علاج الشد العضلي في الفخذ الامامي و الخلفي

تعد العضلات من الأجزاء الرئيسية في الجهاز الحركي بالجسم البشري فتعد هي المصدر الأساسي والمسئول عن الحركة في الجسم، وقد تتعرض تلك العضلات إلى العديد من المشاكل من بينها المشاكل الطارئة والتي تتمثل في الشد العضلى وهنا يحدث انقباض بشكل لا إرادي ومن الممكن أن يحدث في الكثير من العضلات أو عضلة واحدة في نفس الوقت.

علاج الشد العضلي في الفخذ الامامي و الخلفي

يوجد في الفخذ عضلتين وهما العضلة الأمامية والعضلة الخلفية وكل منهم من الوارد أن يتعرض إلى شد فيهم نتيجة التعرض إلى واحد من بين المسببات في مشكلة الشد العضلي، وعضلة الفخذ الخلفية عبارة عن ثلاثة عضلات والتي تمتد من منطقة أسفل الحوض وهم يشتركوا في نفس الوتر ومن ثم تنتهي في منطقة أعلى عظمة الساق.

وتجدر الإشارة أن تلك العضلة لديها الكثير من المهام في الجسم والتي تتمثل في الأتي :

1- هي المسئولة عن الجزء السفلي من الجسم البشري عند القفز.

2- كما تعمل على ثني المفصل في الركبة.

3- كما تعد هامة جدا عند ممارسة الرياضات المختلفة والتي تعتمد على الركض والحركة منها كرة القدم والتنس والسلة وغيرها.

ويؤكد الخبراء أن تعرض العضلة الخلفية في الفخذ إلى الشد العضلي لا يعد بمثابة المشكلة الكبيرة للشخص، ولكن على المدى من الممكن أن يتعرض الجسم إلى الكثير من المشاكل والتي من بينها آلام عرق النسا والتمزق العضلي الداخلي والعديد من المشاكل التي من الممكن أن تتسبب في ألم شديد للشخص، وفي حالة أن تعرضت العضلة الخلفية إلى تمزق عضلي فإن الشخص سوف يشعر في ذلك الوقت بألم شديد وقوي وألم في منطقة الأرداف ومنطقة العضلة الخلفية من الفخذ.

ومن الممكن التخلص من تلك المشكلة من خلال اتباع العديد من الخطوات الهامة وهي :

1- لابد على الشخص إن كان يتحرك أن يتوقف عن الحركة بشكل مباشر.

2- أن يتم تبريد الجزء الذي تعرض إلى الشد من خلال وضع كمية من الثلج في فوطة ومن ثم وضعها على المنطقة المصابة مع تجنب وضع الثلج على الجلد المصاب بشكل مباشر حتى لا يتعرض الجلد إلى الحرق.

3- على الشخص أن يقوم بربط المنطقة من خلال الرباط الضاغط حتى لا تتعرض المنطقة إلى تورم.

4- لابد من رفع المنطقة التي تعاني منها التعب عند الجلوس أو الاستلقاء.

من الممكن أن يتم معالجة الأمر من خلال تناول بعض المسكنات.

5- بعض أنواع الشد العضلي من الممكن أن تؤدي إلى تعرض العضلة إلى خطورة الشد العضلي المتكرر في المستقبل.

ومن الممكن أن تتعرض العضلة الأمامية من الفخذ هي الأخرى إلى الشد العضلي ومن الممكن أن يعاني الشخص من بعض الآلام نتيجة التعرض للشد العضلي مع قلة القدرة على تحريك المنطقة، ويحدث الشد العضلي في العضلة الأمامي نتيجة الكثير من المسببات والتي من بينها ما يلي :

1- ممارسة المزيد من التمارين الرياضية وإجهاد العضلة.

2- التعرض إلى بعض الالتهابات في العضلات.

ومن السهل معالجة تلك المشكلة الطارئة والتخلص منها من خلال الإقدام على بعض الخطوات الهامة والتي من شأنها القضاء على الشعور بالألم وعودة العضلة إلى ما كانت عليه.

ومن بين تلك الخطوات المتبعة ما يلي :

1- كمادات الثلج من العلاجات السريعة والفورية والتي يقدم عليها اللاعبين اليوم من أجل التخفيف من شد العضلات بشكل عام، ومن الأفضل عدم وضع الثلج على الجلد بشكل مباشر ولكن يتم وضعه في كيس من البلاستيك ولفها بفوطة ووضعها على الجلد.

2- استخدام الملح الإنجليزي ويحتوي ذلك النوع من الملح على كمية كبيرة من عنصر المغنسيوم وهو من العناصر الهامة والمفيدة في زيادة ترخي العضلات.

3- يتم إذابة كمية من الملح الإنجليزي في كمية من الماء الفاتر ووضعها في كيس ومن ثم وضعها على العضلة الأمامية لمدة 3 ساعات ويتم تكرار الخطوة كل يوم حتى تنتهي من الألم وتلك الوصفة ممنوعه على من يعاني من مشاكل القلب أو مرض السك.

4- العسل الأسود نظرا للمعادن والفيتامينات التي توجد في العسل الأسود فهو يعمل على زيادة أرتخاء العضلات وعودتها إلى طبيعتها ومن الأفضل تناول كوب من الحليب محلى بالعسل الأسود وسوف تشعر بتحسن في المنطقة بعد دقائق.

5- خل التفاح أيضا من الأشياء التي من الممكن اللجوء لها في حالات شد العضل حيث يتم وضع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء وتناولها يوميا ويحتوي خل التفاح على البوتاسيوم الذي يعمل على موازنة الماء في الجسم.

6- الخردل أيضا من الأشياء الطبيعية التي تحتوي على مكونات من شأنها تقوية العضلات ومن ثم منع حدوث الشد العضلي ويتم تناول الخردل ملعقة منه مع كوب من اللبن الرائب يوميا.

وتجدر الإشارة أن حالة العضلة والنوع الذي تعرض له الشخص هي التي تحدد مدة العلاج من خلال تلك الأشياء الطبيعية حيث يوجد أربع أنواع من الشد العضلي والتي من بينها تليف الأنسجة ونقص البوتاسيوم وشد عضلي لا يحدث إلا للبالغين وأخيرا الشد الذي يحدث نتيجة خلل في سوائل الجسم أو في بعض الحالات المرضية المزمنة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *