اذا كان لون البول ابيض ماذا يعني ؟

وجود بول غائم أو يبدو أنه يحتوي على أجزاء بيضاء فيه يمكن أن يكون أحد أعراض الإصابة بمشكلة صحية،  إذا كانت لديك أي مخاوف ، فعادة ما يكون فحص هذه الأعراض أمرًا جيدًا للتأكد من عدم وجود إصابة.

ماذا يعني إذا كان البول غائمًا أبيض

– هناك عدة أسباب للحصول على البول الأبيض الغائم. ملاحظة وجود أجزاء غائمة أو بيضاء في بولك عندما تذهب إلى المرحاض ، ليس هو نفسه بالضرورة مدعاة للقلق.

– عادةً ما يكون سبب وجود لون اببض في البول هو إرسال جسمك زيادة في خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى،  عندما تخرج هذه الخلايا الدم البيضاء من الجسم عن طريق البول ، يظهر البول غائمًا.

الأسباب الأكثر شيوعًا للبول الأبيض

– التهاب المسالك البولية (UTI) ، والذي قد يسبب أيضًا رائحة كريهة
– التهاب المهبل (التهاب المهبل)
– الجفاف
– الحمى
– الحمل
– مشاكل في الكلى
– مخاط أو بكتيريا أو دهون أو بلورات في البول
– بعض الأمراض المزمنة
– إذا أصبت بالبول الأبيض الغائم أو اللبني بشكل متكرر ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة طبية أكثر خطورة ، مثل الكلاميديا أو السيلان ، أو مشاكل البروستاتا .

هل وجود بول أبيض غائم خطير أم حالة طارئة ؟

– إن وجود بول أبيض غائم ليس بالضرورة حالة طبية طارئة ، ولكنه قد يكون عرضًا لحالة طبية خطيرة  ،  هذا يعني أن تجاهلها قد يكون له عواقب وخيمة.

– إذا كنت قد مارست الجنس دون وقاية ، فقد يكون ذلك أحد أعراض الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، و إذا كان الأمر كذلك فينبغي أن تفكر في الاختبار و العلاج لتجنب المخاطرة بمشاكل صحية طويلة الأجل أو إصابة الآخرين.

– إذا كنت تشعر بالقلق إزاء لون البول ، أو كنت تعاني بشكل متكرر من البول الأبيض الغائم ، فيجب عليك زيارة ممرضك أو طبيبك العام للحصول على المشورة الطبية. يمكن أن يكون هناك قضية أساسية تسبب ذلك ، و التي سوف تحتاج إلى علاج.

– حتى إذا كنت لا تشعر بالألم أو لا تواجه أي أعراض أخرى غير البول الأبيض الغائم ، فلا يزال من المهم الحصول على مساعدة طبية ، وذلك لأن بعض الحالات الطبية (مثل السيلان أو الكلاميديا) نادرا ما تظهر أي أعراض على الإطلاق ، لذلك يسهل تفويتها.

– إذا كنت تعاني من أي شكل من أشكال الألم ، ووخاصة حول الحوض أو البطن ، أو الألم عند الذهاب إلى المرحاض ، يجب عليك طلب الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن و لا تتجاهل أبدًا الأعراض المؤلمة التي لا تزال قائمة ، حيث يمكن أن تكون علامة على وجود شيء خطير.

– إذا صادف وجود بول أبيض غائم كمرة واحدة ، دون أي أعراض أخرى ، و ليس لديك أي مخاوف بشأن صحتك على خلاف ذلك ، فمن المحتمل تمامًا أنه لا علاقة له بحالة صحية معينة. إذا كانت لديك أي شكوك أو مخاوف ، فلا يزال عليك التحدث إلى الطبيب حول حالات البول الغائم لمرة واحدة.

– هل هذا النوع من البول يختلف بين الجنسين ؟

– يمكن لأي شخص تجربة البول الأبيض غائم  ،  ومع ذلك ، هناك حالات معينة (على سبيل المثال: أثناء الحمل أو مع مشاكل في البروستاتا) حيث تجعلك الخصائص الجنسية الجسدية تجعلك أكثر عرضة للإصابة به.

– عند أي شخص ، عندما يكون البول أبيض غائم و يكون السبب احد أعراض العدوى الكامنة في الصحة الجنسية (مثل الكلاميديا ​​أو السيلان) ، إذا ترك دون علاج ، فقد يكون لذلك آثار خطيرة على صحتك.-

– يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي التهابات الحوض و مضاعفات الحمل و مشاكل الخصوبة و التهابات الأعضاء الأخرى في الجهاز التناسلي،  على هذا النحو ، يجب التعامل مع أي علامات أو أعراض للعدوى المنقولة جنسيًا على محمل الجد.، و لذلك مارس دائمًا الجنس الآمن في اطار الزواج الشرعي ، ووتأكد من إجراء الاختبارات بانتظام.

ألوان البول دلالاتها المرضية

البول بلون العسل

يعني بشكل عام أنك إما تشرب الكثير من السوائل ، أو أنك تتناول دواء مدر للبول يجبر الجسم على التخلص من الماء الزائد.

لون البول الأصفر الداكن

عادة ما تكون علامة على أنك لا تشرب كمية كافية من السوائل  ، و يحتاج جسمك إلى قدر معين من السوائل ليعمل ، لذلك سيحتفظ الجسم بالسوائل وسيصبح البول قويًا ومركّزًا.

لون البول أسود

يمكن أن تشمل الأسباب تناول نيتروفورانتوين ، ميترونيدازول ، كاسكار أو سينا ​​المسهلات ، ميثوكاربامول ، السوربيتول ، كريسول مشتق من الفينول ، أو ترتبط حقن الحديد العضلي أيضًا بالبول الأسود كتأثير حميد للدواء.

لون البول الأزرق

يمكن أن يسبب فرط كالسيوم الدم في الحالة الطبية (متلازمة الحفاض الأزرق) البول الأزرق ، كما يمكن أن يسبب مرض هارتنوب.

لون البول بني داكن

يمكن أن يكون سببها عقاقير مثل الكلوروكين والبريماكين ، والمضادات الحيوية ميترونيدازول (فلاجيل) ونيتروفورانتوين ، وملينات تحتوي على كاسكارا أو سينا ​​، وميثوكاربامول.

لون البول الأخضر

يمكن لبعض أصباغ الطعام الملونة الزاهية أن تتسبب في ظهور البول في اللون الأخضر ، و يحدث البول الأخضر في بعض الأحيان أثناء التهابات المسالك البولية الناجمة عن بكتيريا الزائفة.

البول باللون البرتقالي

في بعض الحالات ، يمكن أن يشير البول البرتقالي إلى وجود مشكلة في الكبد أو القناة الصفراوية ، خاصةً إذا كان لديك أيضًا براز ذو لون فاتح.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    علي سنين
    2019-03-22 at 19:33

    نعم والله كلام كويس بجد الحمد الله توجه كويس

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *