دليل حملات الحج المجانية

كتابة دعــاء آخر تحديث: 04 يوليو 2019 , 16:24

يتم تقديم بعض الحملات المجانية للحج للسعوديين و المقيمين ، و من أشهر تلك الحملات هي حملة الراجحي و التي يمكن التسجيل بها بعد الاطلاع على الشروط و استكمال أوراق التسجيل .

حملة الراجحي المجانية للحج 

– أعلن الراجحي عن إطلاقه حملات حج مجانية من خلال العديد من الوسائل بينها الموقع الإلكتروني وعدد من منسقي الحملة في مناطق المملكة ، و يمكن الوصول لبيانات المنسقين في مختلف مناطق المملكة من خلال الرقم الموحد التالي 920033045 ، مع العلم أن هذه الحملة هي حملة خيرية لحجاج الداخل على نفقة أبناء عبدالعزيز صالح الراجحي رحمه الله ( صالح ومحمد -رحمهما الله- وسليمان وعبدالله -حفظهما الله- ) و تحت إدارة وإشراف أبنائهم و أحفادهم .

المستندات المطلوبة 

1- صور شخصية 4*6 للرجال .
2- صورة من كرت العائلة الأمامي + الخلفي للعوائل .
3- إثبات صلة القرابة للمرافقين .
4- رقم جوال لكل حاج مستقل .

شروط التسجيل 

– يجب على المتقدم للتسجيل أن يكون المتقدم لم يسبق له أداء الحج قبل ذلك ، و أن يكون سعودي الجنسية ، و تكون لدى المسجل الاستطاعة الجسدية و عدم وجود إعاقة ، كما يجب ألا يقل العمر عن 25 عامًا للحاج المستقل و 18 عامًا للحاج التابع ، و يجب أن تتوافر به حسن السير و السلوك ، و توافر متطلبات الحج .

الحج للمقيمين بالمملكة

تتمثل حملات الحج لغير السعودين فيما يلي

– تقوم مجموعة الراجحي بإتاحة الفرصة أمام المقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج التسجيل عبر حملات الراجحي للحج ، و التي توفر لهم المبالغ المالية أو الإجراءات الضرورية التي من الممكن أن يتم الالتحاق بها ، و يوجد العديد من الشروط التي يمكن من خلال التسجيل في حملات الراجحي للحج ، و ذلك لفتح المجال أمام مستحقي هذه الحملات في التسجيل بها .

– و قد تمكنت حملة الراجحي الخيرية للحج بأن تستخدم أسلوب مميز و جديد ، فهو مزيجا ما بين العلم و الابداع تحت بند العمل الخيري و الإدراة ، و هذا من خلال قيام الأشخاص الذين يحبون الخير و العطاء للآخرين و يحتسبون الأجر عند الله عز وجل ، كما تحرص حملة الراجحي الخيرية على الاعتماد على استخدام التقنيات الحديثة و الأكثر تطورا في مجال الإدارة لكي يكون الأمر أكثر سهولة على الجميع .

تسجيل الحجاج السعوديين و المقيمين 

– يمكن التسجيل في موقع المسار الالكتروني لحجاج الداخل لعام 2019م من خلال اتباع بعض الخطوات ، و هي : الخطوة الأولى يقوم الراغب فى الحج سواء المواطن السعودي أو المقيم فى المملكة بإدخال المعلومات الشخصية ، و الخطوة الثانية يتم اختيار الخدمة و البرنامج المناسب ، أما الخطوة الثالثة فتتمثل في استكمال عملية الحج ، و الخطوة الرابعة هي الدفع ، و الخامسة هي إستلام التصريح .

موعد التسجيل و التكلفة 

– مع العلم أن موعد بداية التسجيل فى المسار الالكترونى لحج الداخل يكون في الأول من شهر ذي القعدة لعام 1440هـ ، هذا و قد أعلنت وزارة الحج عن أسعار حج الداخل لهذا العام حيث سيكون تكلفة الحج الميسر 3465 ريال ، و برنامج الحج منخفض التكلفة أربعة شرائح من 4000 ريال حتى 4800 بحسب الشريحة و المكان ، و البرنامج العام يوجد منه ثلاثة شرائح يتراوح بين 6508 ريال حتى 8161 ريال ، أما سعر حج الداخل شريحة الأبراج 11905، موقع التسجيل هو : https://localhaj.haj.gov.sa/ .

حملات الحج المجانية من العثيمين الخيرية

– يتم إقامة حملات حج مجانية بواسطة مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية داخل المملكة ، و تتمثل شروط التقديم في أن تكون حجة الإسلام عن المتقدم نفسه في حالة الحجاج السعوديين ، و ليس عن غيره ، و أن يكون المتقدم من المحتاجين الذين لا يستطيعون تحمل نفقة الحج ، و لا يقل عمر التقدم عن 25 سنة ، و هذه الحملة تشمل كذلك المقيمين العرب ممن إقامتهم سارية المفعول ، و مضى على تواجده بالمملكة مدة عام واحد و لا يتجاوز دخله 2000 ريال ، مع العلم أن التسجيل يكون من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة .

حكم الحج في الحملات الخيرية المجانية

– الأصل في الحج أنه صحيح ، لكن الأفضل في الحج أن يحج الحاج بماله الحلال مما تعب عليه و جمعه ، لأن مما تميز به عبادة الحج أنها عبادة بدنية و مالية ، فلذلك الأفضل لمن كان له مال أن يحج من ماله  ، هذا الأفضل .

– أما بالنسبة إلى من ليس عنده مال ألا يحج من عطايا المسلمين و صدقاتهم وغير ذلك ؛ فإن اليد العليا خير من اليد السفلى ، والله لم يوجب الحج على من لم يكن مستطيعًا ، كما قال سبحانه: ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ [آل عمران:97] ، لكن لو حج صح حجه ، ومن باب أولى من عنده مال الأفضل أن يحج من ماله، وكما تقدم أن الحج عبادة مالية وبدنية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق