طريقة الغاء اختبار قياس

- -

اختبار قياس هو أحد أهم الاختبارات المدرسية ، التي تقيس قدرات بعض الطلاب في مراحل الثانوية و كذلك مرحلة الجامعة ، و هي عبارة عن مجموعة من الاختبارات المختلفة ، فما هي الجامعات التي تحتاج إلى اختبارات قياس ، و ما هي أنواع اختبارات قياس و كيفية الغاء الاختبار.

اختبارات قياس

اختبارات قياس هي اختبارات تم وضعها من أجل توفير تقييم دراسي ، يقيس قدرات الطلاب في المرحلة الثانوية و الجامعات ، و هي عبارة عن مجموعة من الاختبارات تختص بالقبول لبعض الكليات في الجامعات السعودية ، و يتم التقدم لها من قبل الطلاب السعوديين في المراحل الثانوية و كذلك قبل الالتحاق بهذه الكليات ، و بعض هذه الاختبارات يتم التقدم لها بعد التخرج من الجامعة.

– اختبارات قياس قادرة على قياس مستوى الطلاب و قدراتهم في الرياضيات و اللغة العربية ، هذا بالإضافة إلى بعض المواد العلمية و اللغة الإنجليزية ، كما انها توفر اختبارات التويفل و توفر اختبارات اللغة العربية تختص بغير الناطقين بها ، و بعض هذه الاختبارات إجبارية و بعضها اختياري في بعض الكليات ، كما أن هناك بعض الكليات تذكر الدرجة المحددة في نتيجة اختبار قياس.

– كل الاختبارات المقدمة من قياس تم تحديدها من قبل مجلس التعليم العالي ، المجلس الذي يعد منظمة غير ربحية ، و تم العمل على تطوير هذه الاختبارات لتتناسب مع الطلاب ، و تتمكن من قياس قدراتهم و مهاراتهم في العديد من المناهج الدراسية ، و ذلك اعتمادا على قرار وزاري صدر بعد أمر سامي.

أهداف اختبار قياس

تشمل اختبارات قياس العديد من الأهداف المختلفة ، و من أهمها القدرة على تحليل و قياس مستوى الطالب ، هذا بالإضافة إلى التعرف على قابلية الطالب للتعلم في مجال معين ، كذلك يمكن من خلال الاختبار القدرة على فهم المقروء ، و فهم إدراك العلاقات المنطقية الخاصة بالطلاب ، و حل مختلف المسائل التي تم بنائها على مفاهيم رياضية هامة ، و كذلك القدرة على الاستنتاج و القياس.

تفاصيل عن اختبار قياس

– اختبار قياس يشمل جزئين الجزء الاول هو الجزء اللفظي ، و الجزء الثاني هو الجزء الكمي و هو عبارة عن عدد من الأسئلة التجريبية ، تلك التي يتم من خلالها تحديد درجة الطالب ، هذا بالإضافة إلى أنه يتم من خلاله تقديم أسئلة بطريقة متناوبة ، و تشمل الجزئين الذين اسلفنا في ذكرهم ، و ذلك في خمسة أقسام و يتم تخصيص مدة لا تتعدى 25 دقيقة لكل جزء من هذه الأجزاء.

– يتم تقديم عدد ثابت من الأسئلة في الاختبارات مع العمل على تغييرها في كل مرة ، هذا بالإضافة إلى أنها على الرغم من أنها مختلفة ، إلا أن درجة الصعوبة الخاصة بها ثابتة ، و ذلك للعمل على موازنة النتائج الخاصة بالاختبارات لمختلف الطلاب ، بالاعتماد على المعايير الثابتة للاختبار.

– يتم ترتيب الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب ، و ذلك في كل قسم من الأقسام المحددة ، و يجب على الطالب أن يقوم بالرد على هذه الأسئلة ، و أن تشمل الاجابات الخاصة به كافة الأسئلة ، و ذلك في الوقت المحدد الذي تم تحديده ب 25 دقيقة لكل قسم.

– أما عن مدة الاختبار فهي ساعتين تقريبا ، و يتم تقسيمهم 25 دقيقة لكل نوع من الأقسام ، أما عن عقد هذا الاختبار فيتم عقده للثانوية في خلال الفصل الدراسى الأول و الفصل الدراسى الثاني ، و يمكن للطالب التسجيل و حضور الاختبار بعد تحديد الموعد الذي يتناسب معه ، كذلك تحديد المدينة التي يمكن أداء الاختبار بها ، حيث أنه قد تم نشر مقررات في مختلف أنحاء المملكة لتأدية هذا الاختبار.

طريقة إلغاء اختبار قياس

أما بالنسبة لطريقة إلغاء اختبار قياس ، يعتمد ذلك على إمكانية الإلغاء أو التأجيل بعد أن يتم السداد ، حيث يمكن للطالب التسجيل و الاستفسار عن المعاملات التي تمت ، من خلال الرابط الخاص بالضمان الاجتماعي ، و الذي يتم من خلاله الاعفاء من الرسوم للمنتفعين من الضمان ، كما يمكن إلغاء الاختبار من خلال الموقع الخاص بالتسجيل الإلكتروني ، و ذلك على ألا يكون قد بقي على الاختبار 72 ساعة ، أما في حالة الظروف الطارئة فيم إلغاء الاختبار من خلال الأرقام الخاصة بالمركز ، و بعد ذلك يتم إعادة جدولة يوم آخر لتأدية الاختبار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *