الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية

عند السفر إلى الخارج ، يتم استخراج تأشيرة من البلد التي يتم السفر إليها ، و هذه التأشيرة من خلالها يتم العمل على تحديد ما اذا كان السفر للعمل أو للسياحة أو للزيارة أو غير ذلك.

انواع الزيارات التجارية

النوع الأول طلب خطاب دعوة (زيارة تجارية)

وهذا النوع عبارة عن رسالة الكترونية تأتي من شركة سعودية تعرض على القنصلية السعودية بعد التأكيد عليها وتفعيلها من الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية وهي تتضمن جميع بيانات الشركة المرسلة للدعوة وتتضمن أيضا بيانات الشخص المطلوب للزيارة، وذلك الخطاب هو عبارة عن دعوة فقط ولا يعني إعطاء التأشيرة، والقارة المتعلق بالموافقة على هذا الخطاب يعود لسيادة القنصل السعودي بعد التمعن ودرس الملف المقدم لكل خطاب.

النوع الثاني طلب زيارة تجارية

وهذا النوع هو دعوة من شركة سعودية بطلب واحد لشخص واحد أو عدة أشخاص موجه إلى وزارة الخارجية السعودية، وذلك بعد التأكيد على الدعوة من الغرفة التجارية على الشركة الداعية متابعة الموافقة بشكل الكتروني عن طريق وزارة الخارجية السعودية قبل تسليمها للشخص المطلوب للوثوق من الحصول على الموافقة المطلوبة، ولا يمكن أن يتم تقديم الطلب المؤكد إلى السفارة السعودية إلا بعد الحصول على موافقة الخارجية والحصول أيضا على رقم التأشيرة.

قامت الوزارة باعتماد جميع ممثلات المملكة العربية السعودية بالخارج باعتماد التنظيمات الخاصة للمستثمرين ورجال الأعمال وفقا لذلك:

تنظيمات المستثمرين في التأشيرات

إصدار تأشيرات يطلق عليها اسم تأشيرة رجل أعمال

وتمنح هذه التأشيرة لملاك الشركات وأصحاب المؤسسات ورؤساء مجالس الإدارات والمستثمرين والمديرين من قبلها مباشرة بدعوة من جهة سعودية أو من غيرها وبما ييسر الإجراءات الخاصة بدخولهم في المملكة عن طريق الطريق الذي يحدد لهذه الفئة، ويسجل في خانة الغرض من القدوم في التأشيرة اسم الجهة السعودية الداعية أو بدون مجلس الغرف التجارية والصناعية وذلك في حالة قدومهم بدون دعوة.

فئات تأشيرات دخول بهدف الزيارة التجارية

– ممثلو ومندوبو المؤسسات والشركات الأجنبية الذين يتقدمون بطلبهم مجلس الغرف التجارية والصناعية في بلدهم أو يمتلكون خطاب دعوة من الغرف التجارية والصناعية السعودية ولا توجد لديهم صلات تجارية مع مؤسسات أو شركات سعودية، رجال أعمال ومندوبو الشركات ومستثمرين من جنسيات أخرى ليس للمملكة ممثلات في بلادهم يتم التأشير لهم من إحدى ممثلات المملكة بعد أن يتم التأكد من صفتهم التجارية عن طريق تقديم خطاب من الغرف التجارية في بلادهم أو مذكرة من سفارة بلده.

– رجال الأعمال والمندوبون والمستثمرون الغير مقيمين وذلك يكون للشخص دعوة من شركة أو مؤسسة سعودية أو دعوة من الغرف التجارية والصناعية السعودية وخطاب من السفارة الخاصة أو التابعة لبلده لكي يقوم بتأكيد الصفة التجارية له.

– الفنيون والمهندسون وغيرهم الذين يمتلكون صفة تجارية ويقومون بممارسة أعمال تجارية أو إدارية بالمؤسسة أو بالشركة التي ينتمون إليها وذلك موجود في بطاقات العمل التي يقومون بحملها والمستندات والأوراق المقدمة حيث أن العبرة بالعمل الذي يقوم الشخص بممارسته بصرف النظر عما مكتوب ومسجل في جواز السفر الخاص به.

– من يمتلكون جوازات سفر خاصة أو دبلوماسية وهم لا ينتمون إلى جهات خاصة أو رسمية في بلادهم وأيضا ليسوا قادمين في عمل رسمي ويتقدمون بطلبهم للقيام بزيارة المؤسسات والشركات السعودية فإنهم يأخذون تأشيرة زيارة تجارية عادية وذلك بالإضافة إلى إعفائهم من الرسوم مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل.

سيدات الأعمال والمستثمرات برفقة محرم أو ممكن أن يكون عندهم محرم يقيم في المملكة أو ممكن أن يكون قدومهم إلى المملكة تابع لوفد تجاري فكل ذلك يتم إبلاغهن بكافة العادات والتقاليد الشرعية الخاصة بالبلاد عند التأشير.

– العائلة الخاصة برجال الأعمال إذا كانت برفقته، طلبات المؤسسات والشركات السعودية للزيارة التجارية التي ترسل للممثلات بشكل مباشر بما تتضمن على طلبات الشركات الحكومية مثل ارامكو والخطوط السعودية أو الشركات التي تكون الدولة ممتلكة أكثر من 50% من رأس المال الخاص بها مثل سابك.

الفئات الممنوحة تأشيرات الزيارة

الأشخاص الذين يأتون من أجل عمل مؤقت مقابل أجر أو مرتب وليس لهم صفة تجارية مثل الأطباء والمهندسين والمحامين والمدرسين وأساتذة الجامعات والفنيين والحرفيين وغيرهم وهؤلاء يتم إعطائهم التأشيرة من الوزارة أو أحد فرعيها بطلب من الجهة المستفيدة حسب التعليمات المأخوذ بها، الأشخاص الذين يشاركون في المعارض حيث يتم الإجراء من الداخل حسب بيانات تتقدم بها الشركات السعودية التي تقوم بتنظيم معارض لوزارة التجارة والصناعة وتحول إلى الوزارة لتأكيد الممثلية المعنية بها، سيدات الأعمال والمستثمرات بدون وجود محرم يتم إعطائهن الإشارة من الداخل وذلك بتقديم طلب من المؤسسات والشركات السعودية للوزارة أو احد فرعيها.

شروط منح تأشيرة الزيارة التجارية

تسجيل رقم التأشيرة الممنوحة للقادم، مدة تأشيرة الزيارة تكون شهر واحد وكحد أقصى ثلاثة أشهر، كتابة جملة غير صالحة للحج بجانب تأشيرة الزيارة للأشخاص غير المسلمين، ألا يكون الشخص المطلوب للزيارة من الجنسيات التي تحتاج لتعليمات مسبقة من الوزارة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *