الفرق بين الماستر والماجستير

شهادة الماجستير تمنح للأفراد الذين قاموا بإنهاء دراستهم الجامعية وقرروا التخصص في مجال يتم اختياره من بين عدة خيارات بشكل دقيق وبدرجة عالية من البحث ويتطلب مهارات تحليلية عالية، وقدرة على التفكير المنهجي لحل المشكلات والقدرة على التطبيق العملي الاحترافي، والماستر نظام مختصر عن نظام الماجستير.

شهادة الماجيستير

مرحلة من مراحل الدراسات العليا وهي الدرجة الجامعية التي يدرسها الطالب بعد أن يحصل على درجة البكالوريوس، حيث تكون هذه الدراسة بالغة الاختصاص بموضوع الشهادة ويصبح الخريجين من درجة الماجستير لديهم المهارة و القدرة على تحليل وحل المشكلات في مجال دراستهم والقدرة على التفكير المستقل والمتقدم، والهدف الأساسي لدراسة الماجستير هو تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة حتى يستطيع القيام بالأبحاث في المجال المراد التخصص فيه، وتكون مدة دراسة برنامج الماجستير ما بين سنة ونصف إلى سنتين حسب نوع الماجستير.

مسارات دراسة الماجستير

شهادة الماجستير دون أُطروحة

وهو ما يسمى بالمسار الشامل ويكون التركيز الأساسي فيه على المحاضرات والامتحانات التي يخضع لها الطالب خلال فترة دراسته، ومن ضمن شروط الجامعة التي يدرس فيها، أن يجتاز عدد ساعات معين، وتعتمد الدراسة على المواد والمقررات التي يجب على الطالب أن يجتازها، وعند اختيار الطالب لهذا المسار لابد أن يحضر الدروس والمحاضرات ويشارك فيها، ويكون لديه القدرة على التعامل مع المشاريع الجماعية بدلاً من كتابة البحوث.

شهادة الماجستير بأُطروحة

يقوم الطالب بعمل بحث مكثف تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة التي يدرس فيها، ويجب عليه حضور بعض المقررات والمحاضرات، ولكن عدد الساعات التي يقضيها الطالب هنا أقل من عدد الساعات التي يقضيها في المسار دون أُطروحة؛ لأن التركيز الأكبرهنا يكون على أساسيات البحث وتحليل البيانات.

شروط القبول في برنامج الماجستير

– أن يحصل الطالب على البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد ويكون التخصص الذي يريد دراسته ضمن مؤهلاته في مرحلة البكالوريوس.

– أن يجتاز الطالب امتحان اللغة الإنجليزية المعتمد من وزارة التعليم العالي.
– الطالب الحاصل على تقدير مقبول في درجة البكالوريوس يسمح له بالتقديم لدرجة الماجستير ولكن بشروط وهي، أن يعطى الطالب 3 مواد من مواد الماجستير ويقوم القسم بتحديدها خلال الفصل الأول من الالتحاق بالجامعة، وأن يحصل في كل مادة على درجة 70% وبمعدل تراكمي 75% حتى يكون من الطلاب النظاميين.

اختيار التخصصات خلال الماجستير

– اختيار الجامعة

اسم الجامعة يلعب دور كبير في قوة وجودة البرنامج المرغوب الالتحاق به، فيجب على الطالب أن يفكر ويختار الجامعة التي تتناسب مع طموحاته وتساعده في ارتقائه الأكاديمي.

– مدة البرنامج الدراسي

يجب أن يفكر الطالب في المدة الزمنية التي يحتاجها حتى يستطيع إنهاء دراسة الماجستير.

-المناهج الدراسية

يجب أن يتعرف الطالب على المناهج والإستراتيجيات التي تتبعها الجامعة في تدريس التخصص المطلوب، حتى يساعده على معرفة خلفية الشهادة وقوتها.

الآفاق الوظيفة

تساهم الشهادة التي يحصل عليها الطالب في شكل الوظيفة التي ستدخله إلى سوق العمل بشكل قوي، لأن دراسة التخصص المطلوب تزود الطالب بالمهارات والخبرات التي يحتاجها خلال العمل.

أنواع دراسة الماجستير

درجة الماجستير ما بعد التخرج
وهي متاحة لكل من يحمل درجة البكالوريوس

درجة الماجستير البحثية ما بعد التخرج
وهي متاحة لمن يحمل درجة بكالوريوس وصدر له عدة بحوث علمية.

درجة الماجستير التنفيذية
وهي مصممة للمحترفين التنفيذيين وتختلف عن درجة ماجستير الدراسة المنتظمة من جانب القبول وطلبات التخرج والخطة الأكاديمية.

درجة الماجستير المتكاملة
وهي درجة علمية لمن لم يتخرج ويدرس فيها الطالب متطلبات البكالوريوس ثمّ يلحقها بسنة إضافية للدراسة بمستوى الماجستير، وعند استكمال المتطلبات يحصل الطالب على درجة ماجستير كاملة، لكنه لا يمنح درجة البكالوريوس.

أكثر درجات الماجستير طلباً

– درجة الماجستير في الآداب وتمنح للتخصصات الأدبية.
– درجة الماجستير في العلوم و تمنح للتخصصات العلمية.

– الماجستير في الأعمال الهندسية أو الإدارة الهندسية
– درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

– درجة الماجستير في الإدارة العامة.
– درجة الماجستير في القانون.

شهادة الماستر

هي المرحلة الثانية من التكوين ومدته سنتين و هو بمثابة تعميقا للتخصص المختار خلال التحضير لشهادة الليسانس، ويتم الانتقال من الليسانس إلى الماستر حسب ترتيب المعدل، وفي نهاية هذا الطور، يتوج الطالب بشهادة ماستر أكاديمي أو مهني.

الفرق بين الماستر والماجستير

– الماجيستر نظام كلاسيكي والماستر نظام LMD.
الماستر في نظام ال L.M.D تعادل شهادة الماجيستير

– الماجيستير هي المرحلة ما بعد الباكالوريوس في النظام العادي للدراسة والماستر هي المرحلة بعد الليسانس في نظام مختصر عالمي موحد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *