حيوانات القطب الشمالي

حيوانات القطب الشمالي هي حيوانات عندها القدرة على تحمل ظروف صعبة جدا من المناخ البارد وندرة في المواد الغذائية والرياح القوية، ومع هذا فهناك عدد من الحيوانات التي يمكنها تحمل هذه الظروف الصعبة والتكيف معها.

حيوانات القطب الشمالي

الدب القطبي

الدب القطبي من أشهر حيوانات القطب الشمالي، وهو من الحيوانات المفترسة، كما انه مشهور جدا ومعروف بفرائه السميك ذو اللون الأبيض الناصع، وأيضا هذا الحيوان من الحيوانات الكبيرة في الحجم، ويمكن لهذا الحيوان الضخم والمفترس أن يعيش ويتكيف في ظل الظروف القاسية في القطب الشمالي، فيمكن للدب القطبي تحمل الإنخفاض الشديد في درجة الحرارة بفضل الفراء الأبيض الكثيف الذي يغطي جسده، كما أنه يوجد طبقة من الدهون التي يطلق عليها البلوبر وهذه الطبقة توجد تحت الجلد، فتغطي جسمه بالكامل وأيضا تغطي كفوف يديه ليتحمل المشي على الجليد.

أما بالنسبة لندرة الطعام فبإمكان الدب القطبي الحصول على طعامه عن طريق إصطياد الأسماك فيمكنه أن يخترق بكفه طبقة الجليد لإصطياد الأسماك، كما أنه في فترات عدم توافر أي طعام بسبب الإنخفاض الشديد في درجات الحرارة، يمكنه الحصول على المواد الغذائية التي يحتاجها عن طريق طبقة الدهون تحت الجلد، لحين توافر الغذاء.

حريش البحر

حريشات البحر من حيوانات القطب الشمالي التي يمكنها التكيف مع ظروفه الصعبة، وتسمى أيضا بإسم وحيد القرن نظرا لوجود قرن واحد لها، وهي تعتبر من أنواع الثديات كما أنها تعيش تحت الماء، وبالتالي فهي تعتبر منعزلة بعيدا عن ظروف القطب الشمالي القاسية.

كما أن حريش البحر أو وحيد القرن تعيش في مجموعات وتسافر في مجموعات فهي لا تتواجد منفردة أبد، وتكون مجموعاتها حوالي 20 فرد على الأقل، وبالرغم من وجود قرن لهذا الحيوان البحري ولكنه لا يستخدمه نهائيا في الصيد ولكن فائدة هذا القرن هو قتل الذكور من نفس الجنس في حالات التنافس على أنثى واحدة.

الثعلب القطبي

وهو من حيوانات القطب الشمالي المشهورة جدا، وتعيش هذه الحيوانات الصغيرة في ظروف مناخية صعبة وأيضا في أماكن ذات تضاريس وعرة، فهي تعيش في منطقة التندرا الموجودة في القطب الشمالي، وهذه المنطقة تكاد تكون لا يوجد بها أي غطاء نباتي إلا القليل، ومع هذا يستطيع الثعلب القطبي التكيف مع هذه الظروف والبقاء على قيد الحياة.

يمكن للثعلب القطبي التكيف والحصول على الطعام بفضل حاسة السمع القوية التي يمتلكها وأيضا تمتعه بمهارات عالية في الصيد، فيمكنه أن يحدد مكان فريسته بسهولة حتى ولو كانت تحت الجليد، ويتغذا الثعلب القطبي على أي حيوانات صغيرة يجدها، فيتناول القوارض والأسماك وبيض الطيور.

يغطي جسد الثعلب القطبي فراء سميك ولكن هذا الفراء يتغير لونه مع تغير مواسم السنة، فهو يصبح ذو لون بني في فصل الصيف، أما في الشتاء فهو يصبح أبيض اللون.

الحوت الأبيض

الحوت الأبيض من أذكى الحيوانات على مستوى العالم، فهو بالرغم من أنه يعتبر من أصغر الحيتان من حيث الحجم، إلا أن كل مجموعة منها يمكنها التواصل عن طريق مجموعة من الأصوات الخاصة بكل مجموعة، وتختلف هذه الأصوات من مجموعة لأخرى، كما أن هذه الحيتان لا تعيش منفردة نهائيا فهي حيوانات إجتماعية.

يصل طول الحوت الأبيض لحوالي 20 قدم ووزنه قد يصل إلى 1.8 طن، وبهذا فهو يعتبر من أصغر الحيتان، ولكنه يتميز أيضا بلونه الأبيض المميز وبرأسه المستديرة في الشكل، وقد كان معتاد صيد هذا النوع من الحيتان لتناولها بسبب لحومها، مما تسبب في تعرض هذا النوع من الحيتان للإنقراض.

في فصل الشتاء يصبح الطعام المتوفر قليل أو منعدم، ولهذا فإن هذه الحيتان تسافر معا في مجموعات للبحث عن الطعام، وتتغذى هذه الحيتان على الأسماك والديدان.

البومة الثلجية

وهي عبارة عن طيور كبيرة في الحجم، وتعيش هذه الطيور في المناطق ذات المناخ البارد، وتتميز الذكور من هذه الطيور بأن ريشها ذو لون أبيض، أم الإناث فلديهم ريش ذو لون بني غامق، وأيضا تتميز هذه الطيور من الإناث والذكور بأجنحتها المسننة ومنقارها الأسود ولديهم عيون ذات لون أصفر، كما أن مخالبها حادة جدا وتتمتع ببصر حاد جدا يمكنها من الصيد بدقة.

وتتغذى البومة الثلجية على القوارض وعلى الطيور الصغيرة في الحجم، فهي بفضل نظرها الثاقب ومخالبها الحادة تستطيع الإنقضاض على فريستها وقتلها بسهولة ودقة.

الأرنب القطبي

وهو من الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي ولديها قدرة عالية على التكيف، فالأرنب القطبي يتمتع بفرو سميك يحميه من البرد القارص في القطب الشمالي، كما أن هذا الفرو له لون متغير، فيتغير لونه مع تغير الفصول، فلونه في الصيف يكون رمادي أما في الشتاء فيكون أبيض.

يعد الأرنب القطبي من أكبر الأرانب فقد يصل حجمه لحوالي 7 كيلو جرام، كما أنه من أسرع الأرنب، فتصل سرعته إلى 40 ميل في الساعة، وتعيش هذه الأرانب في مجموعات للحصول على التدفئة.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *