ماهو اقرب نجم للارض

عالم الفلك هو عالم كبير مليء بالنجوم والكواكب والأجسام التي تدور في الفلك والمجرات، هذه الكواكب والأجرام السماوية لها مدار ثابت لا تخرج عنه والبعض منها قريب من سطح الأرض والبعض الآخر بعيد عن سطح الأرض، وسوف نوضح لكم ماهو اقرب نجم للارض.

ما هو النجم ؟

– إن النجم هو عبارة عن كرة ملتهبة تتكون من مجموعة من الغازات الساخنة وهي: غاز الهيدروجين والهيليوم اللذان يمتازان بالخفة.

– يحتوي النجم على كميات قليلة من النيتروجين والكربون والأكسجين والحديد وغيرها من العناصر.

– تحدث ظاهرة في النجوم هذه الظاهرة تسمى الاندماج النووي وتتم هذه الظاهرة من خلال وجود بعض التفاعلات للعناصر الخفيفة التي تندمج مكونة عنصر أكبر منها، وعند وصول النجم إلى المراحل المتقدمة من عمره يكبر حجمه.

يعتبر عنصر الهيدروجين هو عنصر وقود النجم، وتختلف أحجام النجوم وألوانها عن بعضها البعض.

ماهو اقرب نجم للارض

– يقع أقرب نجم لكوكب الأرض بعد الشمس ضمن مجموعة من النجوم تسمى هذه المجموعة الثلاثية وتقع على مسافة 3.37 سنةً ضوئية.

– يعتبر أقرب نجم موجود بالقرب من الأرض يقع على مسافة تبلغ 4.24 سنةً ضوئية عن الأرض، وتتألف هذه المجموعة الثلاثية وهي:

1- ألفا سنتوري (أ).

2- ألفا سنتوري (ب).

3- ألفا سنتوري (ج) الذي يطلق عليه اسم ببروكسيما سنتوري.

نجوم أخرى قريبة من الشمس

هناك مجموعة أخرى من النجوم توجد قريبة من الشمس وهي:

– نجم برنارد

الذي يعتبر نجم من النجوم التي تعد من الأقزام الحمراء، ويبعد هذا النجم عن سطح الأرض مسافة 5.96 سنة ضوئية، سميت هذه المجموعة بذلك نسبةً لرائد الفضاء برنارد.

– الذئب 359

حيث يبعد هذا النجم عن كوكب الأرض مسافة 7.78 سنةً ضوئيّة، وهو أيضًا يعتبر من من الأقزام الحمر، ويعرف هذا النجم بلونه البرتقالي الأحمر، والذي لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

– النجم لالندي21185

من الأقزام الحمر ذات اللون القاتم، والذي لا يمكن ملاحظته بالعين المجرّدة، يبعد عن كوكب الأرض ما يقارب 8.29 سنةً ضوئيّة.

– سيريوس

ذلك النجم الذي يبعد عن الأرض بمسافة تقدر بنحو 8.58 سنةً ضوئية، ويعرف بأنه أكثر النجوم لمعاناً، والذي يمكن ملاحظته بالعين المجرّدة في السماء ليلاً.

– لويتن 726-8

وقد سمي هذا النجم نسبة للعالم لويتن الذي رصد حركته، ويبعد هذا النجم عن الأرض مسافة 8.73 سنة ضوئيّة.

– روس154

هو ذلك النجم الذي يعد من الأقزام الحمر ويبعد مسافة 9.68 سنة ضوئية عن الأرض.

– روس 248

وهو ذلك النجم الذي يعتبر أحد  الأقزام الحمر يبعد مسافة 10.3 سنة ضوئية عن الأرض.

– نجم إيلسون

وهو من النجوم التي تبعد مسافة 10.52 سنة ضوئيّة، يدور حوله قرص غبر يحتوي على كويكبات تدور حوله، ويحتل المرتبة الثالثة في النّجوم التي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

أعداد النجوم في الفضاء

– الكثير منا قد يريد معرفة عدد النجوم في الكون لكن هذا الموضوع يعتبر يستحيل  لأن عدد النجوم يقدر بالبلايين منها منتشر في السماء، ويقدر العلماء عدد نجوم مجرة درب التبانة فقط في أنها حوالي 200 بليون نجم.

– ويرجع سبب ظهور النجوم في الليل وعدم ظهورها في النهار هو ضوء الشمس الساطع الذي لا يسمح للضوء الخافت الذي يتميز به النجم أن يظهر في السماء مقارنة مع ضوء الشمس.

الشمس هي أقرب نجم من الأرض

– تعتبر الشمس هي نجم من النجوم وهي من أقرب النجوم إلى الأرض.

– تبعد الشمس عن الأرض مسافة تقدر بما يقارب 150 مليون كم عن سطح الأرض.

– إن حجم الشمس بالنسبة للأرض كبيراً جداً فإن فقطره فقط يبلغ 1392000 كم تقريباً ونستطيع أن نقول أن قطر الشمس هو أكثر من 109 أضعاف قطر كوكب الأرض.

– درجة حرارة الشمس فإنها عالية جدًا فهي تصل إلى 14000000 درجة مئوية في حين أن الأرض لا ترتفع درجة حرارتها عادةً عن 50 درجة مئوية على الأكثر.

– على الرغم من حرارة الشمس العالية إلا أن درجة حرارة الشمس تعتبر هي عماد الحياة على الأرض، وعلى الرغم  من حديثنا عن حجم الشمس الكبير لكنها تعتبر صغيرة جدًا بالمقارنة مع حجم بعض النجوم الأخرى.

 لمعان النجوم

نحن عندما نرى النجوم فإننا نراها لامعة ولكن الأمر المدهش في الحقيقة أن هذه النجوم لا تتلألأ ولكنها تبدو كذلك عند النظر إليها  فقط من على سطح الأرض بسبب تأثير الغلاف الجوي للأرض، لكن النجم في الأصل هو جسم معتم لأنه عندما يعبر نور النجم من خلال الغلاف الجوي للأرض فإنه يمر على العديد من المناطق المختلفة في الكثافة والعديد من درجات الحرارة المختلفة وهذا الأمر الذي يؤدي إلى أرجحة الضوء فتظهر النجوم وكأنها تتراقص أو تلمع كما نشاهدها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *