رموز السلامة في المختبر ومعانيها

- -

يمتلئ المختبر بالمواد الكيميائية الخطرة والمواد المشعة والعينات البيولوجية والأدوات الحادة والأواني الزجاجية القابلة للكسر والأشياء القابلة للاشتعال ، ولذا يجب أن يكون العاملون في المختبرات على دراية تامة بالأخطار الكثيرة المرتبطة بهذه العناصر ، ومن أجل الحفاظ على مكان آمن للعمل وتجنب الحوادث ، يتم نشر رموز وعلامات سلامة المختبر في جميع أنحاء المعمل ، ويجب على الباحثين والموظفين والزوار ملاحظة وفهم المعلومات على هذه العلامات .

أهم رموز السلامة في المختبر ومعانيها

قابل للاشتعال

هذه واحدة من العلامات التي تشرح نفسها بنفسها ، فهناك بعض المواد الكيميائية التي تحمل علامات عليها قابلة للاشتعال ويجب عليك تخزينها وفقًا لذلك في مرافق تخزين منفصلة خاصة لمثل هذه المواد الكيميائية ،وعند استخدام هذه المواد الكيميائية ، تأكد من إبعادها عن أي مواد مؤكسدة أو النيران أو الشرر ، ويجب عليك أيضًا ارتداء حاميا للعين عند العمل بمواد شديدة الاشتعال ، ومن بعض الأمثلة على المواد الكيميائية القابلة للاشتعال التي نستخدمها بانتظام هي الإيثانول والأيزوبروبانول .

العوامل المؤكسدة

هذه المواد يجب أن تكون حريصًا للغاية على إشراكها في التفاعلات الكيميائية (مثل مزجها بمادة كيميائية أخرى) أثناء إعداد المحلول ، فالعوامل المؤكسدة تعطي عادة الأكسجين ، وبهذه الطريقة يمكن أن توفر الأكسجين للمواد القابلة للاشتعال لحرقها عند استخدامها في المختبر ، لذا يجب دائمًا تخزينها بشكل منفصل عن المواد القابلة للاشتعال! ويمكن للعوامل المؤكسدة أن تتسبب في حريق إذا لم تكن حذراً – لذلك لا تنسى قفازاتك وحماية العينين واستخدام معطف المختبر كاحتياطات أمان .

العوامل المسببة للتآكل

إنها مواد كيميائية قوية ، وهناك العديد من المواد الكيميائية في حياتنا اليومية المختبرية التي تنتمي إلى هذه الفئة ، كالمحاليل الحمضية القوية (حمض الكبريتيك وما إلى ذلك) والقلويات القوية (هيدروكسيد الصوديوم وما إلى ذلك) كلها عوامل قابلة للتآكل ، فنقطة واحدة من هذه المواد المسببة للتآكل يمكن أن تسبب لك أضرارا خطيرة ! وعند العمل مع هذه المواد المسببة للتآكل ، يجب عليك استخدام الاحتياطات اللازمة – كالقفازات غير المسببة للتآكل وحماية العين ومعاطف المختبر .

السموم

هذه مواد ضارة للغاية ، وفي الحالات القصوى يمكن أن تتسبب في الوفاة في حالة ابتلاعها أو استنشاقها أو امتصاصها من خلال بشرتك ، ومن أمثلة المواد الكيميائية السامة HCL ، يجب عليك دائمًا استخدام حامي العين والقفازات وقناع الوجه لمنع الاستنشاق عند العمل بها .

مواد مهيجة

هذه المواد يمكن أن تهيج عينيك وبشرتك مما يتسبب في الحكة والألم والاحمرار والتقرحات ، وقد يتسببون أيضًا في حدوث تسمم إذا تم استنشاقها أو ابتلاعها ، وعلى سبيل المثال لهذه المواد كلوريد الكالسيوم ، لذا يجب أن تكون حذراً أثناء استخدام هذه المهيجات وتأكد من حماية نفسك بشكل صحيح .

مواد خطيرة

يمكن أن تسبب لك هذه المواد الكيميائية أضرارًا صحية خطيرة ، بما في ذلك السمية التناسلية ، ومشاكل في الجهاز التنفسي ، وطفرات الخلايا الجرثومية ، والتسبب في السرطان ،،،، إلخ ، وكثير من المواد الكيميائية التي تستخدمها تحمل مثل هذه المخاطر الصحية الخطيرة ،على سبيل المثال بروميد الإيثيديوم والفينول فبخاره يؤدي إلى تآكل العينين والجلد والمسار التنفسي ، والأكريلاميد مادة مسرطنة وسامة للأعصاب أيضًا ! لذا تأكد من استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة وحماية العين ، ومعطف للمختبر وقناع للوجه فهذا كله ضروري عند العمل مع هذه المواد .

خطر على البيئة

هذه المواد الكيميائية يمكن أن تكون خطرة على البيئة – إذا لم يتم التخلص منها بشكل صحيح ، فإنها يمكن أن تلوث التربة والمياه ، ويمكن أن تكون قاتلة للحيوانات والأشجار ، لذا يجب أن تكون حذرا للغاية أثناء التخلص من هذه المواد!

قابل للانفجار

اسطوانات الغاز وعلب الهباء الجوي عبارة عن غازات مضغوطة يجب معالجتها بحذر ، ويتم تخزين مخزون أسطوانات الغاز المضغوط عادةً بشكل منفصل عن المختبر الرئيسي في خزائن أمان خاصة .

المخاطر البيولوجية

يمكن العثور على هذه العلامة على الأبواب أو علب القمامة في المختبر الخاص بك ، بحيث تكون على علم بأنك تدخل منطقة تستخدم فيها المواد البيولوجية ، مثل العينات البكتيرية أو البشرية ، وتشير أيضًا إلى مكان التخلص من النفايات المرتبطة بهذه الكائنات الحية الخاصة بك ، على سبيل المثال قد نواجه مشكلة خطيرة إذا هربت هذه الكائنات من المختبر ، لذا احم نفسك بشكل صحيح عند العمل مع مثل هذه الكائنات ، وتجنب أي اتصال مباشر وتأكد من معرفة الصناديق التي يجب أن تستخدمها لها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *