ماهي تعويض فقدان الامتعه على الخطوط السعودية

قد يواجه بعض المسافرين مشكلة فقدان حقائب سفرهم دون سبب واضح ، و لذلك فقد أعلنت بعض الخطوط الجوية عن تعويضات للمسافرين الذين فقدوا حقائبهم أو أصابها التلف .

أسباب فقدان الأمتعة في المطار 

– غالباً ما تفقد الحقائب في الرحلات غير المباشرة “الترانزيت” ، فقد يرتكب موظف شركة الطيران بالمطار خطأً ، و يقوم بتسجيل بيانات الرحلة حتى بلد العبور (الترانزيت) ، و سيكون على المسافر أن يقوم بتحصيل أمتعته في المطار الترانزيت ، و من ثم إرسالها مرة أخرى إلى الطائرة .

– و إذا لم يتأكد المسافر من العلامات الموضوعة على حقائبه ، فيمكنه أن يفقدها في مطار العبور (الترانزيت) ، و قد تُفقد الأمتعة إذا توقف المسافر في الترانزيت لفترة قصيرة و ذلك لأن الوقت لا يكون لكي تلحق بالمسافر أمتعته ، و إذا لم تُسترجع الأمتعة في غضون 3 أسابيع ، يمكنكم اعتبارها مفقودة ، و المطالبة بالتعويض .

كيفية التصرف عند فقدان الأمتعة 

1- في حالة فقدان الأمتعة يتوجب على الشخص مراجعة موظفي خدمات العفش الموجودين في صالة الوصول فوراً و قبل مغادرة الصالة .

2- يمكن تزويد موظفي خدمات العفش بالمعلومات الضرورية ، مثل : الاسم الكامل ، أو أسماء أخرى مدونة على الأمتعة و كذلك العنوان الدائم و المؤقت و أرقام الهواتف للرجوع إليها عند الضرورة .

3- يجب التأكد من الحصول على ملف المطالبة بالأمتعة و كذلك أرقام هواتف أقسام خدمات العفش بالمطار و المستندات الضرورية للرجوع إليها عند وجود أي استفسار .

4- في حالة عدم العثور على الأمتعة المفقودة و اضطرار الراكب للسفر إلى جهة أخرى ، يمكنه الاتصال أو مراجعة موظفي خدمات العفش في الجهة المقصودة لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

5- يجب على المسافر التأكد من الحصول على ملف المطالبة بالأمتعة و كذلك أرقام هواتف أقسام خدمات العفش بالمطار و المستندات الضرورية للرجوع إليها عند وجود أي استفسار

6- في حالة عدم العثور على الأمتعة المفقودة و اضطرار الراكب للسفر إلى جهة أخرى ، يمكنه الاتصال أو مراجعة موظفي خدمات العفش في الجهة المقصودة لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

7- في حالة فقدان الأمتعة و كذلك في حالة فقدان محتويات من داخل الحقيبة لا تتحمل السعودية مسؤولية التعويض عن الأغراض المذكورة في صفحة تعليمات حزم الامتعة و صفحة معلومات العفش المسموح بها عند السفر .

إجراءات البحث عن الأمتعة المفقودة 

– بعد اكتشاف الشخص أنه قد فقد إحدى أمتعته سيقوم موظفي خدمات العفش باتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة للبحث عن الأمتعة المفقودة بدءاً من المطار و على الطبيعة ، و يمكن لموظفي المطار استخدام نظام البحث الآلي العالمي للأمتعة (World Tracer System) ، و الذي يتم تطبيقه في جميع شركات الطيران في العالم ، حيث يساعد هذا النظام في تسهيل مهمة البحث ، و ذلك لأنه يضم عناصر بحث ذات كفاءة عالية و سرعة في العثور على الأمتعة المفقودة ، و العمل على إعادتها إلى أصحابها في أسرع وقت .

– يمكن لركاب الخطوط السعودية الإطلاع على التطورات المستجدة أولاً بأول على ملفات المطالبات بالأمتعة المفقودة الخاصة بهم فقط عن طريق استخدام العنوان www.worldtracer.aero/filedsp/sv.htm ، و ذلك من خلال إدخال رقم المطالبة و الاسم الفعلي المسجل بالمطالبة بموجب المستندات المعطاة له من قبل موظفي أقسام خدمات العفش .

الوزن المسموح به للأمتعة 

– الوزن المسموح به لكل قطعة من الأمتعة يجب أن لا يتجاوز 32 كلغ (70 باوند) لدرجة الأولى و درجة الأعمال ، أما الوزن المسموح به لكل قطعة من الأمتعة يجب أن لا يتجاوز 23 كلغ (50باوند) لدرجة الضيافة ، و لكن في حالة زيادة وزن أي قطعة عن المسموح و بحد أقصى 32 كلغ (70باوند) ، يتم قبولها كعفش معاين بعد سداد رسوم الوزن الزائد بمبلغ 73.5 ريال سعودي لكل قطعة زائدة الوزن .

– و بالنسبة إلى الوزن المسموح به لكل قطعة من الأمتعة لتذاكر الرضع على كل درجات الخدمة يجب أن لا تتجاوز 23كلغ (50 باوند) كحد أقصى ، و لا يسمح بالأمتعة التي يزيد وزنها عن الوزن المسموح به .

– مع العلم أن أبعاد الأمتعة يجب أن لا يتجاوز في مجموعها عن 158 سم لكل قطعة ، و في حالة زيادة مجموع الأبعاد عن 158سم حتى مجموع 205 سم كحد أقصى ، يجب دفع رسوم الأمتعة ذات الأبعاد الزائدة بمبلغ 131.25 ريال سعودي لكل قطعة ذات أبعاد زائدة ، و في حالة تجاوز أبعاد القطعة عن 205 سم و لا يمكن تجزئتها ، فيجب على القطعة شحنها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *