طريقة معرفة مواصفات السيارة من رقم الهيكل

هناك عدد من التفاصيل يمكن من خلالها التعرف على أهم مميزات السيارة ، و من أهم هذه الطرق التعرف على رقم هيكل السيارة.

رقم هيكل السيارة

رقم هيكل السيارة هو رمز فريد يتم تعيينه لكل سيارة عند تصنيعها ، و هو عبارة عن سلسلة مكونة من 17 حرف من الحروف والأرقام دون مسافات متداخلة أو حروف تم حذفها لتجنب الارتباك مع الأرقام 0 و 1، ويوفر كل قسم من أجزاء الهيكل معلومات محددة حول السيارة، بما في ذلك السنة والبلد ومصنع الانتاج، وفي العادة يتم وضع رقم الهيكل في سطر واحد.

كيفية العثور على رقم الهيكل الخاص بالسيارة

في معظم سيارات الركاب، قد تجد رقم الهيكل على مقدمة لوحة القيادة من جانب السائق، أفضل طريقة لرؤيتها هي النظر إلى الزجاج الأمامي من خارج السيارة، يمكنك أيضًا العثور على رقم الهيكل على عمود الباب الجانبي للسائق، افتح الباب وانظر حول المنطقة التي يثبّت فيها الباب السيارة، عادةً ما يكون رقم الهيكل الخاص بالدراجة النارية على عنق التوجيه أسفل المحرك، على الرغم من أنها في بعض الأحيان على المحرك أو على الإطار بالقرب من المحرك، يوجد في العربات نصف المقطورة في الجزء الأمامي من العربات نصف على الجانب الأيسر، وإذا لم تتمكن من العثور على رقم الهيكل على السيارة، فيجب أن تكون قادرًا على تحديد موقعه على عنوان سيارتك أو وثائق تأمين المسؤولية.

لماذا يعد رقم الهيكل مهم ؟

هناك حالات تريد فيها التحقق من رقم تعريف السيارة للمركبة، نظرًا لأن العديد من سجلات البيانات تستخدمها لتسجيل تفاصيل سجل المركبة، إذا كنت مهتمًا بشراء سيارة مستعملة، فيمكنك إجراء بحث عن رقم تعريف السيارة للحصول على تقرير محفوظات السيارة والعثور على سجلات لأصحابها السابقين والحوادث والإصلاحات، يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كانت الجهة المصنعة قد أصدرت استدعاء للسيارة وما إذا كانت هذه الإصلاحات قد أجريت أم لا، أخيرًا، تقوم وكالات إنفاذ القانون بفحص رقم الهيكل لتحديد المركبات التي سُرقت.

كيفية معرفة مالك السيارة من رقم الهيكل

– إذا كنت ترغب في معرفة من يملك سيارة، فيمكنك معرفة بعض المعلومات باستخدام رقم تعريف السيارة (رقم الهيكل)، حيث أن المعلومات المتعلقة بمن يمتلك سيارة محمية بموجب قانون حماية خصوصية السائق، فإذا كنت ترغب في الحصول على معلومات حول ملكية مركبة معينة، فيجب أن يكون لديك سبب وجيه للحصول على المعلومات، تشمل الأمثلة على الأسباب الصحيحة سرقة السيارة أو نقل الملكية إلى اسمك، قد تتمكن أيضًا من الحصول على معلومات برنامج التشغيل فيما يتعلق بحادث.

– بخلاف فك تشفير رقم الهيكل لمعرفة بيانات السيارات وبعض المواصفات الرئيسية، يمكنك استخدام هذه الأرقام لأسباب أقل تسلية ولكنها أكثر أهمية تتضمن عنوانها وتسجيلها وتأمينها، الاستخدام الحاسم الآخر لرقم الهيكل هو الحصول على تقرير عن تاريخ السيارات التي تفكر في شرائها قبل أن تشتري سيارة مستعملة -حتى لو كانت من تاجر- من المهم الحصول على رقم الهيكل واستخدامه لتشغيل تقرير محفوظات على مواقع مثل AutoCheck أو Carfax.

– يمكن أن تكشف التقارير عما إذا كان قد تم الإبلاغ عن سرقة السيارات التي تفكر فيها أو إذا كانت تحمل ألقابًا قابلة للإصلاح هناك عدة أنواع من التقارير للاختيار من بينها اقرأ “أي تقرير عن تاريخ المركبة مناسب لك” كي تقرر.

كيفية الحصول على حجم المحرك من خلال رقم الهيكل

يتكون رقم تعريف المركبة  من مجموعة فريدة من 17 حرفًا وأرقامًا تحدد مركبة معينة، كل حرف من الحروف والأرقام يرمز إلى شيء مثل بلد وسنة الصنع، الصنع و النوع، اسم مصنع التصنيع وموقعه ومواصفات المعدات، مثل حجم المحرك، لمعرفة حجم محرك سيارة معينة، ستحتاج إلى فك شفرة رقم تعريف السيارة.

– انتقل إلى com وأدخل رقم تعريف السيارة في المربع المخصص.
– انقر فوق “انتقال” لإرسال المعلومات إلى وحدة فك ترميز VIN.
– حدد حجم المحرك بجوار العنوان “Cylinders” على شاشة وحدة فك ترميز VIN.

تحقق من لوحة القيادة في سيارتك أو دعامة باب السائق أو جدار الحماية أو كتلة المحرك لمعرفة رقم هيكل السيارة، أو راجع أوراق التأمين أو التسجيل للحصول على المعلومات، قد يكون محفوراً بشكل دائم في زجاج نافذة السيارة.

كيف يؤثر حجم المحرك على الأداء

– نظرًا لأن المحرك الأكبر قادر عادة على حرق المزيد من الوقود وإنتاج طاقة أكثر من محرك أصغر، فمن المحتمل أن تكون السيارة ذات المحرك الأكبر والأكثر قوة قادرة على تسريع أسرع وسحب حمولات أثقل من قدرة سيارة بها محرك أصغر.

– تلك القاعدة أقل دقة اليوم مما كانت عليه في الماضي، حيث إن التقدم في تكنولوجيا المحرك يعني أن بعض المحركات الأصغر اليوم قادرة على إنتاج طاقة أكبر من بعض المحركات الأكبر حجماً ذات الطراز القديم، مفتاح واحد لهذا هو الشحن التوربيني، والذي يفرض المزيد من الهواء والوقود في كل اسطوانة.

– مع محرك أكبر قادر على حرق المزيد من الوقود مع كل ثورة يتحول في دقيقة (دورة في الدقيقة)، وعادة ما تستهلك وقود أكثر من محرك أصغر خلال نفس الرحلة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *