قطعة القماش في مسح المكواة.

– خليط صودا الخبز والخل

إذا كان المكواة الخاصة بك تعاني من وجود الكثير من الحرق يمكنك عمل مزيج من صودا الخبز والخل معاً للاستفادة من تأثير هذه العناصر، وعند الالتزام بهذه الخطوات تحدث لك الكثير ويمكن تنظيف المكواة في خلال خمس دقائق.

– الماء المغلي

يمكنك نقع قطعة من القماش القطني في الماء المغلي وبمجرد أن تبرد المكواة بعد تشغيلها لفترة، يمكنك البدء في فرك المكواة وغسلها بالماء المغلي والصابون.

– نسخن المكواة لفترة قليلة من الوقت،ثم نقوم بفصل الكهرباء عن المكواة ثم نقوم بفرك الشمع العادي على سطحها الساخن وبخاصة الجزء المحترق، ثم نحضر منشفة ونمسح سطح المكواة لإزالة الشمع عنها، ثم نقوم بتشغيل المكواة مرة أخرى إلى إن تسخن ثم نمسح سطحها مرة أخرى بالمنشفة للتخلص من أي عوالق.

– نجهز بعض أقراص البنادول من 4 إلى 6 أقراص ثم نقوم بفرك سطح المكواة بها سنلاحظ بعدها ذوبان المواد المحترقة بالسطح، نحضر منشفة أو قطعة قماش نظيفة ونقوم بمسح سطح المكواة لنجدها نظيفة.

– نقوم بتشغيل المكواة و تمريرها على أقراص البنادول مع تشغيل البخار ثم بعد ذلك نمررها على منشفة نظيفة مبللة لتنظيف السطح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *