من هو بشير حمد شنان

- -

بشير حمد شنان واحد من بين المطربين السعوديين الذي عرف في مجال الطرب الشعبي قد عمل في الفن لمدة 11 عام فقط، تمكن خلالهم من بناء قاعدة جماهيرية عريضة داخل السعودية وعلى مستوى العالم العربي، فهو يعد اليوم من بين أشهر المطربين الشعبيين وله حياة مليئة بالكثير من الأسرار والمعلومات.

حياة الفنان بشير حمد شنان

ولد الفنان السعودي بشير حمد شنان في المملكة العربية السعودية وتحديدا في مدينة الدمام خلال عام 1946 ميلادية وفي عمر السابعة توفي والد بشير الأمر الذي أدي إلى انتقال العائلة إلى العاصمة السعودية الرياض من أجل الاستقرار، وقد كلفه أخوه من والده هو ووالدته وكان يسكن في ذلك الوقت في حي المرقب ذلك الحي الذي عرف عنه حب الفن الكبير، وقد تزوج طوال حياته القصيرة مرتين فقط المرة الأولى طلقها بعد فترة والزوجة الثانية أنجب منها فتاتين وتخرجت في الجامعة.

حياة بشير حمد شنان الفنية

تتلمذ بشير على يد الشاعر عبد الله حمد الشنان أخيه والذي تعلم معه العود وقد ساعده في صياغة العديد من القصائد وهو واحد من بين الشعراء المتعارف عليهم على الساحة الشعبية، وقد تمكن من تقديم العديد من القصائد باللغة الفصحى وأيضا القصائد النبطية، ويذكر أن بشير كان بمثابة ظاهرة فنية فريدة في الفترة التي عاش بها، ويعد حتى يومنا هذا أفضل من عزف على العود ومن بين أمهر العازفين على مستوى العالم العربي.

ولولا القدر كان أظهر أفضل ما يوجد لديه في التلحين والغناء على حد سواء، فهو لم يرتاد معهد الموسيقي ولكنه تمكن من خلال عدة أدوات بدائية أن يصبح أفضل من عزف على العود حتى يومنا هذا، ولم يصاحب يوما ما استاذ في العود ولكنه قد عمل على تعليم نفسه بنفسه.

السرقات الفنية من الفنان بشير حمد شنان

وقد أكد البعض أن الكثير من مطربي الجيل الحالي قد اقتبسوا العديد من الأغاني التي تعود إلى الفنان السعودي حمد شنان ومن بينهم على سبيل المثال لا الحصر ما يلي.

1- الفنان راشد الماجد والذي تغنى بأغنية البارحة يوم الخلايق والتي لم ينسبها ولا مرة إلى الفنان بشير.

2- عاصم عارف وهو من المطربين الذين اعتزلوا الغناء خلال وقت سابق وقد تغنى بأغنية ألا يا سيد كل الناس.

3- على عبد الكريم والذي تغنى بأغنية أن البارحة ما مسيت.

4- والفنانة زهرة التونسية قدمت عملين من عملين بشير وهما العين بصيرة وأغنية ساعى البريد.

إشادات حصل عليها الراحل بشير شنان

حصل الفنان الراحل بشير على العديد من الإشادات على ما قام بتقديمه من أعمال ناجحة وقد امتدح الكثير من الفنانين الطريقة التي غنى بها الفنان الشعبي بشير، فقد امتدح من قبل واحد من عمالقة التلحين وهو الملحن محمد الموجي الذي قام بتلحين العديد من الأغاني لكبار النجوم أمثال عبد الحليم حافظ وأم كلثوم، كما امتدحه الفنان الكويتي الكبير عبد الكريم القادر كما صرح قبل ذلك الفنان الكبير محمد عبده بمدى حبه له.

وفاة الفنان السعودي بشير حمد شنان

توفي الفنان السعودي بشير حمد شنان يوم الجمعة خلال عام 1947 وقد توفي بشير نتيجة أزمة قلبية ويذكر أنه في ذلك اليوم كان في طريقه للسفر إلى الدوحة في قطر، إلا أن السيارة التي كانت تقله إلى المطار قد تعرضت إلى عطل ما الأمر الذي دفعه إلى العودة إلى الرياض مرة أخرى، وبعد العودة إلى المنزل لم يجد أحد به وقد أكد له الجار أن الأهل جميعا قد خرجوا في نزهة مع أخيه عبد الله وقد طلب منه الجار أن يستضيف في منزله.

وقد وافق بشير على الفور وقام معه الجار بواجبات الضيافة ولكن بشير قد رفض والذي ظهرت عليه أثار التعب من الطريق وقد طلب من الجار أن يستريح وعليه أن يوقظه من أجل صلاة الجمعة، إلا أنها قد كات النومة الأخيره له فقد ذهب إليه الجار ليوقظه للصلاة ولكنه لم يتحرك من مكانه وأخذه الجار إلى أقرب مستشفى في محاولات لإنعاش القلب إلا أنه قد مات، وقد تم كتابة سبب الموت علة توجد في القلب.

وقد عاد الأهل مرة أخرى إلى المنزل في المغرب وقد وجد جمع أمام المنزل ليؤكدوا وفاة بشير ليذهب أخيه على أساس أنه حادث ولكن الجار سرد له ما حدث من العودة مرة أخرى حتى الوفاة، وقد فحص الطبيب الشرعي بشير ليدفن وكان السبب هو أزمة قلبية وقد تم دفنه في مقابر العود بالعاصمة السعودية الرياض وبعدها بثلاثين عام توفي أخيه عبد الله في القاهرة خلال عام 2008 نتيجة التعرض إلى أزمة قلبية أيضا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *