طريقة السليق الطائفي بنوعيه ” الدجاج – اللحم ” 

اليوم سنتعرف على بعض طرق الطهي المميزة للحم وللدجاج أيضا عن طريق السليق الطائفي، وسنتعرف على اهم المكونات وطريقة تحضير كل منهم.

السليق الطائفي للحم

يعتبر السليق الطائفي للحم هو واحد من أفضل الاطباق السعودية التي لها نكهة مميزة وتحتوي على قيمة غذائية عالية، ويمكن عمل تلك الطريقة باللحم او حتى بالدجاج، واليكم أفضل طريقة لها.

المكونات

1_ نحتاج الى 1 كيلو من اللحم.
2_ نحتاج أيضا الى ثلاث اكواب من الأرز.

3_ نستخدم أيضا أربعة اكواب من الماء.
4_ وواحد كوب من حليب البودرة.

5_ نحتاج أيضا الى بصلة كبيرة.
6_ وأيضا أربع حبات من المستكة، وخمس حبات من الهيل.

7_ كما اننا سنحتاج عودان من القرفة، وخمس حبات من الفلفل الأسود.
8_ وملعقة صغيرة من الملح وأيضا ملعقة كبيرة من السمن.

طريقة التحضير

1_ اول خطوة نقوم بها هي وضع كمية من الأرز بداخل وعاء، ونغمره بالماء الدافئ ونتركه بالداخل لمدة نصف ساعة، ثم بعد ذلك نغسله جيدا ونقوم بتصفيته من الماء.

2_ نقوم بعدها بوضع كمية من السمن بداخل قدر كبير ثم بعدها نقوم بإضافة بعض المكونات داخل القدر، منها اللحم والمستكة والبصل المقطع، ونقوم بتقليبها عدة دقائق، حتى يتغير لون المكونات، وبعدها نقوم بإضافة الهيل وأيضا القرفة ثم الملح والفلفل الحب، ونقوم بتقليبه وبعدها نغمر الخليط بالماء، ونتركها على النار حوالي 60 دقيقة او حتى ينضج اللحم.

3_ بعد ان نتأكد من ان اللحم أكمل نضجه، نقوم بتصفية المرق، وبعدها نقوم بإضافة الأرز المنقوع الى داخل المرق ونتركها على النار المتوسطة.

4_ بعدها نقوم بوضع كمية من الماء بداخل القدر، ثم بعدها نقوم بإضافة الحليب البودرة ونقوم بتقليبها بشكل جيد حتى تذوب البودرة بشكل كامل، وبعد ان تتم عملية الغليان نقوم بإضافة الحليب الى الارز، ونتركه حتى يغلي وحتى ان تتم عملية نضج الأرز.

5_ بعدها نقوم بسكب الأرز بداخل الطبق ونقوم بصف اللحم اعلى السليق حتى يصبح جاهز جدا للتقديم.

السليق الطائفي للدجاج

كما ذكرنا سابقا ان طريقة السليق الطائفي هي طريقة قديمة يتم استخدامها في المملكة العربية، وهو من الاطباق التي يحبها الكبار والصغار، ويكون عبارة عن ارز يتم طبخه بمرقة الدجاج او حتى اللحم مع الحليب، واليكم طريقة السليق الطائفي مع الدجاج.

المكونات

1_ نحتاج الى حوالي 6 افخاذ من الدجاج.
2_ كما اننا سنحتاج الى حوالي ثلاث اكواب من الأرز.

3_ أيضا سنحتاج الى أربعة اكواب من الماء.
4_ نحتاج الى واحد كوب واحد من حليب البودرة.

5_ أيضا سنستخدم بصلة واحدة مقطعة مربعات صغيرة.
6_ سوف نستخدم كوب واحد من حليب البودرة.

7_ وبصلة كبيرة وأيضا حبة من المستكة، وخمس حبات من الهيل.
8_ كما اننا سنحتاج الى حوالي خمس حبات من القرنفل.

9_ وعودان من القرفة، وأيضا خمس حبات من الفلفل الأسود.
10_ كما اننا نحتاج الى ملعقة كبيرة من السمن وأيضا ملعقة صغيرة من الملح.

مقادير صلصة الدجاج

1_ يمكن ان نقوم باستخدام ثلاث ملاعق كبيرة من رب البندورة.
2_ أيضا نحتاج الى والي أربعة ملاعق من الكاتشب.

3_ أيضا سنستخدم ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
4_ ونحتاج الى حوالي نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير السلق الطائفي للدجاج

1_ اول خطوة يجب القيام بها هي وضع الكمية المحدودة من الأرز بداخل الوعاء، ونغمر ذلك الأرز بالماء الدافئ، ونتركه بداخله حوالي نصف ساعة وبعد ذلك نقوم بغسله جيدا ونقوم بتصفيته من الماء.

2_ بعد ذلك نقوم بوضع كمية من السمن بداخل قدر كبير، وبعد ذلك نقوم بإضافة المستكة وافخاذ الدجاج وأيضا البصل المقطع مربعات، ونقوم بتقليبهم عدة دقائق حتى يتغير لونه، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة الهيل وبعدها القرفة ثم القرنفل والملح والفلفل الحب، ونقوم بتقليبهم جيدا وبعدها نقوم بوضع الماء عليهم حتى يغمرهم، ونتركهم بداخله لمدة حوالي أربعين دقيقة او حتى ينضج الدجاج بشكل كامل.

3_ بعد ان نتأكد من ان الدجاج قد أكمل النضج بشكل نصف كامل، وبعدها نقوم بإضافة الأرز المنقوع مسبقا الى داخل المرقة ونتركهم على نار متوسطة.

4_ بعد ذلك نقوم بوضع كمية من الماء بداخل قدر ونقوم بإضافة الحليب البودرة ونقوم بتحريك الحليب البودرة حتى يتم اذابتها بشكل كامل، ونتركها حتى تبدأ في عملية الغليان، وبعد ان يغلي الحليب نقوم بإضافته الى الأرز ونتركه على نار هادئة حتى يغلي وينضج الأرز بشكل كامل.

5_ بعد ذلك نقوم بتجهيز صلصة الدجاج بداخل الوعاء ونقوم بإضافة كمية من رب البندورة وأيضا الكاتشب وزيت الزيتون والفلفل الاسود، ونخلط المكونات جيدا وبعد ذلك نقوم بدهن الدجاج ونقوم بصفها بداخل صينية ونقوم بإدخالها الفرن حتى تكتسب اللون الذهبي.

6_ بعد ذلك نقوم بسكب الأرز بداخل طبق ونقوم بوضع الدجاج على الأعلى وحينها يصبح جاهز للتقديم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *