الفرق بين هاء التأنيث وتاء التأنيث 

هناك الكثيرون من الناس التي لا تعرف الفرق بين تاء التأنيث وبين هاء التانيث، وهنا في قواعد اللغة العربية لهما اختلاف كبير للغاية في قواعد الاملاء، لذا وجب علينا توضيع ذلك الاختلاف مع مراعاة لشرح كل واحدة منها على حدا.

ما هو الفرق بين تاء التأنيث وبين هاء التأنيث 

1_ التاء المربوطة، ان التاء المربوطة يتم نطقها هاء عند الوقوف عليها وتنطق تاء عند الوصول اليها، ولابد ان يكون اعلاها نقطتين، ويتم كتابتها ة او ـة، فاذا كنا نقول مثلا، هناك حديقة واسعة، هنا إذا واصلنا النطق سوف ننطقها تاء، ولو وقفنا عند كلمة حديقة سوف ننطقها هاء، مع بقاء النقطتين ايضا.

2_ التاء المربوطة، هي التي يتم نطقها هاء عند الوقوف، وتاء عند الوصول، مثل، مكة المكرمة، فاذا قمنا بالوقوف عند كل كلمة على حدي فأننا نجدها تنطق ه، اما إذا نطقنا الكلمتين وراء بعض فأننا ننطقها ة.

3_ الهاء المربوطة، هي تلك يتم نطقها هاء عند الوصول وايضا عند الوقوف.

كيفية التفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة 

1_ ان التاء المربوطة هي جزء من الكلمة نفسها، اما الهاء المربوطة هي جزء مضاف الى الكلمة.

2_ ان حرف الهاء دائما ما ينطق هاء في أي وضع من الكلمة، وسواء كان مع قطع الكلمة ام وصلها بكلمة اخرى، مثل كلمة كتابه او بلده او ارضه، وهي عادة ما تكون ضمير مضاف، اما التاء المربوطة، فانه يتم نطقها هاء عند نطق الكلمة منفردة او عند اضافتها الى كلمة اخرى او عبارة بدون تشكيل مثل كلمة، مشكلة، هنا تم نطق التاء المربوطة هاء.

مثال على ذلك 

يمكنك ان تنطق التاء المربوطة هاء مع بعض الكلمات مثل كلمة، كلمة، ولكن عندما نضيفها الى كلمة اخرى فاننا نقوم بنطقها تاء مثل، كلمة خير.

يمكنك ايضا ان تميز بين التاء المربوطة والهاء المربوطة في اخر الكلمة، أي اننا نقوم بمثنى الكلمة والتي من خلالها ستظهر لنا التاء او الهاء.

مثال على ذلك، وجه وجهان، هنا نجد اننا ننطقها هاء ونكتبها هاء.

حياة حياتان، هنا نجدها تاء وتكتب تاء مربوطة.

كيف نميز بين التاء المربوطة والهاء المربوطة 

تعرف التاء المربوطة على انه يتم نطقها هاء عند الوقوف وتاء عند الوصل، اما الهاء المربوطة هي التي يتم نطقها هاء عند الوصل وهاء أيضا عند الوقوف.

ما هي أهمية التفريق بين هاء التأنيث وتاء التأنيث 

1_ اهم شيء في التفرقة بين هاء التأنيث وتاء التأنيث هي انها تغير المعنى تغيير حرفي، فمثال على ذلك، اسم عبد الله، هناك بعض الناس التي تكتبه عبد اللة، وهو خطئ كبير للغاية ويجب ان يتم تصحيحه على الفور وان يعرف الشخص انها تغير المعنى.

2_ تنقل الاسم من فعل او العكس، مثل كلمة رماة وهي جمع كلمة رامي، فاذا تم كتابة نفس الكلمة بالهاء أصبحت رماه، وصارت فعل، وتحولت الى ضمير غائب.

ما هو الفرق بين تاء التأنيث وبين هاء التأنيث 

1_ تاء التأنيث

وهي عبارة عن حرف يأتي دلاله على الفعل، فاذا كان في الماضي يأتي في اخره ويكون وقتها حرف ساكن، مع الوصول او حتى الوقف، ويتم رسمها تاء مفتوحة، وهي تعرف باسم تاء الوصل، مثال على ذلك قول الله تبارك وتعالى، بسم الله الرحمن الرحيم، إِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ، وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ.

2_ هاء التأنيث

 فهو حرف يلحق بالاسم وهي تعتبر حرف زائد الهدف منه الدلالة على التأنيث اللفظي، وهو يكون حرف متحرك عند وصله وحرف ساكن عند وقفه.

مثال على ذلك قول الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم، أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَة.

 ملاحظة، هناك بعض علماء النحو الذين يسمون هاء التأنيث على انها تاء التأنيث المتحركة المتأخرة، ولكن مع تلك التسمية اعترض بعض من علماء النحو الاخرين، وقالوا ان هاء التأنيث التي تلحق بالأسماء يتم الوقوف عليها بالهاء ويتم كتابتها بالتاء المربوطة، مثل طيبة وخبيثة.

1_ كما ان هاء التأنيث لا تأتي الا فرد مثل جنة او امرأة او شهادة، اما تاء التأنيث تأتي مع الفرد والجمع أيضا مثل سيئ.

2_ ان هاء التأنيث أيضا لا تأتي الا في الأسماء مثل، القيامة والشهادة والجنة، اما تاء التأنيث فأنها تأتي في الأفعال والاسماء ايضا، مثل كلمة قالت وربحت وفتحت وحسنات.

3_ ان تاء التأنيث يتم قراءتها هاء في الوقف، اما في الوصل فأنها تقرا تاء.

4_ هاء التأنيث يتم كتابتها هاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *