طريقة حشو التمر في التنك

كتابة نجلاء آخر تحديث: 24 مارس 2019 , 19:16

 يعد التمر من الثمار التي يحرص الكثير من الناس خاصة في الدول العربية على تناولها لما لها من فوائد كثيرة ومتنوعة حيث تضم الحبة الواحدة من التمر على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات، ويلجأ الكثير من الناس إلى حفظ التمور أطول فترة ممكنة من خلال كبسها وكنزها في المنزل أو في المصانع من أجل استخدامها على المدى البعيد ولفترة زمنية كبيرة.

طريقة حشو التمر في التنك

كما ذكرنا مسبقا فإن عملية الاحتفاظ بالتمر تتم وفقا لعدة خطوات معينة حتى تتمكن من الاحتفاظ به أطول فترة ممكنة ومن بين الطرق المتعارف عليها في الاحتفاظ بالتمر هي طريقة حشو التمر في التنك، ومن الممكن الاحتفاظ بالتمر في المنزل لفترة زمنية طويلة من خلال الخطوات التالية :

بداية يتم فرز التمر

وهنا يتم وضع كمية التمر كلها في حوض كبير ومن ثم يبدأ في فرز التمر واحدة تلو الأخرى، ومن الأفضل أن يقوم أكثر من شخص بتلك المرحلة حتى تتأكد من أن التمر خالي مثالي للتخزين، ولابد وأن تتأكد من أن جميع الحبات المختارة في عملية الفرز مثل بعضها البعض، وبعدها يتم تنظيف التمرات من خلال نزع القشرة الخارجية ومن ثم إزالة كل من الشوائب والأوساخ العالقة بها ولابد من التأكد من نظافة الثمار كلها.

غسل التمور

بعد أن يتم تنظيف التمر من الأوساخ يتم وضع الماء في حوض التمر ومن ثم البدء في غسله وهنا يتوجب وضع التمر في منخل أو في وعاء كبير الحجم ومثقوب ومن ثم غمرة في وعاء أكبر منه في الحجم ويتم تحريك التمر داخل الوعاء المتواجد به حتى تتخلص من جميع الأتربة العالقة به، وبعدها يتم ترك التمر حتى يجف تماما من الماء، وفي حالة توافر المجفف الكهربائي يكون من الأفضل تجفيف التمر به أو عرض التمر في الشمس مباشرة حتى الحصول على درجة الجفاف اللازمة.

مرحلة تعبئة وتخزين التمر

وتلك المرحلة تتضمن وضع التمر والقيام بعملية الرص في عبوات مناسبة لحجم التمر ولابد من التأكد من أن العبوات التي يتم وضع التمر بها مصنوعة من النايلون ومن ثم الضغط على الوعاء من الخارج من خلال راحة اليد حتى تتأكد من عدم وجود هواء بداخلها، ولابد من التأكد من أنه لا يوجد هواء في الكيس قبل أن يتم إغلاقها وبعدها يتم وضع ثقل على الأكياس من الخارج ونتركها في مكان مناسب حتى يخرج الدبس منها، ومن ثم يتم وضع الأكياس في مكان جيد التهوية ويتم استخدام التمر على مدار العام.

ويعد التمر من الثمار الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفوائد والتي تتمثل في العناصر الغذائية التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للجسم ومن بين الفوائد الهامة التي توجد في التمر ما يلي :

1- يعد التمر من الثمار التي لديها القدرة العالية والكبيرة في التخلص من الكثير من المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي والتي من بينها مشكلة الديدان في حالة إن أقدم الشخص على تناول التمر يوميا على الريق.

2- كما أن تناول التمر يوميا من الأشياء التي تعمل على وقاية الجسم من التعرض إلى العديد من الأمراض والتي من بينها الأورام السرطانية حيث يحتوي التمر على عنصر الماغنسيوم الهام في المحافظة على الجسم من الأمراض الخطيرة.

3- كما يعمل التمر على تهدئة الأعصاب بشكل كبير كما يخلص الإنسان من التوتر والقلق نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الفسفور الذي لديه أهمية كبيرة في التخلص من مشاكل القلق في الجسم.

4- كما أن تناول كميات مناسبة من التمر يوميا يعمل على إمداد الجسم بالمزيد من الطاقة اللازمة بالقيام المهام الخاصة به على مدار اليوم.

5- التمر يدخل في معالجة العديد من المشاكل الصحية والتي من بينها مشكلة فقر الدم.

6- التمر من الثمار المفيدة للأطفال الصغار والتي تساعد الجسم على النمو بالشكل السليم خاصة في حالة أن تم تناوله مع الحليب.

7- يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم التي تفيد الدم والعظام على حد سواء.

8- كما أكدت الدراسات على أن للتمر القدرة الكبيرة في التصدي إلى بعض الأمراض التي تصيب الكبد ويعمل على مقاومتها والحد من أعراضها ومشاكلها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق