انواع السمك بالصور

تعتبر الأسماك من الحيوانات المائية، التي تعيش في البحار أو المحيطات أو الأنهار، توجد الكثير من فصائل الأسماك، فمنها ما يمكن أكله مثل اسماك التونة والسالمون والبلطي والقراميط، وتحتوي تلك النوعية من الأسماك على كميات وفيرة من الفيتامينات والفسفور والكالسيوم والأوميغا 3، ومنها ما هو خطير وشرس ويصعب صيده مثل أسماك القرش والحيتان، كما تصنف الأسماك في العالم إلى حوالي 46 تصنيف.

انواع السمك بالصور

أسماك البرسيفورم

وهي فصيلة من الأسماك تحتوي على أنواع مختلفة مثل أسماك أبو سيف وأسماك التونة وأسماك الجوبي، وتعيش تلك الفصيلة من الأسماك في المياه العذبة.

أسماك الفراش 

وهي من الأسماك المميزة التي تعيش وسط الشعب والصخور المرجانية، وتتميز تلك الأسماك بألوانها الزاهية، كما تمتلك ميزة كبيرة وهي قدرتها على التخفي ويتم ذلك من خلال الخطوط السوداء الموجودة على ظهرها، تمتلك تلك الأسماك نقطة بنية على شكل دائرة في نهاية جسم السمكة، تظن الأسماك التي تريد التهامها بأن تلك النقطة هي عين السمكة وتنتظر منها أن تتحرك بشكل أمامي، ولكن بالفعل يتم خداعها، حيث أنها تتحرك باتجاهها الطبيعي المقابل لوجهها.

سمك القط البحري

يعتبر ذلك النوع من الأسماك مميز بشكل كبير بسبب طور الحياة الغريب الذي يتخذه، حيث أن الأب هو من يقوم بدور رعاية البيض بمجرد وضع الأنثى للبيض، حيث يقوم الأب بحمل البيض في فمه لمدة شهر كامل، وبعد فقس البيض تظل الأسماك في فمه حوالي 14 يوم، وتصل عدد البيضات إلى حوالي 50 بيضة، وخلال كل تلك الفترة لا يأكل الأب ويظل في صيام، حتى يترك أبنائه من الأسماك.

سمك الميج

تعتبر أسماك الميج من الأسماك المميزة بسبب تكوينها وشكلها الغريب، حيث انه تمتلك رأس تشبه الجمجمة العظمية، كما تمتلك جسم أملس متعدد الألوان، كما أنها تحتوي على نوعان من الزعانف، النوع الأول هي الزعانف الرقيقة الموجودة في الجهة الأمامية، أما الموجودة بالجزء الخلفي فتمتلك شكل مدبب، حيث أنها تعم لعلى حمايتها من الالتهام.

سمك كركي البحر

يعتبر ذلك السمك من الأسماك المفترسة التي يصل طولها إلى حوالي مترين، تعيش تلك النوعية من الأسماك في المناطق الاستوائية، يتمثل غذاء تلك السمكة على الأسماك التي تصغر عنها في الحجم، تمتلك تلك السمكة جسم انسيابي وفك كبير ذو أسنان حادة ومدببة، فهو يشبه في تكوينه بتكوين أسماك القرش، ولكنها بالطبع تصغر عنها حجما.

سمك فراشة بليني

تعتبر سمكة فراشة بليني من الأسماك جميلة الشكل التي يستخدمها الكثير كأسماك للزينة، تمتلك الأسماك شكل مميز، حيث أن زعانفها تحمل منحنيات مختلفة وهي موزعة على جسمها بالكامل، تعيش تلك النوعية من السمك قرب الشواطئ، كما أنها تحتوي على جلد لزج يحتوي على قشور رقيقة وصغيرة.

سمك الأسد

تعتبر أسماك الأسد من الأسماك الخطيرة والسامة، تمتلك تلك النوعية من الأسماك قشور بها كميا كبيرة من الشوك الذي يفرز المواد السامة، مما يحميها بشكل قوي من أن يتم التهامها، وتعيش تلك الأسماك في المناطق الحارة.

سمك السالمون

سمك السالمون من الأسماك التي يقبل على صيدها الإنسان بشكل كبير، تعيش تلك النوعية من الأسماك في المياه المالحة، كما أنها تحتوي على نسب كبيرة من عنصر الاوميجا 3، يتراوح طول سمكة السالمون من 13 سم إلى حوالي متران.

سمك البلطي

سمك البلطي هو النوع الأكثر شهرة في الوطن العربي، حيث يتميز ذلك السمك بطعمه المميز، كما انه ينقسم إلى أربع أنواع وهم البلطي الأبيض والبلطي الأزرق والبلطي الزيلي والبلطي النيلي، قد يصل وزن السمكة الواحدة إلى حوالي 1 كيلو جرام.

سمك البوري

تضم فصيلة سمك البوري حوالي 80 نوع مختلف، منها ما يعيش في المياه العذبة، تعيش اسماك البوري في حوض البحر الأبيض المتوسط، تتميز أسماك البوري بامتلاكها فم صغير جس انسيابي، بالإضافة إلى امتلاكها معدة عضلية وبلعوم.

سمك القاروص

يعيش سمك القاروص في البحر المتوسط والمحيط الأطلسي والبحر الأسود، يتميز سمك القاروص بلونه الفضي الجميل، ولكنه غير لامع، يتراوح وزن السمكة الواحدة من سمك القاروص من 9 كيلو إلى 15 كيلو جرام، أما بالنسبة للشكل فيتراوح فمه من 23 سم حتى 46 سم على حسب الحجم السمكة.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *