أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

- -

الذهب هو نوع من أنواع المعادن النفيسة الغالية الثمن، ويتواجد في أنواع من صخور الذهب التي تستخرج من باطن الأرض، وكان الذهب يستخدم في الحضارات القديمة كعمله نقدية, ويتمتع الذهب عن المعادن الأخرى بخصائص فريدة وهي التي تجعل قيمته عالية، فهو مميز بلونه الأصفر الفاقع المبهر للعيون.

أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

–  صخور مونزونيت.
–  الصخور البركانية.

–  الصخور الرسوبية.
– صخور الأساس.

 الحجر الجيري.
– حجر الكوارتز.

–  الحجر الرملي.
– البيريت.

– فلوريت .
– الكالسيت.

خصائص الذهب

– الذهب عنصر فلزي قابل للتشكيل والسحب والطرق .
– الذهب من المعادن القوية وغير قابل للتآكل.

– يتميز بأنه معدن ناعم الملمس.
–  يتميز بأنه عنصر قوي ذو كثافة عالية.

– يتميز الذهب بلونه الأصفر الفاقع الجاذب للعيون.

طرق استخراج الذهب من الصخور

هي عملية تحتاج إلى متخصصين، حتى لا يعرض الإنسان العادي نفسه لضرر كبير عند استخدام أي مواد مضره بصحته ويستخرج الذهب بثلاث طرق هم:

– طريقة السيانيد

طريقة غير مكلفه ولا تسبب تلوث كبير في البيئة بالمقارنة مع الطرق الأخرى، وتعتبر من أجود أنواع الطرق في استخراج الذهب من باطن الأرض، وتصل كفاءتها في استخلاص الذهب من بين المعادن إلى نسبة 96 %، ويمكن إعادة استعمال المواد المستخدمة في استخراج الذهب.

– طريقة الماء الملوكي

هو عبارة عن مخلوط حمضي يتكون من النيتريك والهيدروكلوريك ، وتعتبر من أخطر أنواع الطرق التي يستخرج بها الذهب، لوجود غازات مضرة بالإنسان و تحتاج لخبراء يعلمون كيفية عملية ترسيب الذهب من بين المعادن الأخرى.

– طريقة الرصاص

هي طريقة مكلفة وباهظة التكاليف جداً، ونسبة كفاءتها 100% لذلك تعتبر من أكفء الطرق المستخدمة في استخراج الذهب.

استخراج الذهب باستخدام النشا

يسبب استخدام مادة السيانيد في استخلاص الذهب خطراً كبيراً، لأنه ينتج نواتج ثانوية بها نسبة سم عالية، وقد تم اكتشاف طريقة جديدة لاستخراج الذهب باستخدام نشا الذرة بدلاً من السيانيد، فقام بخلط محلول بروميد الذهب مع محلول من النشويات السكرية، وكان ناتج التفاعل إبرمن الذهب، وملح قلوي معتدل يتم التخلص منه بسهولة، على عكس مخلفات السيانيد الضارة على الصحة.

مراحل استخراج الذهب

– الوصول إلى الذهب

بعد تحديد موقع الذهب داخل الصخور تحت الأرض، يتم الوصول إليه إما بالحفر أو بالتفجير، أو بإزالة الصخور المحيطة به، حيث يتم استخدام المتفجرات الصغيرة داخل أعمدة يتم حفرها في الأرض ، ثم يقوم عمال المنجم بإزالة خام الذهب من الصخور، وتجميعه، ثم نقله إلى المطحنة.

– إزالة الراسب المكيث

يستخدم التعدين الهيدروليكي أو التجريف في إزالة الرواسب التي تحتوي على الذهب، وطريقة التعدين الهيدروليكي تقوم بالاعتماد على قوة الجاذبية الأرضية باستخدام آلة تسمى العملاق الهيدروليكي ، ويتم تعريض الذهب لتيار مائي قوي لغسله وجرفه حتى يترسب في حفر خاصة، أما بالنسبة للتجريف فيتم استخراج كمياّت كبيرة من الرمل والحصى الحاملة للذهب باستخدام الآلات الضخمة مثل المجارف، وهي الطريقة الأفضل بعد حظر عملية التعدين الهيدروليكي في بعض البلدان لأنها تدمر الأرض وتلوث الأنهار.

طحن الذهب المستخرج

يتم نقل الذهب إلى المطاحن بعد غسله وتصفيته، ويخلط مع الماء والتربة، ويوضع الخليط الناتج في مطحنة دائرية لتحتويه وتقوم بتلميعه.

فصل الذهب عن الخام

بطريقة الطفو وهي التي تعتمد على فصل الذهب باستخدام مواد كيميائية مع الهواء، حيث يتم وضع خام الذهب في محلول به عامل رغوي يرتبط بالذهب حتى يكون طبقةً زيتيةً تلتصق بفقاقيع الهواء، بالإضافة إلى مزيج من المواد الكيميائية العضوية التي تمنع جميع الملوثات الأخرى من الالتصاق بالذهب، ثم يتم تهوية المحلول، فيتم نفخ فقاعات الهواء فيؤدي إلى تعلق الذهب بها، وبعدها تطفو الفقاعات ويتم سحب الذهب عن السطح، أما عند استخدام المواد الكيميائية لفصل الذهب، فيتم وضع خام الذهب في خزان به محلول سيانيد مخفّف، ثم يضاف الزنك إلى الخزان، حتى يحدث تفاعل كيميائي فيؤدي إلى ترسيب الذهب عن الخام، ثم يتم فصل راسب الذهب في مكبس الترشيح.

صهر الذهب

يتم صهر الذهب إذا كان نقاءه غير كافي، فيسخن الذهب باستخدام مادة كيميائية خاصة، ترتبط مع الملوثات وتطفو فوق الذهب الذائب، ثم يتم تبريده بعد ذلك وصبه في قوالب على شكل سبائك ثم توزن ويتم عرضها على التجار ليشتروها ويقوموا بتشكيلها مرة أخرى بأشكال متعددة لاستخدامها حلي للزينة وعرضها على الجمهور للشراء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *