بحث عن تاثير الاجهزه الذكيه على الاطفال

ليس هناك ما هو اغلى من اطفالنا في هذه الحياه ، اذا اراد ان يشاهد مقطع فيديو كارتون او يمارس لعبة الكترونية فانك بكل بساطة ستعطي الطفل هاتفك الذكي ليقوم بذلك و انت لا تدرى مدى تأثير الاجهزة الالكترونية على الاطفال ، ان الافراط في استخدام الاطفال لهذه الاجهزة يؤدي الى نتائج سلبية في التفكير و الصحة .

الوقت المناسب لشراء هاتف لطفلك

قبل حديثنا عن مدى تأثير الاجهزة الالكترونية على الاطفال عليك ان تتأكد انك في منطقة الامان اذا لم تقم بشراء هاتف ذكي لطفالك و انما يقوم باستخدام هاتفك الشخصي لفترة زمنية معينة خلال اليوم ، فالكثير منا يعطي الطفل هاتفه الذكي لكي يشعر ببعض الوقت من الهدوء دون اي صراعات داخل المنزل بين الاباء و الابناء و لكن يبقى السؤال الهام متى علينا ان نشتري هاتف ذكي للطفل ؟ .

على الرغم من انه ليس هناك وقت محددا للقيام بشراء هاتف ذكي لطفلك الا ان الكثير من الابحاث اشارت الى وجود نسبة كبيرة من الاطفال بعمر من 8 الى 12 عام نصفهم يمتلك هاتف ذكي كما ان احدى الدراسات في بريطانيا اشارت الى وجود اكثر من 40% من الاطفال بعمر من 8 الى 11 عام لديهم حسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي  ، كما ان بعض التقارير اشارت الى ان السن المناسب لامتلاك الطفل الهاتف الذكي هو عند بلوغ 11 عام .

عدد الساعات المناسب لاستخدام الطفل للهاتف الذكي

حتى و ان امتلك طفلك لهاتف الذكي في عمر اكبر من 11 عام فلابد من وجود رقابة مشددة عله سواء في استخدام الهاتف عند الدخول الى الانترنت او من خلال عدد الساعات اليومية التي يقضيها الطفل على الجهاز ، اشارت الابحاث الى ان الاطفال بعمر 11 عام و الذي يمتلكون هاتف ذكي لابد الا يقضوا اكثر من ساعتين فقط في اليوم في استخدام هذا الهاتف .

فعلى الرغم من اننا نسعد كثيرا من تطور عقل الطفل لقدرته على الامساك بالهاتف الذكي و فتح تطبيقات الالعاب و ممارستها و الدخول الى الانترنت الا ان الاستخدام لوقت كبير يؤدي الى نتائج سلبية كثيرة سنتحدث عليها لاحقا ، كما ان الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال اشارت الى ان الاطفال من عمر 3 سنوات الى 8 سنوات يمكنهم مشاهدة التفاز لمدة ساعة يوميا و ممنوعين نهائيا من الامساك بالهاتف الذكي .

تأثير الاجهزه الذكيه على الاطفال

– على الرغم من وجود ايجابيات من استخدام الاجهزة الذكية في نطاق زمني محدود الا ان السلبيات تزيد من زيادة الوقت المحدد لاستخدام هذه الاجهزة ، و لعل الدافع الاول لجعل الطفل يستخدم الاجهزة الالكترونية هو الفراغ الشديد له لذلك عليك ان تملء وقت الطفل بالعديد من المهام التي يقوم بها .

– انشغال الطفل بالاجهزة الالكترونية مما يمنعه من اللعب مع الاطفال الاخرين بنفس عمره و اللعب مع العابه الشخصية هذا يعني منع الطفل من التعبير عما بداخله و كذلك منعه من اتخاذ خطوات في شكل مستقبله ، فالطفل الذي يحب اللعب بلعبة الضابط فانه يفضل ان يصبح ضابط عند الكبر و الطفل الذي يقوم بلعب كرة القدم في الصغر عادة ما يكون لاعب كرة قدم في الكبر و لكن الطفل الذي يلعب الالعاب الالكترونية على الجهاز الذكي ماذا سيكون في الكبر ؟ .

– انشغال الطفل بالاجهزة الالكترونية يمنعه من التواصل مع الاخرين و هذا الامر يفقده الكثير من المهارات الحياتيه التي من المفترض ان يبدأ في اكتسابها من الصغر و حتى الكبر .

– قلة حديث الطفل مع الاهل و الاصدقاء يؤدي الى تأخر و ضعف النطق لدى الطفل خاصة الذي في المرحل الاولى من تعلم الكلمات الاساسية .

– كذلك يؤثر استخدام الاجهزة الالكترونية على الجهاز العصبي للاطفال مما قد يسبب له الارق و اضطراب النوم خاصة و ان الاضائة التي تنبعث من شاشات الهواتف الذكية تؤثر على الغدد الموجودة في المخ مما يمنع افراز مادة الميلاتونين التي تساعد الطفل على النوم .

– عند ممارسة الطفل للالعاب الاكرتونية القتالية فان هذا الامر سيؤدي الى تأثير سلبي على الطفل في التواصل مع الاخرين حيث سيكون اكثر عدوانية عند المشكلات الحياتية اليومية ، فالطفل الذي لا يعرف في حياته سوى القتال يصبح شخصية عنيفة و شرسة .

– عند استخدام الطفل للاجهزة الالكترونية فانه يكون عرضة لتواصل مع الغرباء مما قد يؤدي الى حوادث مثل النصب و الخطف و غيره .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *