هل تعلم عن الكيمياء

- -

الكيمياء هي أحد العلوم الطبيعية الممتلئة بالكثير من الحقائق الغريبة والمدهشة ، والتي لا يعرفها الكثير ، فمثلا يطلق على كتلة الكربون  على شكل كرة قدم C60 ، اسم اجمل جزئ .

قائمة بأهم المعلومات المثيرة عن الكيمياء

_  تنتج ضربات البرق غاز الأوزون ، ويسبب الرائحة المميزة بعد عواصف البرق 

الأوزون ، وهو جزيء الأكسجين الثلاثي الذي يعمل مثل بطانية واقية من الستراتوسفير ضد الأشعة فوق البنفسجية ، يتم إنشاؤه بطبيعته عن طريق البرق. عندما يضرب ، يحول البرق جزيئات الأكسجين في الجو إلى جذور تتحول إلى أوزون.

رائحة الأوزون حادة جدا ، وغالبا ما توصف بأنها تشبه رائحة الكلور. هذا هو السبب في وجود على هذا الرائحة “النظيفة” للرائحة بعد العاصفة الرعدية.

_ المعدنان الوحيدان اللذان لا يمثلان الفضة هما   الذهب والنحاس

المعدن هو العنصر الذي يشكل بسهولة أيونات إيجابية (الكاتيونات) وله روابط معدنية، تحتوي هذه العناصر على إلكترونات يتم تعليقها على الذرات ،  وتنقلها بسهولة.

ولذلك فان المعادن هي الموصلات الكهربائية والحرارية الكبيرة لأن إلكترونات نقل الطاقة.

تعكس معظم إلكترونات المعادن الألوان على بالوساوي  ، وبالتالي فإن ضوء الشمس ينعكس بلون أبيض. ومع ذلك ، يقوم الذهب والنحاس بامتصاص الضوء الأزرق والبنفسجي ، تاركًا ضوءًا أصفر. تجدر الإشارة هنا إلى أن النحاس هو أيضًا المعدن الوحيد المضاد للبكتيريا بشكل طبيعي.

_ الماء يتوسع عندما يتجمد ، على عكس المواد الأخرى

عادة ، عندما يكون هناك شيء بارد ، يتقلص. ذلك لأن درجة الحرارة تصف الاهتزاز الذري، فكلما زاد الاهتزاز ، زادت المساحة التي يستغرقها ، وبالتالي فان توسع الماء استثناء. على الرغم من أنها تهتز بشكل أقل عندما يتم تجميدها ، فإن الجليد يحتل مساحة أكبر. هذا بسبب الشكل الغريب لجزيء الماء.

جزيء الماء يشبه ميكي ماوس ، ذرة الأكسجين الموجودة في الوسط (الوجه) واثنين من ذرات الهيدروجين بزاوية (آذان ميكي). نظرًا لكيفية ارتباط الأكسجين والهيدروجين ، فإن جزيء الماء هو بنية مفتوحة لها مساحة كبيرة. عندما يتجمد الماء فإنه يطلق الطاقة لأنه يمكن عمل الكثير من الروابط القوية.

لكنها لا تأخذ مساحة أكبر. وهكذا ، يتسع الجليد عندما يتجمد. حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام تجدر الإشارة إلى أن الماء الساخن يتجمد أسرع من الماء البارد.

_ الزجاج هو في الواقع سائل ،  يتدفق ببطء شديد، هو بالفعل الرجل المجمد .

الزجاج السائل ولا الصلب ، أصعب بكثير مما يعتقد البعض. في الزجاج ، لا تزال الجزيئات تتدفق ، لكن بمعدل منخفض للغاية يصعب إدراكه. على هذا النحو ، لا يكفي تصنيف النظارات على أنها سائلة ، ولكن ليس كمادة صلبة،  وهي حالة ما بين هاتين الحالتين للمادة.

هناك أيضًا شيء يسمى الزجاج المعدني  فئة من المواد أقوى بثلاث مرات من التيتانيوم ولديها معامل مرن للعظام ، وكلها في حين أنها خفيفة الوزن للغاية.

_ يبلغ عمر كل ذرة هيدروجين في الجسم 13.5 مليار سنة ، حيث تم إنشاؤها عند ولادة الكون.

-الانفجار الكبير الهيدروجين

عند مستوى الصفر ، خلال تفرد الكون ، كان أول عنصر كيميائي هو الهيدروجين. كل العناصر التي تليها ناتجة عن دمج الهيدروجين في الهيليوم ، والتي تنصهر بعد ذلك في الكربون وما إلى ذلك.

حوالي 73 ٪ من كتلة الكون المرئي في شكل هيدروجين. يمثل الهيليوم حوالي 25 ٪ من الكتلة ، وكل شيء آخر يمثل 2 ٪ فقط. بالكتلة ، يشكل الهيدروجين والهيليوم مجتمعين أقل بكثير من 1٪ من الأرض.

_ الهليوم الزائد يتحدى الجاذبية

يحدث تحول ملحوظ في خواص الهيليوم السائل عند درجة حرارة 2.17 ألف (قريبة جدًا من الصفر المطلق) ، تسمى “نقطة لامدا” للهيليوم. يصبح جزء من السائل “سائلًا فائقًا” ، وهو سائل معدوم اللزوجة  ينتقل سريعًا عبر أي مسام في الجهاز.

عند صب حفنة من الملح في كوب من الماء ، فسوف ينخفض ​​مستوى الماء

الماء والملح

عندما تدخل داخل حوض الاستحمام ، سيرتفع منسوب المياه على الفور ، وفقًا لقانون ارشميدس. ولكن عندما تضيف كمية من كلوريد الصوديوم (الملح) إلى حجم الماء ، فإن الحجم الكلي ينخفض ​​فعليًا بنسبة تصل إلى 2٪. ، يرجع الانخفاض الصافي في الحجم المرصود إلى جزيئات المذيبات التي أصبحت أكثر ترتيبًا في محيط الأيونات الذائبة.

_ الألماس والجرافيت كلاهما مصنوع بالكامل من الكربون ولا شيء آخر

على الرغم من أنه مصنوع من نفس الأشياء ، إلا أن الفرق بين جوهرة التاج والرصاص في القلم الرصاص كبير جدا .  ، يتم ترتيب الماس والجرافيت بشكل مختلف في الفضاء مما يجعلهم من الكربون.

_ أندر العناصر التي تحدث بشكل طبيعي في قشرة الأرض هو الأستين الأستاتين

تم تسميته باسم الكلمة اليونانية “غير مستقر” (استاتوس) ، وهو عبارة عن شبه معدن يحدث بشكل طبيعي، ينتج عن تحلل اليورانيوم والثوريوم. في أكثر أشكاله استقرارًا ، يكون للعنصر نصف ساعة 8.1 ساعات فقط.

يبدو أن القشرة بأكملها تحتوي على حوالي 28 جرام من العنصر. إذا كان العلماء مضطرون لاستخدامه ، فيجب عليهم أن يصنعوه من الصفر. فقط 0.00000005 جرام من الأستاتين تم تصنيعها حتى الآن يتم بيع كرات بوكي مقابل 167 مليون دولار لكل جرام. الشيء الوحيد الأكثر تكلفة في العالم هو المادة المضادة، باعت شركة ناشئة في أكسفورد مؤخرًا الفوليرين الداخلية مقابل 167 مليون دولار للجرام. وفقًا لـ  Materials – الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع هذه المواد الغريبة

فقد باعت 200 ميكروغرام من الفوليرينات الداخلية النقي النقي مقابل 33،400 دولار.

_ الحمض النووي هو أحد مثبطات اللهب

وجد الباحثون الذين قاموا بطلاء قطعة قماش قطنية باستخدام الحمض النووي ، أن المادة الوراثية تقلل من قابلية النسيج للاشتعال. عندما يتم تسخينه ، ينتج الفوسفات من الحمض النووي حامض الفوسفوريك الذي يحل محل الماء في ألياف القطن كمخلفات مثبطة للهب. القواعد ، التي تحتوي على النيتروجين ، تتفاعل لإنتاج الأمونيا التي تحول دون الاحتراق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *