جدول حديد التسليح

حديد البناء هو أحد أهم العناصر التي يعتمد عليها في عملية البناء ، و يوجد بشكل أساسي 4 أنواع من حديد التسليح المستخدمة في الهياكل الخرسانية.

ما هو حديد التسليح

حديد التسليح هو قضبان الصلب التي يتم توفيرها في تركيبة مع الخرسانة الاسمنت عادي لجعله الخرسانة المسلحة  ، و من هنا تشكل هذه الهياكل هيكل خرساني من الأسمنت المسلح (RCC). يشيع تسليح الصلب باسم “حديد التسليح”.

الحاجة إلى حديد التسليح

الخرسانة العادية ضعيفة في الانضغاط.  ، و يتم الحصول على خاصية الشد للهياكل الخرسانية من خلال دمج حديد التسليح ، التسليح الصلب قوي في الضغط ، و خاصية الشد المقدمة من حديد التسليح سوف تمنع و تقلل من الشقوق الخرسانية تحت أحمال التوتر.

– يتشابه معامل التمدد الحراري لتعزيز حديد التسليح و الخرسانة في أنهما يخضعان لتوسعات مماثلة خلال التغيرات في درجات الحرارة. ستضمن هذه الخاصية تعرض الخرسانة لأدنى قدر من الإجهاد خلال التغيرات في درجات الحرارة.

– سطح قضبان التسليح الفولاذية منقوشة بحيث يكون لها رابطة مناسبة مع المواد الخرسانية المحيطة.

انواع حديد التسليح المستخدمة في البناء

القضبان الحديدية المدرفلة على الساخن

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من التعزيزات لهياكل RCC العادية ، و يتم الدرفلة على الساخن في الطواحين التي تنطوي على إعطائها تشوهات على السطح أي أضلاعها ، بحيث يمكن تشكيل رابطة مع الخرسانة ، و يُظهر منحنى الضغط و الإجهاد نقطة إنتاج مميزة متبوعة بمرحلة بلاستيكية يزداد فيها الإجهاد دون زيادة الضغط ، و يلي ذلك مرحلة تصلب الإجهاد ، و لديها قوة غلة شد نموذجية من 60،000 رطل.

قضبان الصلب الطري المعتدل

هذه قضبان عادية و لا توجد عليها أضلاع خارجية ، و تستخدم هذه في المشاريع الصغيرة حيث عنصر الاقتصاد هو الشاغل الحقيقي ، و بما أنه لا يمكن ربط القضبان العادية جيدًا بالخرسانة ، فيجب توفير السنانير في النهاية ، و في هذا النوع من الصلب أيضًا ، يُظهر منحنى الإجهاد نقطة إنتاج مميزة متبوعة بمرحلة بلاستيكية يزداد فيها الإجهاد دون زيادة الضغط ، و يلي ذلك مرحلة تصلب الإجهاد ، كما تعد المرحلة البلاستيكية في قضبان الفولاذ الطري أكثر وضوحًا من قضبان التشوه المدلفنة على الساخن ، و قوة الخضوع الشد النموذجية هي 40،000 رطل.

حديد التسليح البارد

عندما يخضع شريط الصلب المدلفن على الساخن لعملية العمل البارد ، يتم إنتاج التعزيزات الباردة ، و العمل البارد ينطوي على التواء أو رسم القضبان في درجة حرارة الغرفة ،  و هذا يلغي بشكل فعال المرحلة البلاستيكية في منحنى الإجهاد ، على الرغم من أنه يعطي مزيدًا من التحكم في حجم و تفاوتات القضبان ، و بسبب إزالة المرحلة البلاستيكية ، فهي تتمتع بمرونة أقل من القضبان المدرفلة على الساخن ، و استخدامه يقتصر على المشاريع حيث انخفاض الليونة و الاستقامة و هي مصدر قلق كبير ، و لا يظهر منحنى الإجهاد – نقطة العائد بشكل واضح حيث يتم القضاء على المرحلة البلاستيكية بالكامل ، كما يتم تحديد نقطة العائد من خلال رسم خط مواز لمعامل Tangent بمعدل 0.2٪ ، و إجهاد العائد هو النقطة التي يتقاطع فيها هذا الخط مع منحنى الإجهاد ، و هذا هو المعروف باسم 0.2 ٪ الإجهاد دليل ، و إذا تم تحديد إجهاد المحصول عند إجهاد 0.1٪ ، فسيطلق عليه 0. 1 ٪ دليل على الإجهاد ، و قوة الخضوع الشد النموذجية هي 60،000 رطل.

حديد عالي الإجهاد من الفولاذ

يستخدم فولاذ الإجهادي المسبق في شكل قضبان أو أوتار مكونة من خيوط متعددة ، و مع ذلك فإن الأوتار / الخيوط تستخدم بشكل متكرر حيث يمكن وضعها في أشكال مختلفة ، و هو مطلب أساسي من فولاذ الإجهاد المسبق ، و تتكون خيوط الإجهاد المسبقة ، بدورها من أسلاك متعددة (خيوط سلكية نموذجية 2 أو 3 أو 7) ، كما يتكون حبلا الأسلاك السبعة النموذجي من ستة أسلاك تدور حولها السلك السابع الذي يبلغ قطره أكبر قليلاً ، و بالتالي تشكل حبلا حلزونيًا ، و تتميز هذه الأسلاك بأنها مرسومة على البارد و لها قوة شد عالية للغاية (عادةً ما بين 250،000 و 270،000 رطل) ، و قوة الشد العالية تجعل من الممكن إجهاد الخرسانة بشكل فعال حتى بعد تعرضها لخسائر قصيرة الأجل و طويلة الأجل ، و تستخدم في الخرسانة سابقة الإجهاد في الجسور أو الألواح سابقة الإجهاد في المباني ، كما يتوفر الصلب المسبق كخيوط غير مستعبدة مغلفة بغمد PVC ، و يتم استخدامه في مرحلة ما بعد الشد للأعضاء ، و فروع الإجهاد المسبق متوفرة أيضًا كأشرطة منخفضة الاسترخاء و التي تظهر خسائر استرخاء منخفضة بعد الإجهاد المسبق.

بسبب عملية السحب على البارد ، و التي تشبه في تأثيرها العمل البارد ، يتم التخلص من المرحلة البلاستيكية في هذا النوع من الفولاذ ، و بالتالي منحنى الإجهاد لا يظهر نقطة مميزة ، و يتم تحديد نقطة العائد عند 0.1٪ أو 0.2٪ من الإجهاد ، و مع ذلك ، فإن تصميم الخرسانة سابقة الإجهاد لا يعتمد على إجهاد المحصول بقدر ما يعتمد على القوة المطلقة ؛ وبالتالي فإن خاصية الاهتمام بهذا النوع من الفولاذ هي القوة المطلقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *