بحث عن الاسر المنتجة

- -

الأسر المنتجة بشكل عام هي تلك الأسر التي تتحمل جزء الإحتياجات الخاصة بها من خلال الاعتماد على المهارات التي توجد في الأسرة، ومن الممكن أن نجد أن تلك الأسر المنتجة تؤمن كافة الإحتياجات الخاصة بها من الملبس والمأكل بدلا من الحاجة إلى شراء تلك الأشياء من الخارج ومن الممكن بيع تلك المنتجات أيضا من أجل الحصول على فائض من الدخل.

موضوع عن الاسر المنتجة

جزء من رؤية المملكة 2030 والتي تم الإعلان عنها مؤخرا في المملكة تم العمل على تحديد الهدف الرئيسي وهو أن يتمر فع المساهمات الخاصة بالمنشآت السعودية سواء إن كانت صغيرة أو متوسطة وقد عملت المملكة على إنشاء هيئة خاصة لدعم جميع المنشآت الصغيرة وكذلك المتوسطة  الأمر الذي سيساهم في الكثير من الأمور والتي من بينها تدوير المال داخل المملكة العربية السعودية بديل عن تصدير الأموال إلى الخارج من خلال العمالة.

وجدير بالذكر أن المملكة قد وضعت الأسر المنتجة في المنشآت الصغيرة والعمل على الاستثمار بها حيث سيعود الأمر على المملكة بالكثير من الفوائد والتي من بينها ما يلي :

1- العمل على تقليص البطالة داخل المملكة.

2- العمل على خفض معدل الفقر داخل البلاد.

3- كما أن تلك المشاريع من شأنها توفير العديد من الفرص إلى المرأة في المملكة.

4- أن يتم تخفيف العبء على الحكومة بشكل كبير.

5- العمل على تدوير المال في المملكة بدلا من تصديره خارج البلاد.

وعلى المملكة أن تقوم بدعم الأسر المنتجة بشكل جيد ومؤخرا أقدمت العديد من المدن داخل المملكة بعمل العديد من المهرجانات من أجل الأسر المنتجة والتي قد نفذت من خلاله العديد من البرامج التي تهدف إلى تدريب الأسر المنتجة علي عمليات الإنتاج وهذا الأمر يوجد به الكثير من النواحي الإيجابية والتي من بينها تمكين تلك الأسر من التعامل داخل الأسواق.

مزايا العمل من المنزل للأسر المنتجة

تعمل الكثير من الأسر المنتجة من المنزل نظرا للمزايا المتعددة التي توجد في العمل داخل المنزل ومن بين تلك المزايا المتعددة للعمل داخل المنزل ما يلي :

1- بيئة العمل في المنزل أكثر أمان من العمل في الخارج والتي تقي الأسرة من التعرض إلى المخاطر.

2- كما أن ربة المنزل من الممكن من خلال العمل داخل المنزل على التنسيق على القدرة في العمل وبين المهام الأسرية والواجبات.

3- ومن الممكن من خلال التعامل في الأشياء والمنتجات المنزلية من توفير كافة الاحتياجات الخاصة بالمنزل والأسرة.

4- وفي حالة السيدات الأرامل أو المطلقات فإن العمل من المنزل سوف يوفر عليهم الكثير من الأمور.

مقومات نجاح الأسر المنتجة

يوجد العديد من المقومات الهامة والتي توفر النجاح إلى الأسر المنتجة في الأعمال الخاصة بهم ومن بين تلك الركائز والمقومات ما يلي :

1- أن يتم دراسة الجدوى مسبقا عن المشروع الذي ستقوم به وهنا يتم تحديد كافة الأشياء التي تخص المشروع من الأموال اللازمة للقيام به وأيضا نسبة الفشل أو النجاح في المشروع.

2- التخطيط الاستراتيجي للمشروع والذي يخص مدى قدرة المشروع على منافسة الآخرين فإذا لن تتمكن من منافسة المشاريع الأخرى التي تقدم نفس المحتوى فهذا المشروع محكوم عليه بالفشل والكثير من الناس قد يخلطون بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط للعمل.

3- أن يتم اختيار جميع الموارد البشرية بعناية فائقة حيث تتأثر المشاريع دائما بالوضع السائد في الأسواق من حيث توفر الأموال وتمويل تلك المشاريع وغيرها من الأمور.

4- العمل على تسويق المنتجات والعمل على إعداد المزيج التسويقي والمقصود هنا في جملة المزيج التسويقي المميزات التنافسية التي تخص المشروع وهو عبارة عن مجموعة من الوظائف والتي تلزم مدير ذلك المشروع القيام بها أو من خلال العمل على تحقيق رغبات المستهلك والقدرة على الشراء.

5- الاستفادة من التقدم التقني الكبير الذي يحدث من حولنا حيث تعد التكنولوجيا من الأدوات التنافسية ومن ثم فإن استخدامها في تحسين الإنتاجية والجودة الخاصة بتلك المشاريع.

متطلبات تنفيذ مشاريع الأسر المنتجة

لكل مشروع المتطلبات الخاصة به كما يوجد عدة متطلبات تخص المشاريع الخاصة بالأسر المنتجة وهي على النحو التالي :

1- على الأسرة أن يكون لديها الخبرة الكافية من أجل الاستثمار.

2- التعرف على سوق البضاعة والخدمات من حيث الموردين وأيضا كل من الجودة والأسعار.

3- بالإضافة إلى القدرة على إدارة ذلك المشروع الذي تسعى إلى عمله في المنزل ووضع الخطة اللازمة لتسويق المنتجات.

4- العمل على تحديد السوق الخاص بالعملاء المستهدفين والبحث عن كافة التفضيلات الخاصة بهم.

5- متابعة التطورات التي تخص جميع النشاطات حتى وإن كانت بعيدة عن النشاطات الخاصة بكم.

6- التعامل بلباقة مع العملاء وكفاءة عالية.

7- إضافة المزيد من الثقة في التعاملات من خلال التعرف على المصطلحات التي تخص العاملين.

8- بالإضافة إلى قدرة الأسرة كلها على التنظيم بين العمل الذي يقومون به داخل المنزل وبين الالتزامات العائلية التي تلزم كل منهم، فكل فرد من أفراد العائلة لديه الالتزامات الخاصة به.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *