مقارنة بين الحرب العالمية الاولى والثانية في جدول

في الحرب العالمية الأولى كان القتال من 1914-1918 و الحرب العالمية الثانية كان القتال من 1939 إلى 1945 ، و كانت أكبر الصراعات العسكرية في التاريخ البشري ، تضمنت كلتا الحربين تحالفات عسكرية بين مجموعات مختلفة من البلدان.

تفاصيل عن الحروب العالمية

– كانت الحرب العالمية الأولى المعروفة أيضًا باسم الحرب العظمى تركزت على أوروبا ، تم تقسيم الدول المتحاربة في العالم إلى مجموعتين هما “القوى المركزية” و “القوى المتحالفة” ، تتألف مجموعة القوى المركزية من ألمانيا و النمسا و المجر و تركيا و بلغاريا ، تتألف مجموعة القوى المتحالفة من فرنسا و بريطانيا و روسيا و إيطاليا و اليابان و الولايات المتحدة (من عام 1917).

– يشار الآن إلى الحرب العالمية الثانية ، بالتحالفات المعارضة بأنها “المحور” و “الحلفاء” ، تتألف مجموعة المحور من ألمانيا و إيطاليا و اليابان ، تتألف مجموعة الحلفاء من فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة و الاتحاد السوفيتي و الصين ، كانت الحرب العالمية الثانية بشعة بشكل خاص بسبب الإبادة الجماعية للشعب اليهودي التي ارتكبها النازيون .

الفترة و المدة للحربين العالميتين

– الحرب العالمية الأولى 1914 إلى 1918 و امتدت 4 سنوات.
– الحرب العالمية الثانية 1939 إلى 1945 و امتدت 6 سنوات.

المشغلات و الأسباب الداعية للحربين العالميتين

– اغتيال الأرشيدوق فرانسيس فرديناند من النمسا في يونيو 1914 ، العسكرية و الإمبريالية و القومية و نظام التحالف.
– عدم الاستقرار السياسي و الاقتصادي في ألمانيا ، الظروف القاسية لمعاهدة فرساي صعود قوة أدولف هتلر ، و تحالفه مع إيطاليا و اليابان لمعارضة الاتحاد السوفيتي.

القوات المتصارعة في الحربين العالميتين

– القوى المركزية (ألمانيا و النمسا و المجر و تركيا) ، و دول الحلفاء (فرنسا و بريطانيا و روسيا و إيطاليا و اليابان و من عام 1917 الولايات المتحدة.

– دول المحور (ألمانيا و إيطاليا و اليابان) ، و دول الحلفاء (فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة و الاتحاد السوفيتي و الصين).

عدد الاصابات في الحربين العالميتين

– تشير التقديرات إلى أن 10 ملايين قتيل عسكري و 7 ملايين قتيل مدني ، و 21 مليون جريح و 7.7 مليون مفقود أو مسجون في الحرب العالمية الأولى

– مات أكثر من 60 مليون شخص في الحرب العالمية الثانية ، يتراوح معدل الوفيات بين 50 و 80 مليون ، قُتل 38 إلى 55 مليون مدني ، من بينهم 13 إلى 20 مليون من الأمراض و المجاعات المرتبطة بالحرب العالمية الثانية.

الإبادة الجماعية في الحروب العالمية

– نفذت الإمبراطورية العثمانية (تركيا) إبادة جماعية للأرمن.
– ارتكب النازيون الألمان إبادة جماعية ضد اليهود و الرومان ، و الأشخاص ذوي الإعاقة و البولنديين و المثليين جنسياً ، و شهود يهود و الألمان المنحدرين من أصل أفريقي.

طرق ادارة الحروب العالمية

– قاتلوا من صفوف الخنادق و بدعم من المدفعية و الرشاشات ، و الاعتداء على المشاة و الدبابات ، و الطائرات المبكرة و الغازات السامة في الحرب العالمية الأولى

– تم استخدام الطاقة النووية و الصواريخ و المفاهيم الحديثة للعمليات السرية و الخاصة ، كما كانت الغواصات و الدبابات تستخدم بكثافة أكبر ، أصبحت رموز التشفير للاتصال السري أكثر تعقيدًا ، استخدمت ألمانيا طريقة القتال Blitzkrieg ، في الحرب العالمية الثانية.

نتائج الحربين العالميتين

– هزمت في الحرب العالمية الأولى الإمبراطوريات الألمانية و الروسية و النمساوية و المجرية. الامبراطوريات النمساوية المجرية و العثمانية لم تعد موجودة ، تشكلت عصبة الأمم على أمل منع حدوث مثل هذا الصراع.

– انتهت الحرب العالمية الثانية بالفوز التام للحلفاء على ألمانيا و اليابان في عام 1945 ، ظهر الاتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة كقوتين عظميتين متنافستين ، تأسست الأمم المتحدة لتعزيز التعاون الدولي و منع الصراعات.

سياسة ما بعد الحربين العالميتين

– بعد الحرب العالمية الأولى أثار هتلر الاستياء من الشروط الشاقة لمعاهدة فرساي صعود حزب أدولف هتلر في ألمانيا ، بطريقة ما أدت الحرب العالمية الأولى إلى الحرب العالمية الثانية ، أول تخويف أحمر في الولايات المتحدة لمحاربة الشيوعية .

– بعد الحرب العالمية الثانية كانت هناك حرب باردة بين الولايات المتحدة و روسيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية حتى انهيار الاتحاد السوفيتي (1947-1991) ، كانت الحروب في أفغانستان و فيتنام و كوريا ، إلى حد ما حروب بالوكالة بين البلدين.

طبيعة الحربين العالميتين

– الحرب الأولى كانت بين الدول للحصول على المستعمرات أو الأراضي أو الموارد.
– كانت الحرب الثانية حرب الأيديولوجيات مثل الفاشية و الشيوعية .

مسميات للحروب العالمية

– الحرب العالمية الأولى عرف باسم الحرب العظمى أو الحرب العالمية أو حرب القيصر أو حرب الأمم ، أو الحرب في أوروبا أو الحرب الأوروبية أو الحرب العالمية الأولى أو الحرب لإنهاء جميع الحروب.

– الحرب العالمية الثانية عرفت باسم الحرب الوطنية العظمى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *