وصفة مرقوق لحم 

طبق المرقوق واحد من الاطباق الرائعة الذي يعتبر واحد من أشهر الاكلات الشعبية والتي يشتهر بشكل كبير في دول الخليج العربي، ونجدها بشكل خاص في المملكة العربية في مدينة نجد، فيعتبر طبق المرقوق من الاطباق التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الرائعة التي تفيد الجسم بشكل كبير، لذا فانه يعتبر من الوجبات الكاملة التي يتناولها الانسان، فهي من الوجبات الكاملة التي يمكن تحضيرها والتي يمكن ان ندخل اليها اللحم او الدجاج والعجين وأيضا الخضار، واليوم سنتعرف على طريقة عمل المرقوق باللحم والخضار.

طريقة عمل المرقوق باللحم والخضار

مكونات العجين

1_ نحتاج الى كوب ونصف من الدقيق الأسمر.
2_ نحتاج أيضا الى ملعقة صغيرة من الملح.

3_ وأيضا ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
4_ أيضا نحتاج الى نصف كوب من الماء.

مكونات خليط اللحم

1_ نستخدم بصلتين كبيرتين يتم فرمهما فرم خشن.
2_ نحتاج أيضا الى خمس حبات من الثوم المفروم الذي يتم فرمه فرما ناعما.

3_ نحتاج أيضا الى أربعة ملاعق صغيرة من معجون الطماطم.
4_ نحتاج أيضا الى ملعقتين كبيرتين من البهارات المشكلة وايضا من الكمون.

5_ أيضا نحتاج الى ملعقة كبيرة من الملح.
6_ نستخدم أيضا ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

7_ وأيضا نصف ملعقة كبيرة من الكزبرة وأيضا نصف ملعقة كبيرة من اللومي.
8_ أيضا نحتاج حبتان من اللومي الصحيح.

9_ أيضا نحتاج الى عود واحد من القرفة.
10_ وورقتان من الغار.

11_ نحتاج أيضا الى كيلو غرام من اللحم المقطع الخالي من العظم.
12_ أيضا نحتاج الى استخدام حبتان كبيرتان من الطماطم المقشر وأيضا المفروم فرم ناعم.

13_ نستخدم أيضا أربعة اكواب من الماء.
14_ نستخدم أيضا حبتان كبيرتان من الكوسا التي يتم تقطيعها الى نصفين.

15_ أيضا نستخدم حبتان من البطاطا التي يتم تقطيعها الى مربعات كبيرة.
16_ كوب واحد من الفاصوليا المقطعة.

17_ نحتاج أيضا الى ثلاث قرون من الفلفل الأخضر وأيضا الأحمر الذي يتم تقطيعهم الى نصفين.
18_ نحتاج أيضا الى أربع قطع من القرع الذي يتم تقطيعه الى مربعات كبيرة.

19_ أيضا نحتاج الى حبتان صغيرتان من الباذنجان الذي يتم تقطيعه الى نصفين.
20_ أيضا نحتاج الى استخدام عشر بصلات صغيرة يتم تقطيعها الى قطع صغيرة.

طريقة التحضير

1_ تحضير العجين 

اول خطوة علينا القيام بها هي وضع الدقيق الأسمر في اناء العجن، ونقوم بإضافة الفلفل الأسود ثم نضع عليه الملح والماء، ونقوم بعجنهم عن طريق الخلاط الكهربائي، وبعدها نقوم بتثبيت مضرب العجين، ونقوم بتشغيل الخلاط الكهربي على سرعة مناسبة حتى يصبح عجين مناسب ينفصل بشكل تلقائي عن جوانب الوعاء.

بعدها نقوم بتشغيل الخلاط الكهربي على سرعة بطيئة ونتركه حوالي ثلاث دقائق، بعد ذلك نقوم بتشكيل العجين على شكل أقراص، وبعدها نقوم بتغليف تلك الأقراص بالنايلون ونقوم بترك العجين حتى يرتاح وذلك لمدة ساعة على الأقل على طاولة المطبخ، بعد ذلك نقوم بمد العجين على لوحة المطبخ بواسطة النشابة، ولكن لابد من ان يكون ذلك السطح مرشوش ببعض الدقيق، ثم بعد ذلك وعن طريق قطاعة البيتزا نقوم بتقطيع الجين الى مكعبات صغيرة، او حتى شرائط، او أي شكل تريده.

2_ طريقة تحضير خليط اللحم

نقوم بوضع الكمية المناسبة من الزيت ونضعها داخل اناء كبير وتكون له قاعدة سميكة، وبعد ذلك نقوم بوضع ذلك الاناء على النار ونتركها على نار متوسطة، بعد ذلك نقوم بوضع البصل ونقوم بتقليبها عن طريق ملعقة خشب، ونقوم بتقليب البصل حتى يتغير لونه ويصبح لون البصل ذهبي اللون، وبعد ذلك نقوم بإضافة الثوم على البصل داخل الاناء ثم نضع البهارات المشكلة.

بعدها نقوم بوضع معجون الطماطم ثم نقوم بإضافة الملح والكمون عليها، ونضع بعد التقليب الكزبرة واللومي، وأيضا اللومي الصحيح، ثم نقوم بوضع ورق الغار، وأيضا القرفة، ونقوم بتقليب كل تلك البهارات مع البصل بشكل جيد.

بعد ذلك نقوم بإضافة اللحم ونقوم بتقليبها على نار مرتفعة حتى يتم تغيير لونه ويجف الماء الموجود به، بعد ذلك نقوم بإضافة الطماطم وبعدها نضيف الماء، ونتركها على النار عالية حتى تنضج اللحم بشكل كامل لمدة حوالي ساعة كاملة.

بعد ذلك نقوم بإضافة الكوسا والفاصوليا وأيضا البطاطا ثم نضع الباذنجان، بعد ذلك نقوم بإضافة القرع والبصل، وبعد ذلك نقوم بتغطية الاناء، ونترك الخضراوات على النار حتى تم عملية النضج لكل المكونات بشكل كامل.

بعد ذلك نقوم بإضافة قطع العجين الذي شكلناها ونضعها فوق خليط اللحم وأيضا الخضراوات في الاناء، بعدها نقوم بتزويد مية الماء الموجودة في الاناء وذلك في حالة كانت كمية الصلصة الموجودة قليلة، وبعدها نقوم بتغطية الاناء ونترك المرقوق على النار حتى ينضج بشكل كامل وتأخذ عملية الطهي حوالي نصف ساعة، بعدها نقوم بسكب مرقوق اللحم في طبق التقديم ونقدمه مع الأرز الأبيض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *