اقوى 10 منظومات دفاع جوي في العالم

ايرون دوم هو نظام دفاع جوي متنقل فعال تم تطويره بواسطة شركة رافائيل ادفانسد سيستم، ولقد تم تطوير النظام لمواجهة تهديدات الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية (155 ملم) التي يصل مداها إلى 70 كم، ويمكن تشغيله في جميع الظروف الجوية بما في ذلك الضباب والعواصف الترابية والغيوم المنخفضة والمطر، وتوفر ايرون دوم الدفاع ضد الصواريخ قصيرة المدى والصواريخ التي تشكل تهديدا للسكان المدنيين، وفي يوليو 2010 وافق مجلس النواب الأمريكي على صندوق بقيمة 205 ملايين دولار لتحفيز إنتاج ونشر ايرون دوم .

أقوى صواريخ في العالم

وفقا لمركز الأسلحة النووية التابع للقوات الجوية، فقد منحت القوات الجوية عقدين لتحديث الصواريخ الأرضية التي يستخدمها هذا الفرع من القوات المسلحة منذ السبعينيات، ولدى منظومات الدفاع الجوي  برنامج شامل لأسلحة الصواريخ البالستية العابرة للقارات، ويهدف إلى تطوير تكنولوجيا أكثر نضجا وتقليل المخاطر من خلال إنشاء صاروخ جديد للردع الاستراتيجي الأرضي، وتم منح العقود لشركة نورثروب جرومان سيستمز في ريدوندو بيتش كاليفورنيا، وشركة بوينج في هنتسفيل ألاباما، مع الإعلان الذي تم في أغسطس 2017، وسيحل GBSD الجديد محل القوة .

ويحتوي هذا الصاروخ على أنظمة فرعية ومكونات محددة تم تحديثها باستمرار طوال فترة تشغيله التي تزيد عن 50 عاما، إلا أن بنيته الأساسية التي ظلت تعمل بشكل مستمر طوال ذلك الوقت هي معدات أصلية تم تنفيذها لأول مرة في السنوات الأولى من السبعينيات، ويحتفظ سلاح الجو الأمريكي بثلاثية دفاعية نووية تتألف من أسلحة نووية يمكن توصيلها استراتيجيا بثلاث طرق وهم :

1- القاذفات الاستراتيجية التقليدية .
2- الصواريخ الباليستية العابرة للقارات  (ICBMs).
3- غواصات الصواريخ الباليستية (SLBMs).

منظومات الدفاع الجوي

1- منظومة SS-N-30

سمحت السفن الحربية الروسية بإطلاق 26 صاروخا من هذه الرحلات البحرية في 7 أكتوبر 2017، وتم إرسالها إلى أهداف المتمردين السوريين على بعد 1000 ميل من السفن الحربية الموجودة في بحر قزوين، وقدم البنتاغون اسم هذه الصواريخ غير المعروفة تقريبا، ولأنها كانت مفاجأة حتى بالنسبة لأولئك الذين يراقبون بشكل منتظم ومدربين تدريبا جيدا على الروسية وجيشها ينظر إلى الهجوم على أنه نوع من بطاقات الاتصال لبقية العالم والتي أخذت صواريخ روسيا الجديدة مكانها بين أكثرها تطورا في الوجود، وأكملت الصواريخ أهداف ضرب 11 هدفا بما في ذلك معسكر تدريب إرهابي ومراكز قيادة وتخزين الأسلحة والذخائر والذخائر ومصانع إنتاج المتفجرات، وعلى الرغم من عدم توفر إحصاءات دقيقة بشكل واضح فقد أثبتت الصواريخ أنها تشبه طرازات توماهوكس المستخدمة في القتال بنجاح من قبل بريطانيا العظمى والولايات المتحدة .

2- منظمونة ICBM LGM 30 مينوتيمان III

هذا الصاروخ الباليستي العابر للقارات هو جزء من قوات الردع الاستراتيجية للولايات المتحدة، ويصف اسمها وظيفتها :

1- الحرف “L” هو الطريقة التي تحدد بها وزارة الدفاع الصواريخ التي يتم إطلاقها من صومعة صلابة .
2- ويشير الحرف “G” إلى هجوم سطحي .
3- الحرف “M” يعني أنه صاروخ موجه .
3- RS-28 الذكي

هذه الرؤوس الحربية لديها القدرة على تدمير الأهداف التي تطير عبر القطب الشمالي والجنوبي، وتم الكشف عنها لأول مرة على موقع مكتب تصميم صاروخ Makeyev في عام 2016، ومن المتوقع أن يتجاوز مداها 6،800 ميل مع إمكانية تدمير مناطق الأرض المماثلة في الحجم بفرنسا أو تكساس .

4- منظومة DF-41

هذا هو أكثر صواريخ بالستية عابرة للقارات في الصين، وفي الواقع إنها واحدة من أكثر الاسلحة  دموية في العالم، وعلى الرغم من عدم معرفة المواصفات الدقيقة بعد، يعتقد أنه تم إدخالها حيز الاستخدام في 2016 أو 2017 .

5- صاروخ بي جي أم-109 توماهوك

تم نشر توماهوك لأول مرة في عام 1984، وقد تم تسميته بالفأس الذي استخدمه الأمريكيون الأصليون، إنه صاروخ كروز دون سرعة الصوت مصمم لرحلة طويلة المدى لضرب أهداف برية إما يتم الدفاع عنها بشدة أو ذات قيمة عالية .

6- منظومة UGM-133 ترايدنت II

قامت شركة لوكهيد مارتن ببناء هذا الصاروخ الباليستي، ويتم نشره من قبل كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبحرية البريطانية .

7- منظومة صاروخ أريحا الثالث

هذا الصاروخ الباليستي العابر للقارات هو الأول لإسرائيل، وسبقه أريحا الأول القصير المدى وأريحا الثاني، وهناك بعض الدلائل على أنها تشارك التكنولوجيا مع مركبة الإطلاق الفضائية .

8- منظمة صورايخ اجني من الأول إلى السادس

تمت تسمية هذه العائلة ذات الأسلحة الباليستية طويلة المدى والنووية على اسم إله النار الهندوسي، كما أكملت هذه الصواريخ تجاربها اعتبارا من يناير 2017 وكان يجب أن تدخل Agni V الخدمة داخل الجيش الهندي في وقت ما من 2017 إلى 2018 .

9- منظومة M51

يعد صاروخ الغواصة SLBM الفرنسي هذا هو الصاروخ الوحيد الذي تملكه فرنسا، وبالتالي فهو مهم لقوة الضربة العسكرية .

10- منظومة BGM-71 TOW 2B

يطير هذا الإصدار الأحدث إلى موضع فوق دبابة ويطلق المقذوفات داخل الخزان، ويخترق درعها العلوي .

11- صاروخ براهموس

هذا الصاروخ من الهند و روسيا هو أسرع صاروخ كروز في العالم، ويصل 2.8 إلى 3.0، وستصل نسخة تفوق سرعة الصوت تسمى BrahMos-II إلى سرعات تتراوح ما بين 7 إلى 8 لتسهيل القدرة الجوية على الضربات السريعة، ويمكن إطلاقه بسهولة من الطائرات والغواصات والسفن والأرض ويمكنه الطيران على مسافة 10 أمتار فقط فوق سطح الأرض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *