كيف اعرف رقم حساب فاتورة الماء

يستطيع المواطن بكل سهولة القيام بدفع الفواتير الخاصة باستهلاك المياه من خلال شبكة الانترنت أو ما يعرف باسم “الدفع أو السداد الالكتروني” على الموقع الخاص بالمملكة، ولكن يحتاج ذلك لرقم حساب المستهلك، وقد يعاني المواطن من مشكلة عدم عثوره على رقم الحساب الخاص به، ولذلك سنقوم بتوضيح طريقة يمكن التعرف من خلالها على رقم حساب المستهلك بسهولة.

بوابة حياك الالكترونية لخدمات فواتير المياه 

تم تخصيص بوابة الكترونية خاصة بخدمات فواتير المياه ولمعرفة الاستهلاك أو كيفية حسابه وتسمى تلك البوابة ب “حياك”، توفر تلك البوابة الخدمات لكافة محافظات المملكة والتي من أهم مدنها الرياض وجدة والمدينة المنورة ونجران وعسير وغيرهم الكثير من المدن الأخرى.

خدمات بوابة حياك الألكترونية

يمكن الدخول إلى بوابة “حياك” الالكترونية بسهولة من خلال البحث عنها أو زيارة ذلك الرابط المباشر وهو http://app.mewa.gov.sa/MoweBillNew/default.aspx ، ثم ستظهر بعد ذلك خريطة للمحافظات الموجودة بالمملكة نقوم حينها بالضغط على المحافظة التي نريد الاستعلام فيها عن الخدمات المقدمة، يمكن الاستفادة من كل تلك الخدمات المقدمة من وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال رقم الحساب الخاص بالمستهلك. والخدمات المقدمة من قبل البوابة هي :

1- عرض أخر الفواتير المستحقة على المستهلك.
2- عرض جميع الفواتير المستحقة والتي تم دفع من قبل للمستهلك.
3- عرض مفصل لتقارير استهلاك المياه الموجودة بالفواتير.

4- خدمة التبليغ عن سداد فواتير المياه.
5- عرض جميع طرق وحالات السداد المقدمة من قبل البوابة.
6- خدمة متابعة كافة مشاكل السداد المعروفة لفواتير المياه.

طريقة معرفة رقم حساب فاتورة الماء

يمكن معرفة رقم حساب المستهلك من خلال البوابة الالكترونية”حياك” المقدمة من وزارة البيئة السعودية، ويمكننا توضيح ذلك من خلال الخطوات الآتية :

– يلزم أولا أن نقوم بالدخول على البوابة الالكترونية من خلال البحث عنها أو الدخول على ذلك الرابط مباشرة وهو http://app.mewa.gov.sa.

– ثم نقوم بالدخول على “بيانات العملاء”، سيظهر لنا مربعان، المربع الأول يلزم اختيار فيه المديرية التي يكون المواطن تابع لها من خلال القائمة، أما المربع الثاني فيجب كتابة فيه رقم بطاقة الهوية (رقم البطاقة الشخصية).

– ثم نضغط على كلمة “بحث” سيظهر لنا كافة البيانات الخاصة بالمستهلك والتي تتمثل في اسمه ومكانه السكني ورقم بطاقة هويته و “رقم حساب فواتير المياه”، وبذلك يكون المستهلك توصل إلى رقم حسابه بسهولة.

– ويمكن الدخول على تلك الصفحة مباشرة من خلال الرباط الآتي وهو http://app.mewa.gov.sa/MoweBillNew/UpdateProfile.aspx.

حاسبة استهلاك المياه الالكترونية 

– يمكن معرفة الاستهلاك الخاص بمنشأة المستهلك ومتابعته من قراءة العداد بسهولة من خلال “الحاسبة الالكترونية للمياه” وهي حاسبة مقدمة من قبل موقع وزارة البيئة السعودية، ويمكن زيارتها من خلال الرابط الآتي وهو  http://app.mowe.gov.sa/BillCalculator/MOWEBillCalculator.aspx.

– تحتوي الحاسبة الالكترونية على خدمة “حساب الاستهلاك الشهري بالمتر المكعب” وخدمة “مقارنة الفاتورة السابقة بالفاتورة الجديدة”.

– كما تحتوي الحاسبة الالكترونية على “حاسبة التعريفة بالمتر المكعب“، وتحتوي تلك الحاسبة على أربعة بنود أساسية وهي (الاستهلاك الشهري بالمتر المكعب – عدد الوحدات – قطر العداد بالبوصة – خدمة الرصف الصحي)، ثم نقوم بعد تحديد تلك البنود بالضغط على “حساب قيمة الفاتورة”.

– ومن خلال تلك الحاسبة يستطيع المستهلك من مراجعة استهلاكه بشكل دوري مع كل فاتورة، مما يجعله يضمن حقوقه ويتجنب أي خطأ، كما يمكنه تقديم التظلم بسهولة من خلال البوابة في حالة تأكده من أي خطأ بقيمة الفاتورة.

أسعار شرائح استخدام المياه بالمملكة 

– إذا كان الاستهلاك أقل من 15 متر مكعب يكون سعر الشريحة 10 هللات.
– أما إذا كان الاستهلاك من 16 متر مكعب إلى 30 متر مكعب فسعر الشريحة 1 ريال.
– وإذا كان الاستهلاك من 31 متر مكعب إلى 45 متر مكعب فسعر الشريحة 3 ريال.
– وإذا كان الاستهلاك من 46 متر مكعب إلى 60 متر مكعب فسعر الشريحة 4 ريال.
– أما إذا تعدى الاستهلاك الشرائح السابقة وأصبح أكثر من 60 متر مكعب أصبح تكلفة الشريحة الواحدة 6 ريال.

طريقة دفع فاتورة المياه الكترونيا

يمكن دفع فاتورة المياه من خلال الحساب البنكي الخاص بالمستهلك عن طريق إتباع الخطوات الآتية :

– عند الدخول على صفحة الحساب البنكي نقوم بالدخول على “فواتيركم”، ثم نقوم بالضغط على “دفع فاتورة جديدة”.

– ستظهر لنا صفحة تحتوي على بعض المربعات ينبغي اختيار البنود الموجودة فيها، فنختار بالمربع الأول “اسم المفوتر” وهي فاتورة المياه، ثم نختار بالمربع الثاني “نوع الخدمة” وهي تسديد فاتورة، ثم نقوم بكتابة في المربع الثالث “رقم الحساب”.

– ثم سنضغط على كلمة “استفسار” ستظهر كافة الفواتير التي نود سدادها، نقوم باختيار الفاتورة التي نود تسديدها، ثم نغط على كلمة “دفع”.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *