نماذج اختبار القدرات مع الحل

اختبار القدرات هو وسيلة منهجية لاختبار قدرات مرشح الوظيفة على أداء مهام محددة والرد على مجموعة من المواقف المختلفة، ولكل من الاختبارات طريقة موحدة للإدارة والتسجيل، مع قياس النتائج ومقارنتها بجميع المتقدمين للاختبار، ولا يفترض معرفة مسبقة لأن الاختبارات تسعى إلى تحديد القدرة الفطرية عند كفاءة معينة .

كيف تتم إدارة اختبارات القدرات

تدار اختبارات القدرات بشكل متزايد عبر الإنترنت في معظم الأحيان بعد أن يقدم المرشح طلب الوظيفة الأولي الخاص به، وتستخدم لتصفية المتقدمين غير المناسبين من عملية الاختيار دون الحاجة لإجراء مقابلات شخصية مستهلكة للوقت، ويستخدم أرباب العمل اختبارات القدرات من مجموعة متنوعة من مقدمي الخدمات  مثل SHL و Talent Q إلى جانب نصائح المقابلة العامة ونماذج الطلبات ومراكز التقييم والنتائج الأكاديمية وطرق الاختيار الأخرى، ولا يوجد اختبار مثالي ولكن الجميع يهدف إلى إعطاء إشارة إلى كيفية استجابة المرشحين للتحديات التي سيواجهونها في دورهم اليومي في الشركة، ويمكن إجراء الاختبارات عبر الإنترنت أو في مركز الاختبارات مثل مكاتب الشركة، حيث تكون عادة قائمة على الورق وغالبا ما تطلب منك إحدى الشركات إكمال كلا النوعين من الاختبارات، ولتأكيد أنك لم تغش أثناء الاختبارات الأولي الغير خاضعة للإشراف عبر الإنترنت .

وللحصول على أسئلة اختبار القدرات مع الحل، يرجى الدخول إلى الرابط التالي : https://www.indiabix.com/aptitude/problems-on-trains/

من هم مقدمو اختبار القدرات

هناك العديد من المنظمات التي تنتج اختبارات الكفاءة ، بما في ذلك :

1- SHL، وهي شركة عالمية تعمل في أكثر من 50 دولة تقدم اختبارات بأكثر من 30 لغة .

2- كينيكسا شركة IBM تقدم خدمات التوظيف للمؤسسات في مجموعة متنوعة من الصناعات .

3- Cubiks، وهي شركة استشارية دولية في مجال الموارد البشرية تقدم اختبارات السيكومترية وتدير مراكز تقييم لأصحاب العمل .

4- سافيل، وهي مزودة لحزم القدرات التي تختبر قدرات التحليل والفهم والقدرة التقنية .

ما هي أنواع اختبارات القدرات

هذه هي أكثر أنواع اختبارات الكفاءة شيوعا التي ستواجهها :

1- اختبارات التفكير العددي، وتتطلب منك هذه الاختبارات الإجابة عن الأسئلة بناء على الإحصاءات والأشكال والرسوم البيانية .

2- اختبارات التفكير اللفظي، وهي وسيلة لتقييم المنطق اللفظي والقدرة على استيعاب المعلومات بسرعة من مقاطع النص .

3- تدريبات intray ، وهو سيناريو متعلق بالأعمال يقيم مدى جودة أولويات المهام .

4- اختبارات تخطيطية، الاختبارات التي تقيس المنطق المنطقي الخاص بك، وعادة تكون في ظل ظروف زمنية صارمة .

5- اختبارات الحكم الموضعية، وهي اختبارات نفسية تقيم حكمك في حل المشكلات القائمة على العمل .

6- اختبارات التفكير الاستقرائي، والاختبارات التي تحدد مدى قدرة المرشح على رؤية المنطق الأساسي في الأنماط، بدلا من الكلمات أو الأرقام .

7- اختبارات القدرة المعرفية، وهي قياس الذكاء العام الذي يغطي العديد من فئات اختبار القدرات .

8- اختبارات التفكير الميكانيكية، وهذه تقييم قدرتك على تطبيق المبادئ الميكانيكية أو الهندسية للمشاكل، وغالبا ما تستخدم لأدوار فنية .

9- اختبارات واتسون جلاسر، وهي مصممة لتقييم قدرة المرشح على التفكير في الحجج بشكل نقدي، وكثيرا ما تستخدم من قبل شركات المحاماة .

10- اختبارات التفكير التجريدي، وهو اسم آخر لاختبارات التفكير الاستقرائي .

11- اختبارات الوعي المكاني، وتقوم هذه الاختبارات بتقييم قدرتك على معالجة الصور عقليا، وغالبا ما تستخدم في تطبيقات الوظائف في التصميم والهندسة والعمارة .

12- خطأ فحص الاختبارات، وهو نوع غير عادي من اختبارات القدرات يركز على قدرتك على تحديد الأخطاء في مجموعات البيانات المعقدة .

ويتكون الاختبار العددي من 10 أسئلة يجب الإجابة عليها في 10 دقائق، بينما تتكون الاختبارات التخطيطية واللفظية من 5/10 أسئلة يجب الإجابة عليها في 5 دقائق (على الرغم من عدم وجود مؤقت في الاختبار نفسه) .

هيكل الاختبار لاختبارات القدرات

توقيت الاختبارات وعادة ما تكون متعددة الخيارات، وليس من غير المألوف أن تكون بعض الإجابات المتاحة مضللة عن عمد، لذلك يجب توخي الحذر أثناء عملك فبعض الاختبارات تتصاعد في صعوبة، وعادة لا يتم تصميم هذه الاختبارات ليتم الانتهاء من قبل المرشحين، ودرجاتك ترتبط أدائك بمجموعة متوسطة لديك القدرة أو الذكاء له قيمة نسبية لهذه النتيجة المتوسطة، وعادة ما يكون الأداء “المتوسط” هو كل ما يلزم لاجتياز اختبار الكفاءة، ومعظم أصحاب العمل يأخذون خلفيات الناس في الاعتبار عند وضع العلامات، وعلى سبيل المثال سيكون لخريجي الرياضيات ميزة غير عادلة على خريجي الفنون في اختبار رقمي، وبالتالي يستخدم معظم أصحاب العمل هذه الاختبارات كجزء فقط من عملية التقييم .

العلامات السلبية

تتضمن العديد من اختبارات الكفاءة علامات سلبية، وهذا يعني أنه بالنسبة لكل إجابة تقدمها بشكل غير صحيح، وسيتم خصم علامة من المجموع (بدلا من تسجيل أي علامة)، وإذا كانت هذه هي الحالة فسيتم إخبارك مسبقا، وفي أي اختبار يتضمن علامة سلبية يجب ألا تخمن الإجابات، حتى لو كنت تحت ضغط الوقت الشديد لأنك سوف تتراجع عن فرصك في النجاح .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-06-13 at 09:49

    بارك الله فيك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *