اهم 3 اعراض تؤكد ” علامات قرب الولادة “

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 17 مارس 2019 , 11:56

لحسن الحظ يعطي جسم المرأة الحامل العديد من المؤشرات التي تؤكد اقتراب موعد الولادة ، وفي الطبيعي تتراوح مدة الحمل 40 أسبوعا ، لكن يمكن أن تظهر علامات ما قبل الولادة بين الأسبوعين 38 و39 من الحمل ، ويحدث المخاص بعد 37- 42 من موعد آخر دورة الشهرية ، وعلى الرغم من وجود العديد من علامات اقتراب موعد الولادة ، لا يوجد ما يدل على الموعد المحدد الدقيق لتاريخ الولادة .

أعراض الولادة الطبيعية

تنقسم الأعراض الخاصة بالولادة الطبيعية وفقا للفترة السابقة لها

أعراض ما قبل المخاض

هذه الأعراض تظهر في الفترة ما بين أسبوع – 4 أسابيع قبل حدوث المخاض وهي كالتالي :

– نزول وانخفاض الجنين حتى منطقة الحوض ، ويحدث ذلك قبل القليل من الأسابيع من المخاض ، فيتخذ الجنين وضعية سهلة لخروجه ، فتكون الرأس لأسفل ،وتشعر المرأة نتيجة لذلك بالرغبة المتكررة في التبول ، لأنها تضغط على المثانة ويصبح التنفس أسهل بسبب انخفاض الجنين لأسفل .

– اتساع عنق الرحم ، فنجد أنه في الأيام والأسابيع القليلة السابقة للمخاض ، يبدأ عنق الرحم في الاتساع التدريجي ، استعدادا للولادة وخروج الجنين .

-الشعور الزائد بالتشنجات أسفل البطن ، وآلام أسفل الظهر ، مع زيادة مرونة العظام والمفاصل استعدادا للولادة ، حيث تبدأ عظام ومفاصل الحوض بالتوسع لتسهيل عملية خروج الجنين .

– الشعور المضاعف بالتعب والحاجة الشديدة للنوم ، والتوقف عن اكتساب الوزن أو حتى فقدان بعض الوزن ، وهذا أمر طبيعي لا يؤثر سلبيا على وزن أو صحة الجنين .

أعراض المخاض

أعراض المخاض هي العلامات التي تنذر بحدوث المخاض واقتراب موعد الولادة ، وتحدث هذه الأعراض قبل ساعات منه ، وتختلف طبيعتها من وامرأة لأخرى ، كما تعتمد على حالة الحامل في هذه المرحلة ، وكيفية استجابتها للألم ، وإذا كان الحمل الأول لها أو لا ، وأبرز هذه الأعراض

– تغير لون وكثافة الإفرازات المهبلية ، حيث تلاحظ الحامل خروج إفرازات كثيفة ولزجة ذات لون زهري، وهو مؤشر جيد على اقتراب المخاض.

– الشعور بانقباضات قوية في الرحم وبصورة أكثر تكراراً، ولكنها تختلف عن الانقباضات المصاحبة للمخاض، والتي تصبح أشد وأقوى مع الحركة، ولا تخف أو تتوقف عند تغير الوضعية، كما أنها تبدأ بانقباضات في أسفل الظهر ثم أسفل البطن والأرجل، كما تزداد في حدتها وألمها وتقاربها مع مرور الوقت.

– إفراز سائل مائي من المهبل، أو ما يسمى بالعامية نزول ماء الرأس، وهي العلامة التي تؤكد أن المخاض قد حان وأن المرأة على وشك الولادة، وهذه السوائل ما هي إلا تسرب للسائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين .

أعراض الولادة المبكرة

حدوث انقباضات في عضلات الرحم بصورة متكررة ، قد تكون مصحوبة بألم أو دونَه، ويفصل بينها فترة 10 دقائق أو أقل .

الشعور بألم أسفل الظهر.

الشعور بضغط على منطقة الحوض.

الشعور بتشنجات في منطقة البطن، وقد يصاحبها غازات وإسهال.

حدوث نزيف مهبلي أو ظهور نقاط من الدم.

حدوث تغيرات في كمية أو نوعية الإفرازات المهبلية، وخاصة   عندما يكون هناك  تسرب كمية من السوائل.

يجب على المرأة الحامل التوجه إلى المستشفى مباشرة عند توقع حدوث المخاض ، حيث يمكن للطبيب تقييم الحالة ، وإذا لم يكن الموعد قد حان ، يطمئن الطبيب المريضة ويهدئها وينصحها بالعودة إلى المنزل .

الاستعداد لمرحلة الولادة

مع اقتراب موعد الولادة المتوقع ، يجب على الحامل القيام ببعض الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لضمانِ عملية ولادة سهلة دون تعب أو مضاعفات، ومنها :

 ينصح أولا بالتحدث مع الزوج والأهل عن الاستعداد التي تنوي الحامل القيام بها، والتأكد أن الأمور منظمة وكاملة .

كما يجب التخطيط لكيفية نقل الأم للمستشفى بشكل آمن عند حدوث المخاض، ما إذا كان الزوج أو أحد أفراد العائلة سيقوم بهذه المهمة، ووضع خطة بديلة أيضاً.

بالإضافة إلى المعرفة المسبقة بالوقت التقريبي اللازم للوصول للمستشفى.

ولا تنسي التحضير المسبق للحقيبة التي ستؤخذ مع الأم للمستشفى، والتأكد من أنها تحتوي على كافة احتياجات الأم والجنين لعدة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق