أجمل شواطئ رأس البر .. والأماكن الترفيهية بها

تعد جزيرة رأس البر من الجزر السياحية الهامة بجمهورية مصر العربية وتقع بمحافظة دمياط ، وبدأ الاهتمام بها كمصيف سياحي في مطلع القرن التاسع عشر ، وبعد انتهاء الحروب ، والجدير بالذكر أنها بدأت أهميتها عندما تردد عليها التجار لمقابلة سفنهم التجارية بعد عودتها من رحلاتها البحرية ، وبدأت رأس البر عندما قام الأسر ببناء أكواخ من من الأكياب والحصير ، وأخذت رأس البر في التطور المعماري حتى أصبحت على شكلها الحديث ، والجدير بالذكر أن رأس البر أن في القدم كانت مركز للصيادين يقيمون عليها منازلهم في أوقات السلم ، وكانت تتحول في أوقات الحرب لساحة قتال ، ويقيم بها الجنود ثكناتهم العسكرية .

شهدت رأس البر الكثير من عمليات التطوير والإصلاح ، وذلك بعد اجتماع الأراء على اتحالة بقائها بطابعها القديم الذي يتعارض مع التقدم والتطور العمراني في العصر الحديث ، فتم توفير الخدمات والمرافق ، وأصبحت واحدة من أهم المدن السياحية بمصر ، وتم تنفيذ خطط التنمية السياحية لرأس البر وتم تخطيطها بشكل جعلها مصيف يتناسب مع جميع الفئات والمستويات .

الطريق لرأس البر

بورسعيد: دمياط ـ رأس البر.

القاهرة: بنها ـ ميت غمر ـ المنصورة ـ شربين ـ رأس البر.

الإسكندرية: الطريق الدولى ـ رأس البر.

أهم شواطئ رأس البر

تحتوي رأس البر على العديد من الشواطئ والفنادق والأماكن الترفيهية والتي جعلتها محل أنظار الكثير من الراغبين في قضاء عطلاتهم الصيفية ، أو حتى للترفيه والمتعة في أوقات الشتاء .

_ شاطئ النخيل .

_ شاطئ العائلات بشارع 109 .

_ شاطئ 51 .

وتتميز هذه الشواطئ بموقعها المتميز والخدمات المميزة بها وتعد جميع شواطئ رأس البر تابعة للهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بدمياط ، وتقوم الهيئة بتأجيرهم للقطاع الخاص لتوفير خدمات للزائرين .

كورنيش البحر

يمتد بمحاذاة الساحل الممتد من شارع 18 حتى شارع 107 ويضم ممشى ساحلي بطول 2.50كيلومتر ، وعرضه حوالي 10 متر ، ويضم عدد كبير من الخدمات الشاطئية والمطاعم والكافيتريات .

منطقة الخليج

كان الهدف من إنشاء الخليج هو إعادة الشواطئ التي تآكلها ، والجدير بالذكر أن هذه المنطقة تتميز بهدوء الأمواج وانحصارها ، مما يؤدي لاستعادة أجزاء كبيرة من الشواطئ المتآكلة ، وسوف يضم مشروع الخليج إنشاء العديد من الخدمات ، والملاعب ، وتوفير بعض أنواع الرياضات المائية .

منطقة اللسان

تعرف منطقة اللسان برأس البر بأهميتها والتي تتميز بالتقاء مياه البحر المتوسط بمياه نهر النيل ، وتتجلى عظمة الخالق في هذا الأمر فقال تعالى : ” مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان

تعد منطقة اللسان من أهم مناطق رأس البر وهو عبارة عن ممشى سياحي يقع على الساحل الشرقي لمصيف رأس البر ، وتم تدعيمخ بحواجز لحماية الشواطئ من التآكل ، وتعد منطقة اللسان الأجمل للتنزه ليلاً .

والجدير بالذكر أن منطقة اللسان شهدت الكثير من أعمال التطور وتم إنشاء العديد من المحلات التجارية والكافيتريات والمطاعم أسفل الممشى .

وتم إنشاء مسرح مدرج بالجهة اليمنى لمنطقة اللسان من أجل تقديم الحفلات والعروض الفنية ، بالإضافة لمشروع الصوت والضوء الذي يحكي نبذة عن تاريخ دمياط ورأس البر .

شارع النيل

شهد شارع النيل سلسلة من التطويرات ويعد ممشى هام يحتوي على عدد كبير من الفنادق والكازينوهات والمطاعم والمحلات التجارية ، ويطل شارع النيل بشكل مباشر على نهر النيل وبينهما كورنيش تم تطويره وتحديثه وتزويدة بالإنارة اللازمة .

فندق اللسان الجديد

اشتملت مشروعات التطوير بمنطقة اللسان على إقامة فندق عالمي ، يتكون من خمسة طوابق تطل جميع غرفه إما على نهر النيل أو البحر المتوسط ، ويحتوي الفندق على عدد من حمامات السباحة ، والمطاعم والقاعات ، وتتوافر به كافة الخدمات ، والجدير بالذكر أنه تم تطوير الضفة الشرقية من نهر النيل ( مدينة عزبة البرج ) بشكل يتناسب مع التطوير الحادث بمنطقة اللسان والنظم المعماري الحديث للفندق .

منطقة الجربي السياحي

تعد هذه المنطقة ذات طبيعة علاجية تميزها عن باقي المناطق فتشتهر برمالها الجافة التي تحتوي على مادة الثوريوم والتي تعالج الأمراض الروماتيزمية ، وبها العديد من الكازينوهات المطلة على نهر النيل .، ويرتاد عليها عشاق السباحة النيلية .

قرية رأس البر زمان 1

تم إنشاء هذه القرية بشارع 109 وتم تصميمها على الطراز القديم لرأس البر ، والذي كان يمتاز بالخصوصية حيث يفصل بين كل وحدة سكنية وأخرى أربعة طرق وتطل الوحدات بصورة مباشرة على شاطئ البحر ، والطريق المقابل لها للسيارات ، فلا يوجد تقاطع مع حركة المشاه . وتحاط القرية بسور يفصلها عن عوامل الإزعاج مما يتيح الخصوصية والهدوء لرواد المنطقة وسكانها .، وتشتمل القرية على منطقة ملاعب على مساحة أربعة أفدنة ، ومركز تجاري بمساحة 1743 متر مكعب ، وتحتوي على مسجد ، ويتميز شاطئها بوجود أماكن للجلوس وبرجولات ، وعدد من حمامات السباحة .

قرية رأس البر زمان 2

تتميز هذه القرية بهدوئها وهي كسابقتها قرية رأس البر زمان 1 ، تحتوي على وحدات سكنية بين كل وحدة وأختها أربعة طرق وبها حمامات السباحة وأماكن للجلوس .

شارع بورسعيد

شهد شارع بورسعيد تطور كبير حيث تم فصل حركة المشاة عن حركة السيارات بمساحات خضراء ويبدأ شارع بورسعيد من مدخل رأس البر حتى منطقة اللسان وهو عبارة عن مسار واحد وهو محو رئيسي لحركة المشاة برأس البر ، وهو المحور الثالث بعد كورنيش النيل وشاطئ البحر ، وأهم مايميزه الخضرة الكثيفة وأشجار النخيل .

أهم المناطق الترفيهية برأس البر

سينما ومسرح الجمهورية شارع النيل .

سينما ومسرح رأس البر شارع النيل .

سينما الأندلس شارع بورسعيد .

السيرك العالمي الامتداد العمراني .

مدينة الملاهي شارع بورسعيد .

سينما شاطئ النخيل شاطئ النخيل.

حمامات سباحة للأطفال منطقة الجربي السياحي .

الباخرة خلود النيل منطقة الجربي – ش النيل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *