دليل حملات الحج المجانية

يتم تقديم بعض الحملات المجانية للحج للسعوديين و المقيمين ، و من أشهر تلك الحملات هي حملة الراجحي و التي يمكن التسجيل بها بعد الاطلاع على الشروط و استكمال أوراق التسجيل .

حملة الراجحي المجانية للحج 

– أعلن الراجحي عن إطلاقه حملات حج مجانية من خلال العديد من الوسائل بينها الموقع الإلكتروني وعدد من منسقي الحملة في مناطق المملكة ، و يمكن الوصول لبيانات المنسقين في مختلف مناطق المملكة من خلال الرقم الموحد التالي 920033045 ، مع العلم أن هذه الحملة هي حملة خيرية لحجاج الداخل على نفقة أبناء عبدالعزيز صالح الراجحي رحمه الله ( صالح ومحمد -رحمهما الله- وسليمان وعبدالله -حفظهما الله- ) و تحت إدارة وإشراف أبنائهم و أحفادهم .

المستندات المطلوبة 

1- صور شخصية 4*6 للرجال .
2- صورة من كرت العائلة الأمامي + الخلفي للعوائل .
3- إثبات صلة القرابة للمرافقين .
4- رقم جوال لكل حاج مستقل .

شروط التسجيل 

– يجب على المتقدم للتسجيل أن يكون المتقدم لم يسبق له أداء الحج قبل ذلك ، و أن يكون سعودي الجنسية ، و تكون لدى المسجل الاستطاعة الجسدية و عدم وجود إعاقة ، كما يجب ألا يقل العمر عن 25 عامًا للحاج المستقل و 18 عامًا للحاج التابع ، و يجب أن تتوافر به حسن السير و السلوك ، و توافر متطلبات الحج .

الحج للمقيمين بالمملكة

تتمثل حملات الحج لغير السعودين فيما يلي

– تقوم مجموعة الراجحي بإتاحة الفرصة أمام المقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج التسجيل عبر حملات الراجحي للحج ، و التي توفر لهم المبالغ المالية أو الإجراءات الضرورية التي من الممكن أن يتم الالتحاق بها ، و يوجد العديد من الشروط التي يمكن من خلال التسجيل في حملات الراجحي للحج ، و ذلك لفتح المجال أمام مستحقي هذه الحملات في التسجيل بها .

– و قد تمكنت حملة الراجحي الخيرية للحج بأن تستخدم أسلوب مميز و جديد ، فهو مزيجا ما بين العلم و الابداع تحت بند العمل الخيري و الإدراة ، و هذا من خلال قيام الأشخاص الذين يحبون الخير و العطاء للآخرين و يحتسبون الأجر عند الله عز وجل ، كما تحرص حملة الراجحي الخيرية على الاعتماد على استخدام التقنيات الحديثة و الأكثر تطورا في مجال الإدارة لكي يكون الأمر أكثر سهولة على الجميع .

تسجيل الحجاج السعوديين و المقيمين 

– يمكن التسجيل في موقع المسار الالكتروني لحجاج الداخل لعام 2019م من خلال اتباع بعض الخطوات ، و هي : الخطوة الأولى يقوم الراغب فى الحج سواء المواطن السعودي أو المقيم فى المملكة بإدخال المعلومات الشخصية ، و الخطوة الثانية يتم اختيار الخدمة و البرنامج المناسب ، أما الخطوة الثالثة فتتمثل في استكمال عملية الحج ، و الخطوة الرابعة هي الدفع ، و الخامسة هي إستلام التصريح .

موعد التسجيل و التكلفة 

– مع العلم أن موعد بداية التسجيل فى المسار الالكترونى لحج الداخل يكون في الأول من شهر ذي القعدة لعام 1440هـ ، هذا و قد أعلنت وزارة الحج عن أسعار حج الداخل لهذا العام حيث سيكون تكلفة الحج الميسر 3465 ريال ، و برنامج الحج منخفض التكلفة أربعة شرائح من 4000 ريال حتى 4800 بحسب الشريحة و المكان ، و البرنامج العام يوجد منه ثلاثة شرائح يتراوح بين 6508 ريال حتى 8161 ريال ، أما سعر حج الداخل شريحة الأبراج 11905، موقع التسجيل هو : https://localhaj.haj.gov.sa/ .

حملات الحج المجانية من العثيمين الخيرية

– يتم إقامة حملات حج مجانية بواسطة مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية داخل المملكة ، و تتمثل شروط التقديم في أن تكون حجة الإسلام عن المتقدم نفسه في حالة الحجاج السعوديين ، و ليس عن غيره ، و أن يكون المتقدم من المحتاجين الذين لا يستطيعون تحمل نفقة الحج ، و لا يقل عمر التقدم عن 25 سنة ، و هذه الحملة تشمل كذلك المقيمين العرب ممن إقامتهم سارية المفعول ، و مضى على تواجده بالمملكة مدة عام واحد و لا يتجاوز دخله 2000 ريال ، مع العلم أن التسجيل يكون من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة .

حكم الحج في الحملات الخيرية المجانية

– الأصل في الحج أنه صحيح ، لكن الأفضل في الحج أن يحج الحاج بماله الحلال مما تعب عليه و جمعه ، لأن مما تميز به عبادة الحج أنها عبادة بدنية و مالية ، فلذلك الأفضل لمن كان له مال أن يحج من ماله  ، هذا الأفضل .

– أما بالنسبة إلى من ليس عنده مال ألا يحج من عطايا المسلمين و صدقاتهم وغير ذلك ؛ فإن اليد العليا خير من اليد السفلى ، والله لم يوجب الحج على من لم يكن مستطيعًا ، كما قال سبحانه: ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ [آل عمران:97] ، لكن لو حج صح حجه ، ومن باب أولى من عنده مال الأفضل أن يحج من ماله، وكما تقدم أن الحج عبادة مالية وبدنية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(20) Readers Comments

  1. Avatar
    حمود قاسم هزاع
    2019-06-30 at 01:03

    انا مقيم في السعودية من ذو عشرين سنه ولم أستطيع الحج أريد أن اسجل

  2. Avatar
    نهى عاشور محمد
    2019-06-30 at 19:04

    اود ان احج هذا العام ان شاء كتب لى ربى اتمنى ان احج هذا العام رب اوزعنى ان اشكر نعمتك

  3. Avatar
    محمد احمد دريز
    2019-07-07 at 10:58

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارغب التسجيل بالحمله عمري ٥٢ سنه التواصل على الرقم التالي ٠٥٠٣٠١٢٧٧٦

  4. Avatar
    سعد فهد السبيعي
    2019-07-13 at 12:40

    انا خالتي ‏نريد أن الحج هذه السنة

  5. Avatar
    ابتسام القرني
    2019-07-17 at 23:26

    امي وابويه ماقد حجو بسبب ظروفهم الماديه يتمنون الحج وماقدرو وحنا والله عاجزين ياليت من يدلنا على جمعيه خيريه سعوددين اعمارهم ٦٠ابويه وامي ٥٠

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *