درجات ايقاف الخدمات

أكد الخبير القانوني والمحامي ” عبد الكريم القاضي ” على مدى أهمية قرار ” إيقاف الخدمات ” الذي يتم العمل به بالمملكة ، فقد عمل هذا القرار على الحد من زيادة المعاملات والشكاوي المالية بالمحاكم ومراكز الشرطة بالمملكة ، كما أنه أشار إلى أن الموظف الصادر بحقه ذلك القرار يكون له الحق في الحصول على 67 % من راتبه .

ما هو قانون إيقاف الخدمات

قام معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني باعتماد ضوابط إيقاف الخدمات الحكومية ، حيث قام بإصدار تعميمًا يتضمن تحديد ضوابط إيقاف الخدمات الحكومية ، وذلك طبقًا للأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة .

وقد شدد التعميم على مدى أهمية أن لا يؤدي إيقاف الخدمات الحكومية إلى حدوث أي أضرار على التابعين للموقوفة خدماته ، وألا يتضمن وقف الخدمات الحقوق الرئيسية التي تتعلق بالعلاج والتعليم والعمل أو الأوراق الثبوتية أو توثيق الوقائع المدنية ، وكذلك أن لا يترتب على إيقاف الخدمات حدوث أي أضرار عامة كإيقاف خدمات المرابطين على الحدود .

لماذا يلجأ القضاء إلى إيقاف الخدمات الحكومية

يتم اللجوء إلى إيقاف الخدمات الحكومية بغرض إلزام المنفذ ضده بالوفاء بالمطالبة فيما يخص قضاء التنفيذ ، وكذلك إلزام الموقوفة خدماته بأن يحضر إلى المحكمة فيما يتعلق بقضاء الموضوع ، وذلك لدعم تحقيق العدالة ، والعمل على سرعة رد كافة الحقوق لأصحابها ، وسرعة صدور الحكم القضائي .

الخدمات الإلكترونية الحكومية التي لا توقف بموجب الضوابط 

– لا توقف خدمات التابعين للمنفذ ضده .
– لا يتضمن وقف الخدمات الحقوق الرئيسية المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل .
– لا يشتمل وقف الخدمات توثيق الوقائع المدنية أو الأوراق الثبوتية .
– لا يترتب على وقف الخدمات أضرار عامة كوقف خدمات المرابطين على الحدود .

كيف يتم رفع إيقاف الخدمات عن المنفذ ضده

– تنفيذ القرار الصادر بحق المنفذ ضده .
– الصلح أو التسوية أو إعادة الجدولة مع طالب التنفيذ .
– حضور المطلوب حضوره لمحكمة الموضوع .
– ثبوت الإعسار .

الشروط الواجب توافرها للحجز على أموال المدين

أوضحت وزارة العدل الحالات التي تحصل فيها أموال المحجوز عليهم وكيفية سداد الديون المستحقة عليهم من خلال رسم توضيحي نشرته على صفحتها الرسمية بالتويتر ، فصرحت الوزارة بما يلي :

– إذا لم يستطع المدين سداد دينه ، فلا يجوز أن يتم الحجز على داره التي يسكنها أو على وسيلة النقل الخاصة به ومن يعولهم ، ما لم تكن الدار أو وسيلة النقل قيد الرهن لدى الدائن .

– لا يجوز الحصول على مرتب المدين كاملاً وما يلزمه لكي يمارس مهنته أو حرفته بنفسه ، كذلك لا يجوز أن يتم الحجز على مسلتزمات المدين الشخصية ، وفي تلك الحالة يقوم قاضي التنفيذ بتقدير كفايته .

– إذا كان هناك راتب للمدين ، فيتم تقسيم سداد دينه من خلال الحجز على نصف الاجر أو الراتب لدين النفقة ، وثلث النصف الآخر للديون الاخرى ، ويتم تخصيص هذا الثلث سواء كان للسداد لدائن واحد أو أكثر طبقًا للشرع .

– أوضحت الوزارة أنه يمكن للمدين ابداء حسن النية في السداد وتوزيع جزء من الدين لدى المحكمة لكي يرفع الحجز عن أمواله وانتقاله للمبلغ المودع ، إلا أنها شددت على أنه لا يمكن الحجز على أموال المدين بما يزيد عن أصل الدين ، وذلك ما لم يكن المال المحجوز عليه غير قابل للتجزئة ، ويقوم قاضي التنفيذ بضمان تخضيض الاموال بما يحقق سرعة الوفاء بالديون .

الضوابط الجديدة لإيقاف الخدمات

قامت الجهات العليا بتشكيل لجنة لكي تضع ضوابط طلب إيقاف الخدمات للأفراد وقطاع الأعمال ، وحتى تقوم بتحديد آلية لتطبيق ذلك في مدة لا تتعدى 180 يومًا ، وقد أكدت الجهات العليا على ضرورة إيقاف الخدمات طبقًا لسند نظامي أو أمر قضائي ، وأن لا يحدث إيقاف للخدمات فيما يتعلق بالتبليغ أو طلب الحضور إلا عقب استنفاذ كافة الوسائل الممكنة لتبليغ من يراد إيقاف خدماته .

وقد اشتملت التوجيهات على أن لا يتضمن الإيقاف الحقوق الرئيسية التي تتعلق بالعلاج أو التعليم أو العمل أو الوقائع المدنية ، والعمل على عدم إحداث ضرر للمرابطين على الحدود من إيقاف خدماتهم ، كما أنه تم التشديد على مدى أهمية إيقاف الخدمات على مرحلتين أو أكثر ، وذلك لكي يستطيع الشخص أو الجهة اتخاذ الإجراءات الملائمة قبل أن يتم الوقف الكلي للخدمات .

وقد اشتملت التوجيهات ضرورة العمل من أجل العثور على جهة مرجعية موحدة لكي تتلقى طلبات إيقاف الخدمات وتنفيذها ، ودراسة إمكانية إيجاد منصة إلكترونية موحدة لإيقاف الخدمات ، وستشتمل اللجنة المختصة على 6 وزارات ، و6 جهات حكومية ، وتتضمن الوزارات : الداخلية ، والعدل ، والمالية ، والتجارة ، والطاقة ، والاتصالات وتقنية المعلومات ، والصناعة .

وسيكون معهم أيضًا : رئاسة أمن الدولة ، وديوان المظالم ، وساما ، و هيئة الاستثمار ، والزكاة والدخل ، وحقوق الإنسان ، ويجب على اللجنة أن تقوم برفع مرئياتها ومقترحاتها في فترة لا تتجاوز 60 يومًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *