طريقة عمل القهوة السودانية

القهوة السعودية تعتبر جزء من هوية وعادات وتقاليد السودان منذ القدم وقبائل البجا معتادة على شربها أكثر من مرة في اليوم وفي كافة المناسبات الاجتماعية، و أجمل لحظات حياتهم تكون عند رؤية الأبخرة المتصاعدة من فنجان قهوة عتيقة مصممة على الطراز الشرقي.

طريقة عمل القهوة السودانية

المكونات

– 4 معالق كبيرة بن.
– معلقة كبيرةم حبهان مطحون “الهيل”.

– ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون.
– سكر حسب الرغبة.
– 2 كوب ماء.

طريقة التحضير

نقوم بتحميص البن وطحنه، نغلي لبملء ونضيف إليه الهيل والجنزبيل ونتركه يغلي لمدة 10 دقائق ثم نضيف البن ونتركه يغلي ونضيف السكر في الفنجان ونصب عليه السكر.

طريقة عمل القهوة العربية

نقوم بتحميص حبوب البن الخضراء حتى تصبح ذهبية اللون أو ذات لون بني غامق ثم نقوم بطحنها ويصبح ملمسها خشن، ثم نضيف إليها البن المطحون، والهيل المطحون، والقرنفل، نغلي مقدار لتر من الماء ونضيف له من 6_7 ملاعق كبيرة من خليط البن، ويترك ليغلي لمدة 7 دقائق، تقدم القهوة العربية في إبريق القهوة ويضاف لها الزعفران، والمزيد من القرنفل.

القهوة التركية

نقوم بتحميص حبوب البن الخضراء إلى أن تصبح لونها بني محروق، ثم تطحن طحن ناعم جداً، وتضاف لها كمية من الهيل حسب الرغبة، نضع على النار كمية من الماء بمقدار كوب من الماء، لكي تكفي صنع ثلاثة فناجين متوسطة الحجم، ويضاف لها السكر حسب الرغبة أو من دون سكر تماماً؛ عندما يصل الماء للغليان نضيف أربع ملاعق صغيرة من القهوة، ونغليها قليلاً مع الحذر بألا تفور القهوة، ثم تصب في فناجين القهوة التركية وتقدم.

قهوة الإسبرسو الإيطالية

تؤخذ من البن المحمص للون البني الغامق، ونقوم بطحنها حتى تصبح ناعمة، وتستخدم آلة الإسبرسو لتحضيرها، فنحتاج مقدار 1,25 من الماء المثلّج مع نص من القهوة، وللحصول على تركيز أعلى للقهوة، يمكن أن نقلّل كمية الماء، فتذاب كمية القهوة في الماء المثلّج إذابة تامة وتترك عدة ساعات، نقوم بغلى الخليط على النار،ويقدم في فناجين تشبه فناجين القهوة التركية.

قهوة لاتيه

تستخدم أيضا بالآلة الإسبرسو لتحضيرها، فنحتاج مقدار 1,25 من الماء المثلّج مع نص من القهوة، وللحصول على تركيز أعلى للقهوة، يمكن أن نقلّل كمية الماء، فتذاب كمية القهوة في الماء المثلّج إذابة تامة وتترك عدة ساعات، نقوم بغلى الخليط على النار، نقوم بوضع ثلاثة أرباع فنجان التقديم من الحليب المخفوق، ثم نضيف إليه القهوة الساخنة، فتزين الرغوة بالسكر أو الشوكولاتة البودرة.

القهوة بالحليب

المكونات

– كوب من الحليب قليل الدسم.
– ملعقة كبيرة من القهوة.

– ملعقة كبيرة من السكر.

طريقة التحضير

نقوم باحضار غلاية ونضع بداخلها الحليب، ونتركه حتى يغلي، ثم نضيف القهوة والسكر فوق الحليب، مع الاستمرار في التقليب، حتى تذوب القهوة بشكل كامل، ثم نرفع القهوة عن النار، ونصبها، وتقدم.

طريقة عمل القهوة الفرنسية

المكونات

– ثلاث ملاعق صغيرة من حليب البودرة.
– أربع ملاعق صغيرة من القهوة الفرنسية.

– 2 كوب من الماء.
– ملعقتان صغيرتان من السكر.
– نصف ملعقة صغيرة من الفانيلّا.

طريقة التحضير

نقوم بوضع الماء في الغلاية، ونقوم بتسخينها حتى تصل لدرجة الغليان، ثم نقوم بإضافة الحليب، والفانيلّا، والسكر والقهوة، ونقلبهم جيداً حتى تذوب، نقوم بغلي المكونات على النار مرة أخرى، مع التقليب المستمر، ونقوم بسكب القهوة في فنجان التقديم، وتقديمها ساخنة.

القهوة الفرنسية بالشوكولاتة

المكونات

– أربع ملاعقَ صغيرةٍ من القهوة الفرنسيّة.
– أربع ملاعقَ صغيرةٍ من السكر.

– أربع ملاعقَ صغيرةٍ من الكاكاو.
– اتنين كوب من الماء.

– ملعقتان صغيرتان من الحليب.
– نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا.

طريقة التحضير

نقوم بوضع الماء في غلاية كبيرة، ونضعها على النار، ثم نقوم بإضافة القهوة، والسكر، والفانيلا، والحليب والكاكاو على الماء الموجود في الغلاية، ثم نقلب جيداً، نسكب القهوة في أكواب التقديم.

القهوة الفرنسية بالبندق

المكونات

– نصف كوب من الماء.
– ثلاث ملاعق صغيرة من النسكافيه.

– ثلاث ملاعق صغيرة من الكاكاو.
– ثلاث ملاعق صغيرة من القهوة الفرنسية بالبندق.
– نصف كوب من الحليب المكثف والمحلى.

طريقة التحضير

نقوم بوضع الماء، والكاكاو، والنسكافيه، والقهوة الفرنسية في الغلاية، ونضعها على النار، ثم نقوم بالتحريك جيداً على نار خفيفة حتى تذوب، نقوم بإضافة الحليب المكثف والمحلى على المكونات، وإعادة الخلط والمزج من جديد، ثم نقوم بتحريك المكونات باستمرار حتى تغلي، ثم نرفعها من عن النار، تسكب القهوة في فناجين التقديم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *