الفرق بين المضارع التام البسيط والمضارع التام المستمر

اللغة الإنجليزية تحتوي على عدد كبير من القواعد الهامة، كما انها قواعد متنوعة للغاية، وكل قاعدة منهم قوانينها الخاصة وقواعدها وشروط لاستخدامها، كما ان فهم اللغة الإنجليزية معتمد اعتماد كلي على فهم قواعد اللغة الانجليزية، وذلك لان القراءة والكتابة وأيضا المحادثة تعتمد بشكل كلي على القواعد العامة للغة، وعلى طريقة فهمها بشكل صحيح، وواحدة من اهم قواعد اللغة الإنجليزية هي القواعد التي تهتم بالزمن، منها مثلا المضارع التام البسيط وأيضا المضارع التام المستمر ما هو الفرق بينهم، هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل.

ما هو المضارع التام البسيط Present perfect simple

1_ ان المضارع التام البسيط هو شكل من اشكال الماضي، أي انه ليس مضارع، ويوجد أربع حالات ضرورية لاستخدامه.

2_ كما ان ذلك الزمن يتم استخدامه للتعبير حدث ما قد تم حدوثه في الماضي، ولكن أثر ذلك الحدث مازال موجود في الحاضر، كما انه يتم استخدامه في وصف بعض الإنجازات المختلفة والتحدث أيضا عن عدد المرات التي حدث فيها سيء معين في الماضي.

3_ كما ان القاعدة العامة للمضارع التام البسيط هي التصريف الثالث، has/have + past participle، وكما نعلم ان has يتم استخدامها مع المفرد، و have فأنها تستخدم مع الجمع.

4_ يمكن ان نعطي له بعض الأمثلة مثلا يمكن ان نقول، انا شاهدت ذلك الفيلم عدة مرات، او نقول لقد ذهبت الى المدرسة، وغيرها من الأمثلة.

5_ من الضروري ان توضح ان الحدث الذي تتحدث عنه قد حدث في الماضي، وان أثره لازال موجود الى الان.
6_ كما انه يستخدم في بعض الكلمات مثلJust، already، yet ، ever، never، since، for.
7_ كما انه يستخدم في النفي عن فعل في زمن المضارع التام.

8_ إذا كنت ستستخدم كلمة، فتلك الكلمة يتم استخدامها للتعبير عن الأشياء التي لم يطلب من الشخص ان يقوم بها، وانما تلك الأشياء حدثت بشكل تلقائي.

9_ ولكن إذا كنت ستستخدم كلمة just ، فان تلك الكلمة يتم استخدامها لإعطاء معنى معين، وهو ذلك الحدث الذي تم في لحظة حدوث الكلام immediately.

10_ أيضا يوجد هناك عدد كبير من الكلمات الدالة عليه مثل كلمة Since وكلمة For ، وهما يتم استخدامهما كالاتي Since + نقطة بداية الحدث، For + مدة زمنية محددة.

11_ كما ان ذلك الزمن يتم استخدامه في وصف إنجازات اللاعبين او المؤلفين والكتاب مثلا، او يتم استخدامه أيضا في التحدث عن الأشخاص الذين مازالت انجازاتهم مستمرة.

12_ كما انه زمن يمكن ان نستخدمه في وصف خبرات الأشخاص.
13_ كما انه يستخدم أيضا في النفي، او في نفي وقوع حدث.

ما هو المضارع التام المستمر

هو واحد من اهم الأزمنة الموجودة في اللغة الانجليزية، وهو يعبر عن بعض الاحداث والأنشطة التي حدثت في الماضي وظلت مستمرة الى لحظة التحدث عنها، وذلك بصرف النظر عن إذا ما كان ذلك الحدث انتهى بشكل كلي، او انه حتى سيظل مستمر بعد الانهاء من الكلام، حيث ان هذا الزمن يهتم بشكل كبير بإظهار النشاط، او حتى الحدث الذي اخبرت به الجملة، ولا يهتم بتلك النتيجة التي ترتبت على حدوثه.

ما هي قاعدة المضارع التام المستمر

في حالة استخدام ذلك الزمن فلابد من الالتزام بقواعده الخاصة، وهم من القواعد الهامة للغاية لاستخدام الزمن، وهي.

1_ في حالة المفرد (Singular)

(He + Has+ been +verb (ing
(She + Has+ been +verb (ing
(It + Has+ been +verb (ing
(Singular + Has+ been +verb (ing (الاسم المفرد)

2_ في حالة الجمع  (Plural)

(I + Have+ been +verb (ing
(They + Have+ been +verb (ing
(You + Have+ been +verb (ing
(We + Have+ been +verb (ing
(Plural+ Have+ been +verb (ing (الاسم الجمع)

ما هو الفرق بين المضارع التام البسيط والمضارع التام المستمر

1_ ان المضارع التام البسيط هو عادة ما يخص الافعال التي تم حدوثها في الزمن الماضي، ولكن بقيت اثارها موجودة الى يومنا هذا، ولكن المضارع التام المستمر هو يخص الافعال والاشياء التي حدثت في الماضي ولكن مازالت موجودة الى اليوم وسوف تستمر الى فترة من الوقت.

2_كما ان المضارع التام البسيط ايضا يتكون من الفاعل ومن بعده تاتي have / has، ثم ياتي بعدها التصريف الثالث للفعل، او اسم الفعل، ولكن القاعدة في المضارع التام المستمر هي، Have/has +Been+ V ing.

3_ في حالة التحدث عن المفرد يتم استخدام المضارع التام المستمر بالاضافة الى Subject + has+ been + V ing، ولكن في حالة الجمع فانه من الممكن ان نقوم باستخدام كلمة have ، بدل من كلمة has.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *