لغة الجسد شرح بالصور

تشير لغة الجسد إلى الإشارات غير اللفظية التي نستخدمها للتواصل ، وفقًا للخبراء تشكل هذه الإشارات غير اللفظية جزءًا كبيرًا من التواصل اليومي ، من تعبيرات وجهنا إلى حركات أجسامنا.

و قد اقترح أن لغة الجسد قد تشكل ما بين 50 في المائة إلى 70 في المائة من جميع الاتصالات ، من المهم فهم لغة الجسد و لكن من الضروري أيضًا الانتباه إلى الإشارات الأخرى مثل السياق ، في كثير من الحالات يجب أن تنظر إلى الإشارات كمجموعة بدلاً من التركيز على إجراء واحد.

تعابير الوجه في لغة الجسد

– فكر للحظة في مدى قدرة الشخص على التعبير بتعبير الوجه ، يمكن أن تشير الابتسامة إلى الموافقة أو السعادة ، العبوس يمكن أن يشير إلى الرفض أو التعاسة ، في بعض الحالات قد تكشف تعبيرات الوجه لدينا عن مشاعرنا الحقيقية بشأن موقف معين ، بينما تقول إنك تشعر بخير فإن المظهر على وجهك قد يخبر الناس بخلاف ذلك.

– يمكن أن يساعد التعبير على وجه الشخص في تحديد ما إذا كنا نثق أو نصدق ما يقوله الفرد ، وجدت إحدى الدراسات أن تعبير الوجه الأكثر جدارة بالثقة ، ينطوي على زيادة بسيطة في الحواجب و ابتسامة خفيفة ، اقترح الباحثون أن هذا التعبير ينقل كلاً من الود و الثقة.

العيون في لغة الجسد

نظرة العين

عندما ينظر الشخص مباشرة إلى عينيك أثناء إجراء محادثة ، فهذا يشير إلى اهتمامه ، و مع ذلك فإن تحديق العين لفترة طويلة يمكن أن تشعر بالتهديد ، من ناحية أخرى قد يشير قطع الاتصال البصري و النظر كثيرًا ، إلى أن الشخص يصرف الانتباه أو عدم الراحة أو يحاول إخفاء مشاعره الحقيقية.

وميض العين

الوميض أمر طبيعي لكن يجب أيضًا الانتباه إلى ما إذا كان الشخص يومض أكثر من اللازم أو قليل جدًا ، غالبًا ما يومض الناس بسرعة أكبر عندما يشعرون بالإحباط أو عدم الراحة ، قد يشير الوميض النادر إلى أن الشخص يحاول عمداً التحكم في حركات عينه ، على سبيل المثال قد تومض لاعب البوكر بشكل متكرر ، لأنه يحاول عن قصد الظهور غير متحمس لليد التي تم توزيعها عليه.

حجم البؤبؤ

يمكن أن يكون حجم البؤبؤ إشارة اتصال غير لفظية خفية للغاية ، في حين أن مستويات الضوء في البيئة تتحكم في تمدد البؤبؤ ، في بعض الأحيان يمكن أن تسبب العواطف أيضًا تغيرات صغيرة فيه ، على سبيل المثال ربما تكون قد سمعت عبارة “عيون غرفة النوم” ، المستخدمة لوصف الشكل الذي يعطيه شخص عندما ينجذب إلى شخص آخر ، على سبيل المثال يمكن أن تشير العيون شديدة الاتساع إلى أن الشخص مهتم أو حتى مثار.

الفم في لغة الجسد

– قد تكون تغطية الفم محاولة للتهذيب إذا كان الشخص يتثآئب أو يسعل ، و لكنه قد يكون أيضًا محاولا للتستر على العبوس من الاستنكار ، ربما تكون الابتسامة واحدة من أعظم إشارات لغة الجسد ، و لكن يمكن أيضًا تفسير الابتسامات بعدة طرق ، قد تكون الابتسامة حقيقية أو قد تستخدم للتعبير عن السعادة الزائفة و السخرية.

– الشفتين المسعرة: قد يكون تشديد الشفاه مؤشرا على الكراهية أو الرفض أو عدم الثقة.

– عض الشفاه: أحيانًا يعض الناس شفاههم عندما يشعرون بالقلق أو التوتر.

– تغطية الفم: عندما يريد الناس إخفاء رد فعل عاطفي ، فقد يغطون أفواههم لتجنب عرض الابتسامات.

– تحول لأعلى أو لأسفل: يمكن أن تكون التغيرات الطفيفة في الفم مؤشرات خفية على ما يشعر به الشخص ، عندما يتم رفع الفم قليلاً فقد يعني ذلك أن الشخص يشعر بالسعادة أو التفاؤل ، من ناحية أخرى يمكن أن يكون الفم المنزلق قليلاً مؤشراً على الحزن أو الرفض أو حتى الكآبة الصريحة.

إيماءات البد في لغة الجسد

– القبضة المشدودة  يمكن أن تشير إلى الغضب في بعض المواقف أو التضامن في حالات أخرى.

– غالبًا ما يتم استخدام الإبهام للأعلى و الإبهام لأسفل كبادرة للموافقة و الاستنكار .

– يمكن استخدام إيماءة “بخير” ، التي يتم إجراؤها عن طريق لمس إصبع الإبهام و السبابة معًا في دائرة مع تمديد الأصابع الثلاثة الأخرى ، لتعني كلمة “بخير” أو “حسنًا” ، و مع ذلك في بعض أجزاء أوروبا يتم استخدام الإشارة نفسها لتوحي بأنك لا شيء ، في بعض بلدان أمريكا الجنوبية يعتبر الرمز فعليًا إيماءة مبتذلة.

– علامة V التي تم إنشاؤها عن طريق رفع السبابة و الإصبع الأوسط و فصلها لإنشاء شكل V ، تعني السلام أو النصر في بعض البلدان ، في المملكة المتحدة و أستراليا يتخذ الرمز معنى هجوميًا عندما يكون الجزء الخلفي من اليد متجهًا للخارج.

الذراعين و الساقين في لغة الجسد

– يمكن أن تكون الذراعين و الساقين مفيدة أيضًا في نقل المعلومات غير اللفظية ، تقطع الذراعين يمكن أن يشير إلى دفاعية ، قد يشير عبور الساقين بعيدًا عن شخص آخر إلى كره ذلك الشخص أو عدم ارتياحه.

– قد تكون الإشارات الأخرى الدقيقة ، مثل توسيع الذراعين على نطاق واسع ، محاولة لتبدو أكبر أو أكثر قيادية ، في حين أن إبقاء الذراعين بالقرب من الجسم قد يكون محاولة لتقليل نفسه أو التراجع عن الانتباه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *