كيفية كتابة الارقام اللاتينية على الكيبورد

بحلول القرن الخامس قبل الميلاد كانت اللاتينية واحدة من بين اللغات الإيطالية العديدة المستخدمة في وسط إيطاليا ، وكانت هي لغة المنطقة المعروفة باسم لاتيوم ، وكانت روما إحدى مدن منطقة لاتيوم ، حيث قامت روما بتوسع نفوذها بشكل تدريجي وامتد لأجزاء أخر من إيطاليا ، ثم أجزاء من أوروبا ، وفي النهاية امتدت عبر أجزاء واسعة من أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط .

وقد تم استخدام اللغة اللاتينية كلغة رسمية لإدارة الإمبراطورية ، وأيضًا كان يتم استخدامها بشكل واسع كلغة للحياة اليومية في مدن الإمبراطورية حيث كان الإلمام بالكتابة والقراءة أمر شائع بين المواطنين في الدولة الرومانية ، حيث اعتادوا على قراءة أعمال كبار المؤلفين الرومان  الذين استخدموا اللغة اللاتينية في الكتابة .

وفي الوقت نفسه ظلت اللغة اللاتينية هي اللغة المستخدمة في التواصل في منطقة شرق البحر المتوسط حتى عام 150 قبل الميلاد ، ولكن اللغة اللاتينية التي استخدمها الأدباء اختلفت بعدة طرق عن اللغة اللاتينية العامية والتي عرفت باسم اللاتينية المبتذلة ، ومع مرور الوقت بدأ اللغة اللاتينية المنطوقة تبتعد عن قواعد اللغة الأصلية وفي النهاية تحولت إلى اللغات الإيطالية الرومانسية وهي الإيطالية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية والرومانية والكتالونية .

وحتى بعد أن انهارت الإمبراطورية الرومانية الغربية في عام 476م ، استمر استخدام اللغة اللاتينية كلغة أدبية في جميع أنحاء أوروبا الغربية والوسطى ، وتم إنتاج مجموعة كبيرة من الأعمال الأدبية باللغة اللاتينية في العصور الوسطى والتي تنوعت أساليبها .

ولكن خلال القرن الخامس عشر بدأت اللغة اللاتينية تفقد مكانتها كلغة رئيسية للعلوم والدين في جميع أنحاء أوروبا ، وتم استبدالها بنسخ مكتوبة من اللغات العامية الأوروبية والتي انحدرت معظمها من اللغة اللاتينية أو تأثرت بها بشكل كبير .

تاريخ الأبجدية اللاتينية

الأبجدية اللاتينية أو الرومانية مشتقة في الأصل من الأبجدية الأترورية وقد ظهرت خلال القرن السابع قبل الميلادي ، ومنذ ذلك الحين تغيرت أشكال الحروف اللاتينية واتخذت أشكال عديدة ، وتم تكييفها بعدة طرق لكتابة مجموعة متنوعة من اللغات .

ووفقًا لبعض الأساطير الرومانية ، فإن هيئة الأحبار الرومانية والتي كانت تضم مجموعة من الكهنة رفيعي المستوى في الدولة الرومانية ، قد ابتكروا الأبجدية اللاتينية من تكييف الأبجدية البونانية التي كانت مستخدمة في مستعمرة  كوماي وهي مستعمرة يونانية كانت موجودة في جنوب إيطاليا ، وتم نقلها إلى الدولة الرومانية بواسطة ابن الكاهنة سيبيل بعد 60 عام من حرب طروادة ، ولكن لا يوجد دليل تاريخي يدعم تلك القصة ،سوى ما ذكره الكاتب الروماني غايوس يوليوس هيجينوس .

الأبجدية اللاتينية القديمة

تعود أقدم النقوش اللاتينية المعروفة للأبجدية اللاتينية إلى القرن السادس قبل الميلاد ، حيث كانت مقتبسة حديثًا من الأبجدية الأترورية ، وقد اخذت الحروف y , z من اللغة اليونانية ، وتمت إضافة حروف أخرى إلى اللاتينية بعد ذلك ، كما تم تكييف اللغة اللاتينية لتنتج لغات أخرى .

وفي البداية كانت الأبجدية اللاتينية تكتب من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمن أو بالتناوب بين الاتجاهين ، ولكن بحلول القرن الخامس أو الرابع قبل الميلاد بدأت تكتب فقط من اليسار إلى اليمين .

طريقة كتابة اللغة اللاتينبة على لوحة المفاتيح

لكتابة اللغة اللاتينية على نظام تشغيل ويندوز يمكنك استخدام الرموز الرقمية المدرجة في الجدول التالي ، عن طريق الضغط مع الاستمرار على زر alt  ثم قم بكتابة الرقم المرادف لكل حرف من لوحة الأرقام الموجودة في لوحة المفاتيح .

تركيبات رئيسية أخرى

لكتابة بعض الرموز الأخرى يجب عمل تركيبة بين الحرف وبعض العلامات وسوف نستعرض تلك العلامات :

لكتابة الحروف á,é,í,ó,ú عليك أن تضغط   (‘)وهي موجودة مع حرف (ط ) في لوحة المفاتيح العربية + الحرف (a,e,i,o,u) .

ولكتابة حروف à,è,ì,ò,ù عليك أن تكتب علامة (`)  + الحرف باللغة الإنجليزية (a,e,i,o,u)

ولكتابة الحروف ä,ë,ï,ö,ü عليك أن تكتب علامة (“) + الحرف (a,e,i,o,u) .

لوحة المفاتيح الدولة QWERTY

لوحة المفاتيح Q QWERTY هي برنامج تشغيل لوحة مفاتيح من تصميم روبرت هودج وهو يمكن استخدامه تقريبًا لكتابة أي لغة ، وهو يعمل مع لوحات المفاتيح الأمريكية القياسية بالإضافة إلى برنامج تشغيل خاص باللوحة يتم تحميله على نظام التشغيل ويندوز .

وتتيح لك لوحة مفاتيح  QWERTYالدولية كتابة مجموعة متنوعة وشاملة من الحروف والرموز وعلامات الترقيم الدولية ، كما أنها تدعم مئات اللغات التي تعتمد على اللغة اللاتينية ، كما أنها تدعم أيضًا اللغات المشتقة من اللغة السيريالية ولكن هذا يتطلب بعض الجهد الإضافي لأنها تعتمد على استخدام المفاتيح الميتة مثل زر ALT .

وفيما يلي رسم تخطيطي للوحة مفاتيح QWERTY للمساعدة في فهم وتعديل طريقة استخدامها :

استخدام الرموز الخاصة في برنامج وورد

إذا كنت تعمل على برنامج وورد فيمكنك أن تجد جميع الحروف اللاتينية في قائمة الرموز الخاصة المدمجة مع البرنامج ، ويمكن فتحها باستخدام الخطوات التالية :

من قائمة إدراج أضغط على رموز .

اختر إضافة المزيد من الرمز .

وسوف تجد قائمة تضم جميع الحروف والرموز اللاتينية وغيرها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *