اسباب ارتفاع حرارة السيارة فجأة

عمل منظومة السيارة بشكل صحيح يؤدي الى استقرار حرارة السيارة حتى وان كنت تسير بها في درجة حرارة مرتفعة للطقس ، اما ارتفاع مؤشر الحرارة فهذا يعني انه يوجد خلل في المحرك او الاجزاء المحيطة به ، و لابد من عمل صيانة لهذا الخلل حتى لا يتكرر معك مما قد يزيد من سوء حالة المحرك .

ما العمل عند ارتفاع حرارة السيارة ؟

سواء اذا كنت تعرف سبب ارتفاع حرارة السيارة او لا تعرف ، فعليك ان تتخذ بعض التدابير الهامة عند ارتفاع درجة حرارة السيارة بشكل مفاجيء ؟ ، فاذا كنت تقود السيارة على الطريق و وجدت ان مؤشر الحرارة ارتفع بشكل مفاجيء عن المستوى المناسب له – و يختلف هذا المستوى من سيارة الى اخرى ، فعليك التباع النقاط التالية :

– قم بالذهاب الى الجانب الايمن من الطريق و قم بذلك دون ان تطفيء المحرك .
– قم بتشغيل علامة الانتظار على جانبي السيارة ثم قم بفتح غطاء المحرك الامامي .
– الخطوة الثالثة هي القيام بعملية الفحص من اجل التعرف على السبب وراء ارتفاع حرارة السيارة بشكل مفاجيء .

اسباب ارتفاع حرارة السيارة فجأة

هناك عدد حصري من الاسباب وراء ارتفاع حرارة السيارة يمكن من خلاله الوصول الى السبب الرئيسي في ذلك و خلال موضعنا الحالي سنتحدث عن سببين غالبا هي الاسباب الاكثر انتشارا وراء ارتفاع حرارة السيارة .

مروحة المحرك لا تعمل

هذا السبب هو الاكثر شيوعا و انتشارا و اما انه يمكن تصليح هذا الامر من خلالك انت شخصيا او من خلال احد مراكز الصيانة و ذلك على حسب جسامة الضرر الواقع على المروحة ، لكي تتأكد من عمل المروحة ام لا عليك اولا ان تقوم باغلاق المكيف في السيارة و ذلك لان المكيف يؤدي الى عمل المروحة بشكل مستمر ، ثم بعد ذلك الذهاب الى مقدمة السيارة لتستمع اليها و تشاهدها اذا كانت تعمل ام لا .

الخطوة الاولى للتعامل مع هذا الموقف هو القيام بفصح الاسلاك الكهربائية التي تقوم بتشغيل المروحة و كذلك فيشة المروحة الرئيسية فاذا كانت مخلوعة عن القابس الخاص بها يمكنك ان تقوم باعادته مرة اخرى لتعمل معك المروحة .

يمكنك ايضا ان تقوم بفحص حساس المروحة و هذا الحساس مهمته التعرف على مدى حرارة المحرك لتقوم المروحة بتبريده ، فاذا كان مستوى الحرارة متوسطة في المحرك فان المروحة تعمل على الدرجة الاولى اما اذك انت درجة حرارة المحرك شديدة فان مستوى المروحة يعمل على الدرجة الاعلى ، فاذا كان هناك مشكلة في الحساس فان المرحة لن تتمكن من تحديد مستوى الحرارة و بالتالي لابد من تغيير هذا الحساس .

ارتفاع حرارة السيارة بسبب غطاء الردياتير

في بعض الاحيان اذا تلف غطاء الردياتير و لم يعد صالح في الغلق باحكام لكي يؤدي وظيفته فقد يسبب ذلك ارتفاع حرارة السيارة ، حيث من المفترض ان يكون السائل داخل الريداتير هو المسؤول بشكل اساسي عن تبريد المحرك و لكن مع الوقت فان هذا الغطاء يتلف و ذلك بسبب ارتفاع الحرارة المستمر .

ففي حالة اذا لم يصبح الغطاء محكم الاغلاق ستجد ان السائل الداخلي للريداتير يخرج منه او ان الغطاء محيط به هذا السائل من الخارج و بالتالي فانه من الضروري ان تقوم بتغير هذا الغطاء .

هناك العديد من الاسباب الاخرى التي تؤدي الى ارتفاع حرارة السيارة و لكن الاسباب السابقة تعتبر هي الاسباب الرئيسية في ذلك .

كيفية تجنب ارتفاع حرارة السيارة

ان ارتفاع حرارة السيارة هو عطل ينشأ في احد اجهزة السيارة الداخلية و لا يمكن التنبأ به ، و لكن من الممكن القيام ببعض الخطوات الاستباقية حتى لا يحدث معك هذا الامر خاصة اذا كنت تسافر بشكل مستمر .

عليك بتغير زيت المحرك بشكل دوري و ان تتأكد من صلاحيته و ايضا مستوى لزوجته ، عليك ايضا ان تقوم بفحص ماء الريداتير وانه لا يجد بها مشكلة او نقص مستمر ، يفضل ان تقوم بعمل صيانة دورية للسيارة مع وكيل السيارة حتى لا تتعرض لاي مشكلات على الطريق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *