طريقة الغاء الوكالة عن طريق النت

يحتاج الكثير من رجال الأعمال أو الأشخاص بشكل عام مباشرة أعمالهم وتجارتهم وتراخيصهم التجارية دون الحجة إلي القيام بعملها بأنفسهم، لذلك يقوموا بعمل مستند رسمي موثق من الدولة يسمي ب ” التوكيل” وهو بمثابة تفويض قانوني ورسمي من صاحب المنشأة أو العقار أو المنقول لشخص أخر للتعامل بها وكأنه مالك لها، ولكن هناك بعض البنود من الممكن أن يتم وضعها، حتى تقيد التعامل والتصرف بالنسبة للمفوض إليه، حتى لا يكون صاحب التفويض عرضة للسرقة أو النصب

أهم أسباب عمل التفويض

ويمكننا توضيح أهم أسباب عمل التفويض من خلال الآتي :

– يقوم صاحب الشركة بعمل توكيل رسمي لأحد موظفيه لعمل تراخيص الشركة وللإمضاء كمفوض عند غياب مالك الشركة أو سفره، كما يمكن أيضا عمل بواسطته الاتفاقات والمناقصات بسهولة دون الحاجة غلى وجود المالك.

– هناك وكالة مؤقتة وتكون تلك الوكالة عبارة عن تفويض لمدة معنية، وهناك وكالة عام بحيث يكون من حق المفوض له التعامل مع ممتلكات المفوض كما يشاء، وتعد تلك النوعية أخطر نوعيات الوكالة.

– تساعد الوكالة أيضا في توفير الوقت، حيث يمكن للمفوض له إيداع المال وتحويله لي مؤسسة أو شركة نيابة عن المفوض، وعادة يستخدم رجال الأعمال تلك الوكالة لمباشرة الأعمال المحلية داخل وطنهم عند سفرهم لعقد الصفقات بالخارج.

أسباب إلغاء الوكالة

قد يحتاج صاحب الشركة أو المنشاة إلى عمل إلغاء للوكالة وتتمثل الأسباب في تلك النقاط :

– رغبته في استرداد تحكمه المنفرد في ممتلكاته.

– نوع من التدابير الاحترازية لمنع التدخل المفاجئ ممن منح له الوكالة في إدارة الأعمال التجارية أو في التحكم بحسابات البنوك.

– قد يحتاج صاحب العمل إلغاء الوكالة لنقلها لشخص أخر أو لبيع المنقول أو المنشأة التي جعل المفوض ل مسئول عنها.

كيفية إلغاء الوكالة الكترونيا

تتيح الحكومة السعودية عملية إلغاء الوكالة من خلال شبكة الانترنت من خلال البوابة الالكترونية لوزارة العدل، ويمكننا توضيح كيفية عمل ذلك من خلال النقاط الآتية :

– يلزم أولا الدخول على موقع وزارة العدل السعودي بالبحث عنه أو الدخول على ذلك الرابط بشكل مباشر https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx.

– ثم نقوم بتسجيل الدخول من خلال كتابة كلمة المرور واسم الحساب، ثم نقوم بالدخول على ” الخدمات الالكترونية “، سنجد ثلاثة أقسام وهي (المحاكم – كتابات العدل – خدمات آخري).

– ومن بعد ذلك نقوم بالدخول على “كتابات العدل” ستظهر لنا قائمة نختار منها “الاستعلام عن وكالتي” ستزهر لنا شاشة نقوم بالضغط فيها على كلمة “الدخول غلى الخدمة”.

– ثم نقوم بكتابة البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية(رقم البطاقة الشخصية) وكتابة تاريخ الميلاد، ثم نقوم بالضغط على كلمة “دخول”.

– ستظهر لنا حينها الوكالات التي منحها صاحب الحساب، يلزم حينها نقوم بتحديد الوكالة التي نريد إلغائها، ثم نقوم بالضغط على اختيار “حذف الوكالة”.

وبذلك يكون صاحب الوكالة أستطاع أن يقوم بإلغائها وحذفها من خلال البوابة الالكترونية لوزارة العدل دون الحاجة أن يقوم بالذهاب لأي مؤسسة حكومية.

الخدمات المتعلقة بالوكالة من وزارة العدل  

تقدم وزارة العدل العديد من الخدمات الالكترونية من خلال موقعها، ويمكننا توضيح تلك الخدمات بسهولة من خلال النقاط الآتية :

– “التحقق من الوكالة” يمكن من خلال تلك الخدمة التحقق من الوكالة كونها سارية أو تم إلغائها، كما يتم معرفة كافة الإجراءات التي اتخذها المفوض له من خلالها.

– “إصدار وكالة الكترونيا” يمكن من خلال تلك الخدمة إصدار وكالة لشخص ما بسهولة دون الحاجة للذهاب للمكاتب الحكومية.

– “تسجيل وكالة واعتمادها من وزارة العدل” يمكن الحصول على وكالة بمثابة توكيل عام من خلال موقع وزارة العدل، ولكن ذلك يتطلب عدة خطوات لابد أن يقوم بها المفوض كاملة.

– “الاستعلام عن وكالتي” ومن خلال تلك الخدمة يمن مراجعة كافة الوكالات التي قام بها صاحب الشركة أو المنشأة، كما يمكن إلغاء منها أي وكالة قام بعملها لأي شخص.

– “تسجيل عقود الشركات” من خلال تلك الخدمة يتمكن صاحب الشركة تسجيل كافة صفقاته وعقوده، وتتميز تلك الخدمة بكونها تجنب المالك ضرورة التواجد داخل المملكة لعمل ذلك، حيث يمكنه القيام بالتسجيل في أي دولة.

– “خدمات تسجيل الملكية” ومن خلال تلك الخدمة يسهل البيع والشراء أو التنازل عن أي منقول أو شركة أو بناء بسهولة من خلال التسجيل المباشر على الموقع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *