تقرير مفصل عن الاسماك الغضروفية 

- -

ان الأسماك هي واحد من الكائنات الأساسية الموجود في الارض، وهي خامس حيوان فقري موجود على الارض، الأربع فقريات الاخرين هم من الثدييات، وهم الزواحف والبرمائيات والطيور وأيضا الأسماك، والزعانف هي التي تساعدها في عملية السباحة ويكون لها خياشيم التي تجعلها تتنفس الاكسجين من تحت الماء.

الأسماك 

ان الأسماك الموجود في المياه والبحار والمحيطات وأيضا الأنهار فأنها تتكون من أكثر من 30.000 نوع، حيث ان السمك من أكثر الفقريات عدد، وتختلف الأسماك في اشكالها وفي احجامها على حسب نوع السمكة، وواحدة من الأسماك هي الأسماك الغضروفية.

الغضروف 

يتم التعرف على الغضروف على انه نسيج في القسم قاسي وقوي، ولكنه مرن في نفس الوقت، كما ان الغضروف يتكون من الخلايا الغضروفية، كما انه يوجد عدد كبير من الغضاريف، مثل الغضاريف المرنة، وأيضا المليفة، والهيالانية، كما انها تتميز بنموها المعتدل، كما ان تلك الغضاريف لا تحتوي على اوعية دموية، كما ان الغضاريف توجد في عدد كبير من الكائنات الحية مع وجود العظام، مثل الأسماك الغضروفية.

ما هي الاسماك الغضروفية 

ان الأسماك الغضروفية هي عبارة عن نوع من أنواع الاسماك، وهو ينتمي الى الفقاريات الفكية، كما انها تحتوي على زوجين من الزعانف وفتحتين موجودتين في الانف، كما انه يوجد بها عدد كبير من الحراشف الموجود في جسمها، كما انه يوجد بها قلب يتكون من حوالي أربع حجرات، ولها هيكل كامل غضروفي، وهو لا يحتوي على أي عظام الاسنان وأيضا العظام التي توجد في العمود الفقري، وبالتالي فانه يمكنها السباحة بشكل طبيعي للغاية كباقي الاسماك، ويعطي لها المرونة لعملية الصيد وأيضا للحركة والتكاثر داخل الماء.

ما هي أنواع الأسماك الغضروفية 

1_ الأسماك الغضروفية ظاهرة الخياشيم 

وهو النوع الذي يحتوي عليه الكثير من الأسماك الكبيرة، كسمكة القرش وأيضا الشفينيات، وهي تمتاز بأشكالها واجسامها المسطحة، وهي عادة ما تكون اسماك كبيرة ولها زعانف ممتدة على صدرها، كما انه يوجد أيضا سمك الورنك وسمك الكوسجن لها نفس الصفات.

2_ الأسماك الغضروفية كاملة الراس 

ذلك النوع من الأسماك يحتوي على أنواع محددة من اسماك القرش، وواحد من اهم تلك الأنواع هو سمك قرش الشبح، كما يوجد أيضا نوع يعرف باسم الكايميرا.

 المعلومات العامة عن اسماك الغضروف 

1_ هو يعتبر واحد من أقدم أنواع الأسماك التي توجد في البحار، كما ان هناك بعض أنواع اسماك الغضروف يرجع تاريخها الى حوالي 450 مليون عام.

2_ كما انها تمتلك عدد كبير من الخياشيم والتي تتراوح من خمس الى سبع خياشيم، كما ان تلك الخياشيم تصطف على جانبي الفقاريات.

3_ عادة ما يتكاثر ذلك النوع من الأسماك عن طريق ما يعرف باسم التخصيب الداخلي، حيث انه يتم وضع تلك البويضات المخصبة بداخل الماء حتى تفقس هناك، كما ان هناك بعض الأنواع الأخرى من الاسماك الغضروفية يتكاثر عن طريق الولادة مثل اسماك القرش وغيرها من الأسماك.

4_ كما انها من الأسماك التي تمتلك اسنان حادة للغاية يتم استخدامها في عملية الافتراس، كما ان تلك الاسنان تتميز بكثير من المقومات العالية للغاية والتي تصعب انحلالها، كما ان هناك بعض أنواع الأسماك التي يتم تغيير اسنانها بشكل كامل.

5_ كما انها تعد من ذوات الدم البارد والتي تتغير درجة حرارة اجسامها بتغيير المكان الذي تتواجد فيه.

6_ كما انه تم العثور على عدد كبير من الاحافير لأسماك الغضروف التي انقرضت منذ زمن بعيد، والتي يعود بعضها الى العصر الجوراسي.

7_ كما ان اسماك الغضروف تتميز بان لها فتحات الخياشيم المكشوفة، كما انها لا تحتوي على حماية كبقية أنواع الأسماك الأخرى.

8_ كما ان هناك الكثير من حملات الصيد التي أدت الى نقصان ذلك النوع من الأسماك بشكل كبير، وخاصة بعض الشفانين وأيضا اسماك القرش.

 أنواع الأسماك 

1_ سمك مولي، هو واحد من أنواع الأسماك اللطيفة وأيضا الأسماك المسالمة، وهو نوع يعيش عادة بين الطحالب والنباتات، كما انه غذائها الأساسي أيضا.

2_ سمك انجل، سمك انجل من أنواع الأسماك التي انتشرت بشكل كبير في مياه الامازون، وهو له الكثير من الألوان والاشكال المختلفة، كما انها من الأسماك التي لها شكل مميز.

3_ سمك بلاتي، هو نوع من الأسماك التي بألوانها المتميزة، كما انه نوع من أسرع أنواع الاسماك، وهو أيضا نوع من الأسماك التي تتكاثر بشكل كبير لذا فأنها صعبة الانقراض.

سمك سوردتيل، هو واحد من الأسماك الوليدة، ولكنها أيضا من الأسماك التي تأكل صغارها في كثير من الأحيان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *