ايهما افضل الختان بالحلقه او الجراحه 

- -

الختان هي واحدة من العمليات الهامة التي توجد في العالم الإسلامي بشكل خاص، ويتم إطلاق اسم الطهارة على المولود الذي يقوم بتلك العملية، وهي عبارة عن تخلص الجسم من جلدة زائدة او تلك الفلقة التي تغطي مقدمة العضو الذكري، وعادة ما يتم عمل تلك العملية بعد ولادة الصبي بفترة قصيرة عام او عامين، وهناك من يقوموا بأجرائها بعد ولادة الصبي مباشرة، وهناك عدة أشياء يمكن ان تستخدم في عملية الختان منها الحلقة والليزر والجراحة، ويختلف الاهل في أي نوع يقومون به لطفلهم.

لماذا تتم عملية الختان 

واحدة من اهم الأسباب التي تتم عملية الختان من اجلها هي الدين، ولكن هناك بعض التقاليد القديمة التي كانت توجد منذ عصور المصريين القدماء وأيضا كانت توجد لدى العرب قبل الاسلام، وهي من العمليات التي وصى بها نبي الله إبراهيم عليه السلام، فهناك ضيق موجود في فتحة البول والتي من الممكن ان تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل التي تعيق عملية التبول، لذا لابد من ازالتها حتى لا تحدث الكثير من الالتهابات، وتعمل أيضا على تحسين شكل العضو الذكري.

ما هي أهمية الختان 

ان أهمية عملية الختان وخاصة عند الرجال تكمن في وقايتهم من كثير من الامراض او حتى الالتهابات التي يمكن ان تحدث لهم، كما انها تمنع تجمع الكثير من البكتيريا والجراثيم على العضو الذكري، وتعمل أيضا على الحد من وجود الافرازات وتجعل عملية تنظيف القضيب سهلة للغاية من وجود أي فضلات، كما انها تساعد في الحد من حدوث أي التهاب بداخل مجرى البول، ووقاية الجسم من أي امراض مثل مرض السيلان والزهري وأيضا الايدز، كما انها تساعد في الوقاية من مرض سرطان القضيب.

ولذلك فان هناك مجموعة كبيرة من الأطباء التي تنصح بسرعة عملية الطهارة للأطفال بعد الولادة مباشرة، وذلك لوقاية الطفل من أي نزيف يمكن ان يحدث له اثناء العملية، فعند ولادة الطفل وفي يومه الأول يخزن الطفل مجموعة من المواد التي تمنع حدوث النيف داخل الجسم، وبتلك الطريقة يكون الألم أخف، وتكون عملية التام الجرح أسرع بكثير، وكلما زاد عمر الطفل زاد الألم معه وأيضا زاد الخوف بداخله.

طريقة الختان 

هناك عدد كبير من الطرق التي يتم بها عملية الختان بها، وكل طريقة تعمد على الطبيب الذي يقوم بعملية الختان وأيضا على الاهل الذين يختارون الطريقة المناسبة لطفلهم.

كما ان هناك طريقتين شهيرتين يتم عملية ختان الأطفال بهم، وهي طريقة الحلقة او طريقة الجراحة، ولكن عادة ما يفضل الأطباء استخدام طريقة الجراحة لأنها من الطرق الفعالة الامنة، ويقول الأطباء ان هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها عقب عملية الختان والتي يجب على الام اتباعها حتى تتم فترة نقاهة الأطفال من تلك العملية، ويجب على الام ان تتابع الطبيب الذي قام بأجراء العملية حتى يتم التأكد من شفاء الطفل بشكل كامل.

طريقة الحلقة 

هي طريقة جديدة تعتبر بديل مناسب للعملية الجراحية وهي عبارة عن وضع تلك الزائدة الجلدية التي توجد في العضو الذكري في الحلقة ويتم اغلقها على تلك الزائدة الجلدية لمدة حوالي 48 ساعة بشكل متواصل، وبتلك الطريقة يمكن ان يتحقق الغرض من إزالة تلك الزائدة الجلدية وتتم عملية الختان بشكل كامل، وبعد ذلك يتم خلع تلك الحلقة عن العضو الذكري.

طريقة الجراحة 

وهي تعتبر من الطرق الأكثر امان والتي يفضلها الكثير من الاطباء، وذلك لأنها تعتمد على عدد كبير من التكنيكيات والتي تجعل العملية تتم بطريقة امنة وفعالة، كما انها تتم بطريقة أكثر تجميل من عملية الحلقة، كما ان تلك العملية لا تأخذ الكثير من الوقت ويمكن ان تنتهي ويتم شفاء الطفل بعد حوالي 48 ساعة.

طريقة الاعتناء بالطفل بعد عملية الختان 

اول شيء يجب على الام فعله هي محاولة تسكين الم الطفل بشكل كبير، ويكون ذلك من خلال استخدام المسكنات التي يصفها اليك الطبيب، كما يجب على الام ان تقوم بإرضاع الطفل كل ساعتين تقريبا، ويجب أيضا على الام ان تقوم بمراقبة تبول الطفل، وان البول خالي تماما من أي دماء، وأيضا خالي من أي روائح كريهة.

يجب أيضا على الام ان تحافظ على ان تكون تلك المنطقة جافة بشكل دائم، وتتم عملية تغيير الطفل بشكل دائم، وغسل اليدين قبل عملية تغيير الحفاضات، وذلك حتى لا ينتقل للطفل أي بكتيريا او أي عدوى له، كما انها تحافظ على الطفل من حدوث أي التهابات يمكن ان تحدث للجلد.

يمكن أيضا ان تقوم الام باستخدام الجل الخاص بعملية تسكين الألم بعد عملية الختان، كما يجب على الام ان تتجنب تماما عملية الضغط على مكان الجرح، ويجب ان لا يرتدي الطفل أي ملابس ضيقة له او ان تقوم الام بشد الحفاض عليه، فتلك الطريقة تزيد من الم الطفل بشكل كبير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *