اناشيد عن الرسول

اناشيد عن الرسول مجموعة رائعة من الأناشيد الجميلة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تتميز بالكلمات البسيطة حتى يستطيع ترديدها الصغار والكبار حبًا في الرسول وأهمية الإنشاد الديني في حياتنا

أناشيد عن الرسول للأطفال

هناك بعض الأناشيد الدينية للأطفال حول وصف الرسول وذكر قيمه وأخلاقه ومن أمثلة تلك الأناشيد الجميلة الآتي : 

“وجهه بدر البدور..زاده المولى سرورا”، وتلك الأنشودة الجميلة تصف جمال النبي (صلى الله عليه وسلم)، حيث كان وجهه كالمصباح المنير يس الناظرين إليه، حيث أعطاه الله البشاشة ووهبه حبه الناس له.

“قد بدا في الكون نورا..خير خلق الله محمد” ويتم تشبيه في تلك الأنشودة الجميلة رسول الله بكونه كالنور في السماء، كما توضح تفضيل الله له على العالمين بتلك الرسالة النبوية التي ساعدت على هداية الناس.

“سار بالركبان ليلا قصده أرض الحجاز..وصلت على الحبيب تبتغي فخر المفاز” وتعبر تلك الأنشودة عن هجرة النبي من مكة إلى المدينة، حيث ذهب معه التابعين ومن أسلموا بالله فكانت خير هجرة للناس أجمعين، حيث تتالت بعدها الغزوات والفتوحات.

أناشيد دينية على الرسول

هناك بعض الأناشيد الدينية التي توضيح فضل مجيء النبي بالدعوة لإسلامية من خلال عبارات الأناشيد الجميلة، ويمكننا توضيح أجمل تلك الأناشيد من خلال الآتي :

“الكون من رجس الضلال تجرد..والنور أشرق والظلام تبدد..والفجر باشر والحياة تبسمت..والدهر مبتسم لمولد احمد”، توحي تلك الأنشودة الجميلة بجمال وتأثير فرحة الكون بمجيء رسولنا الكريم (احمد)، حيث انه كان هداية وهدى للعالمين.

“هذا الأمين فيا قريش تحدثي..عن صدقه سترين منزله غدا..هذا اليتيم أما رأيت جبينه..فيه النبوة أشرقت فتفردا..هذا البشير لمن تقلد هديه وهو النذير لمن تولى واعتدى ..هذا هو النبأ العظيم وما درت أساور كثرى أن يحيط بها الردا”، توضح تلك الأنشودة قيمة البعثة النبوية والهجرة التي قام بها الرسول، وكيف كان رسولنا الكريم سبب في نشر الإسلام وانتهاء الظلم والبغضاء.

“سل عنه في التاريخ عن صفحاته لا تنس الصفحات حتى تشهد.. سل غار دورا ما الذي غميته أو أي طهرا في حماك توسد”، وتوضح تلك الأنشودة معجزات النبي المتمثلة في غار حراء الذي لجأ إليه النبي ليختفي عن أعداءه من كفار قريش فنجاه الله من بغيهم وشرورهم.

أناشيد رائعة عن صفات الرسول ووصفه

هناك بعض الأناشيد التي اختصت بوصف الرسول، حتى تعلم امة محمد صفاته وأخلاقه وقيمه وما تمسك به من دين وعلم، ويمكننا توضيح بعض تلك الأناشيد الجميلة من خلال الآتي :

“وصف النبي المصطفي بحر السماحة والصفا..يرويه أصحاب كرام منهم على ذو الوفا”، وتلك الأنشودة الجميلة توضيح البشاشة والبهجة للرسول الكريم الموجودة في وجهه، كما أنها تدل على طيبة قلبه.

“والشعر اسود لونه والوجه حاكه القمر.. أمكلثم بين الملا .. أمطهم فأجبت لا ..في الوجه تدوير نعم .. در وياقوت حلا”، وتوضح تلك الأنشودة الطيبة ملامح الرسول، حيث انه كان جميل اللون يمتلك شعر حالك السواد، وكانت وجنتيه منيرة كالجواهر.

” رمش العيون له أنحنا..وسوادها ليل الهنا هو أدعج العينين..قد نظرت بنور إلهنا هو واسع الكف الندي .. خلقاً وجوداً فاشهد أسقى من الغيث الهطول .. روحي فدا تلك اليد”، وتوضح تلك الأنشودة جمال عين الرسول، حيث أنها بيضاء صافية ونن العين أسود واضح، كما انه يمتلك يد واسعة الكف.

أهمية الإنشاد الديني عن الرسول

هناك العديد من الفوائد التي حصل عليها المسلمون وغيرهم من تلك الأناشيد الدينية التي جاءت بأخبار رسولنا الكريم وصفاته، ويمكننا توضيح بعض تلك الفوائد وأهميتها من خلال الآتي :

– ساهمت الأناشيد الدينية عن الرسول في نشر التوعية وتعليم الناس أصول الدين وتعليمهم كيف تكون الصفات الحسنة والخلاق القويمة التي يجب أن يتمسكوا بها في حياتهم، حتى يتجنبوا معصية الخالق.

– معظم المسلمين لم يعاصروه حياة الرسول، ولذلك تساعد تلك الأناشيد على وصف الرسول والتحدث عن صفاته، حتى يحتذي بها الناس ويتخذون رسول الله قدوة حسنة لهم.

– هناك الكثير من الأناشيد عن الرسول تروى قصص غزواته ومواقفه مع الصحابة ومن اتبعوه ومواقفه وردود أفعاله مع مشركين قريش وغيرهم، ولذلك يمكن أن يطلع المسلمون وغيهم على تلك الأحداث من خلال سماعهم تلك الأناشيد.

– تعمل تلك الأناشيد الدينية عن الرسول على توطيد علاقة العبد بربه ورسوله، حيث أنها توضح سماحة الإسلام ومدى أهميته وكيفية التمسك به، فهناك بعض الأناشيد تذكر كيفية عبادة الله (عز وجل) وطرق القيام بالنسك والفروض.

 

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *