معلومات عن ” جزيرة كريت ” اليونان .. crete island

تعد اليونان من أجمل الدول حول العالم التي تتمتع بطبيعة خلابة مميزة جعلتها تحتل مكانة مميزة بين دول العالم التي تتمتع بمرتبة علية بين الدول السياحية الأهم في العالم ، حيث تضم اليونان جميع اشكال السياحة التي تجذب ألاف الأشخاص لزيارتها سنوياً ، كما تحتوي اليونان على عدد كبير من الجزر التي تعد هي الأجمل على مستوى العالم ، ومن بينها ( جزيرة كريت ) التي سوف نتحدث عنه من خلال هذا المقال .

تاريخ ( جزيرة كريت )

كانت ( جزيرة كريت ) في الماضي هي مركزا الرئيسي للحضارة المينوية وذلك بين عامين ( 2700-1420 قبل الميلاد) ، وتعتبر الحضارة المينوية هي أول حضارة مسجلة في كتب التاريخ من بين جميع الحضارات التي ظهرت في أوروبا قديماً ، جزيرة كريت وتعتبر ( جزيرة كريت ) هي الأكبر والأكثر من حيث عدد السكان من بين جميع الجزر اليونانية ، وكذلك تعتبر ( جزيرة كريت ) هي الجزيرة الخامسة والأكبر في البحر الأبيض المتوسط .

و تقع ( جزيرة كريت ) ويبلغ عدد سكانها 623065 وتعتبر بذلك هي صاحبة أكبر عدد من السكان من بين الجزر اليونانية ، ولذلك تشكل الجزيرة جزء هام من الاقتصاد والتراث الثقافي لليونان ، ومازالت حتى اليوم تشتهر الجزيرة بإقامة حفلات الشعر والغناء ، وأيضاً مهرجانات الرقص والعزف في الشارع ، ولذلك هي تجذب ألاف السائحين سنوياً وتصنف من بين أهم الجزر اليونانية التي تحظى بأكبر عدد من الرحلات السياحية سنوياً .

وتنقسم ( جزيرة كريت ) من أربع مناطق رئيسية وهم ( هيراكليون ، خانيا ، اسيتي وريثيمنو ) ، وتعد مدينة ( هيراكليون )هي أكبر مدينة من بين المناطق الأربعة ، وهي أيضاً عاصمة ( جزيرة كريت ) والتي تضم أكبر عدد من سكان الجزيرة .

أين تقع ( جزيرة كريت )

تقع جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط، حيث تطل هذه الجزيرة على البحر المعروف باسم بحر ( إيجه  ) من جهتها الجنوبية ، وهي تتبع لليونان في العصر الحالي وتقدر مساحة هذه الجزيرة بحوالي 8300 كيلو متر ، أما عدد سكانها فيقدر بحوالي 620 ألف نسمة تقريباً ، ويوجد في ( جزيرة كريت ) سلسلة جبلية تمتد من مشرقها إلى مغربها ، أما أعلى قمة في هذه الجزيرة فهي القمة المعروفة باسم قمة بسيلوريتيس ، وهذه القمة يقدر ارتفاعها تقريباً بحوالي 2500 م فوق سطح البحر تقريباً .

أهم المعلومات عن ( جزيرة كريت )

1-  أطلاق على ( جزيرة كريت ) العديد من الأسماء على مر التاريخ ومنها ( دوليخة ، وإيدايا ، وإقريطش ، وكريتا ، وقراطي ، ولخينيا ، وماكارونيسوس ) .

2- تتميز ( جزيرة كريت ) بأهمية كبيرة كونها قريبة من القارات الثلاث ( آسيا ، وأفريقيا ، وأوروبا ) ، وكانت في الماضي مركز لالتقاء الحضارات بين شعوب العالم المختلفة .

3- تعد الزراعة المصدر الأساسي لحياة السكان في ( جزيرة كريت ) .

4- من أشهر الزراعات التي تشتهر بها ( جزيرة كريت ) هي ( أشجار الزيتون ، الكرمة ، البرتقال ، الليمون ، العنب ،  القمح ) .

5- تربية الأغنام والماعز هي من أهم الأعمال العريقة التي عرف بها سكان الجزيرة منذ فجر التاريخ .

6-أهم أنواع الصناعة التي تعرف بها ( جزيرة كريت ) هي الصناعات الغذائية والنسيجية والكيميائية ، وتأتي على رأسها صناعة الصابون ، وتحتوي الصخور على كثير من المواد الأولية أهمها الفحم .

أهم الأماكن السياحية في ( جزيرة كريت )

1- مدينة ريثمنون القديمة

يعود تاريخ مدينة ريثمنون القديمة إلى عام 1204م، وبالتحديد بعد غزو البنادقة لجزيرة كريت، وتتميز المدينة بالمزيج الفريد من الهندسة المعمارية الرائعة الذي يظهر في مبانيها، ولذلك فإن السياح يذهبون إليها من أجل التجول في شوارعها القديمة الضيقة ومشاهدة ما تبقى من الأثار القديمة ، بالإضافة إلى التسوق في الأسواق العتيقة المنتشرة وزيارة القلعة القديمة التي يرجع تاريخها إلى 1590 م .

2- وادي سماريا

يقع وادي سماريا في الحديقة الوطنية في ( جزيرة كريت )، ويعد واحد من أشهر الأماكن السياحية في اليونان، حيث يزوره كل عام أكثر من نصف مليون سائح، ويتمتعون بالمشي والتنزه في الممرات والمنحدرات الطبيعية المرتفعة ، والتي تعد طريقا للوصول للقرى الساحلية المجاورة لها .

3- شواطئ نيكولاوس

تعد شواطئ نيكولاس من أهم الوجهات السياحة في ( جزيرة كريت ) اليونانية، وتضم الجزيرة العديد من الشواطئ الرائعة والتي تتنوع ما بين الشواطئ الصاخبة والحيوية والشواطئ الهادئة الرومانسية ومن بين شواطئ الجزيرة نذكر شاطئي ألفونسي وبالوس لاجون، ولذلك هذه الشواطئ ترضي جميع الأذواق وتعد مناسبة لجميع السياح.

4- مدينة أغيوس نيكولاوس

هي مدينة ساحليه تقع في جزيرة كريت اليونانية، وتتميز المدينة بموقعها المميز حيث التضاريس الجبلية المطلة على شواطئ خليج ميرابيلو، و منتجعاتها السياحية المطلة على الشاطئ الساحر، وأيضاً التنزه على شاطئ بحيرة فوليسميني أو الجلوس في أحد المقاهي أو المطاعم التي تطل على البحيرة و الميناء .

5- مدينة كنوسوس

قصر كنوسوس، هو أكبر موقع أثري موجود من العصر البرونزي الموجود في جزيرة كريت، في المركز السياسي ، المميز بالثقافة والحضارة المينوسية، ويقع في جنوب المدينة من ايراكليون، والذي يقع على الساحل الشمالي لجزيرة كريت.

6- اكواريوم اكواورلد للأحياء المائية

يعد متحف اكواريوم كريت أحد أهم المعالم السياحية الشهيرة في جزيرة كريت، حيث يضم أكبر حوض سمك في أوروبا، ويحتوي الحوض على مجموعة كبيرة من الأحياء البحرية والاسماك النادرة من منطقة البحر المتوسط، ولذلك هو مكان مناسب لجميع السائحين من جميع الفئات العمرية المختلفة.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *