انواع شجرة التيكوما و طريقة و موعد زراعتها

- -

هو جنس من 14 نوعا من الشجيرات أو الأشجار الصغيرة في عائلة كرمة البق ، Bignoniaceae. اثنا عشر نوعا من الأمريكتين ، في حين أن النوعين الآخرين من أفريقيا . تتراوح الأنواع الأمريكية من أقصى جنوب الولايات المتحدة إلى أمريكا الوسطى وجزر الأنتيل جنوبًا عبر أمريكا الجنوبية الأنديزية إلى شمال الأرجنتين . الاسم مشتق من الكلمة الناهيوتل tecomaxochitl ، التي طبقتها الشعوب الأصلية في المكسيك على النباتات ذات الزهور الأنبوبية . Trumpetbush هو الاسم الشائع للنباتات في هذا الجنس .

ما هي أشجار التيكوما

التيكوما شجيرة استوائية مزهرة ، ومثالية في العملية التنسيقية للحدائق ، وتعد من الشجيرات متوسطة الطول وأوراقها ريشية ، وهي جالسة تقريباً متقابلة مسننة الحافة خشنة نسبياً وذات لون أخضر فاتح ، ومستديمة الخضرة ، وهي بوقية الشكل ذات لون أصفر مشوب ببرتقالي .

معلومات عن توقيت زراعة التيكوما

 وتظهر اشجار التيكوما خلال الفترة من الربيع إلى الخريف ، وتزرع في مجاميع شجرية لجمال أزهارها وكثافتها . كما تتعدد مواطن وجودها وأنواعها لتصل إلى 41 نوعاً ، مختلفاً في شكله ولونه ، إلا أنها تتشابه في خصائصها وسماتها .

طريقة زراعة شجرة التيكوما ومعلومات عنها

وتتكاثر شجيرات التيكوما بالعُقل والترقيد، حيث تتم زراعتها بنقلها، وهي في عمر سنة أو سنتين من الأصيص، وتزرع في الأرض الدائمة في أي وقت ما عدا الشتاء. ويراعى ترك مسافة مناسبة بين كل شجيرة وأخرى، بحيث لا يتأثر حجمها عند اكتمال نموها. وتتم زراعة التيكوما عن طريق حفر جور بعمق واتساع نصف متر، وذلك لتأخذ الجذور راحتها عند عملية النمو ، ويوضع في كل جورة كمية من السماد العضوي المتحلل . ثم تقلم الجذور التالفة وتغرس الشجيرة على أن تكون في المستوى نفسه الذي كانت عليه بالمشتل أو أعمق منه قليلاً . ثم تردم الجورة وتقلم الشجيرة تقليماً خفيفاً ليحدث التوزان بين القمة والجذر ثم تروى . ويمكن أن تزرع الشجيرة كنماذج منفردة ، أي أن تزرع كل شجيرة وتكون قائمة بنفسها . كما يمكن أن توجد في مجموعات طبيعية فيراعى فيها غزارة النمو ونجاح كل منها في البقعة والمكان الذي خصص لها .

أنواع اشجار التيكوما

اشجار التيكوما الصفراء

تيكوما صفراء (Tecoma Stans) تعتبر شجيرة مستديمة الخضرة وموطنها الأصلي المناطق الاستوائية الوسطى من أمريكا، وغرب الهند، وجبال الأنديز، وجنوب أمريكا. وانتشرت في المناطق الحارة حتى ارتفاع 900 م عن سطح البحر. يتراوح طولها من 2 م إلى 4 م، الأزهار أنبوبية الشكل كبيرة صفراء توجد في تجمعات (نورات) طرفية كثيفة كبيرة الحجم وتظهر في الربيع والخريف، والثمرة عبارة عن علبة طويلة (قرن) يصل طولها إلى 12 سم وتتفتح عند نضج البذور، الأوراق خضراء فاتحة منشارية الحواف، تزرع لجمال أزهارها .

اشجار التيكوما الحمراء

هي من أزهار البوق العطرة طولها من 3 إلى 4 بوصة التي تتفتح على مدار السنة تقريبًا على شجيرة كثيفة دائمة الخضرة . ولكن يحول الأمر إلى أحد عشر إزهارًا مذهلاً بلون أحمر قرمزي حقيقي في الربيع ووسط الصيف من أواخر الصيف وحتى الصقيع . تبلغ مساحة الحديقة بين 3 و 4 أمتار وعرضة ويمكن تقليمها في فصل الشتاء إلى أي شكل وحجم تريده حتى يمكن تقليمها كشجرة فناء ، مما يجعلها مثالية للحاويات الكبيرة .

بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا الهجين يخلق عددًا قليلًا جدًا من القرون ، ويتم تنظيفه ذاتيًا ويمكن أن يستغرق الكثير من الحرارة ، وهي تتعامل مع الجفاف بمجرد أن تتجذر جذوره ، ومغناطيس حقيقي للفراشات والنحل ومجموعة كبيرة من الملقحات . يتحمل معظم التربة ، ولكنه يفعل أفضل مع السماد العرضي طوال موسم الإزهار .

معلومات هامة عن أشجار التيكوما

والنباتات بطبيعة الحال تحتاج، من فترة إلى أخرى لعملية الصيانة والتقليم ، حتى تشتد وتقوى الشجيرة وتحافظ على مظهرها وجمالها كعنصر مؤثر على القيمة التنسيقية للحديقة ، ولما لعملية التقليم أيضاً دور في التخلص من النمو غير المرغوب فيه، وإزالة الأفرع المصابة بالأمراض أو الحشرات ، فهي تعمل على إيصال الهواء والضوء إلى جميع أجزاء الشجيرة، ما يساعد على نضج الخشب وخروج الأزهار .

وعادة ما يتم تقلم التيكوما في أواخر فصل الربيع وأوائل الصيف نظراً لكونها من الشجيرات التي تزهر في الشتاء. وبخلاف شجيرة التيكوما العادية ، هناك أيضاً نوع آخر ينمو في البيئة المحلية، وهو التيكوما المتسلقة، وتسمى «تيكوما إستورالس»، وهي من الشجيرات المستديمة التي تحتفظ بأزهارها في أغلب أوقات العام وتتكاثر على مدار العام عن طريق العُقل .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *