صور و معلومات عن ولاية لويزيانا

ولاية لويزيانا هي ولاية تقع في جنوب الولايات المتحدة ، تحدها ولاية تكساس  من الغرب، وأركنساس  من الشمال ، ومن الشرق المسيسيبي ومن الجنوب خليج المكسيك ، إنها الولاية الأمريكية الحادية والثلاثون حسب المنطقة و25 من حيث عدد السكان  وعاصمتها باتون روج وأكبر مدنها هي نيو أورليانز .

تاريخ ولاية لويزيانا

تتمتع لويزيانا بخلفية تاريخية غنية كان المستكشفون الأسبان الأوائل أمثال ، Cabeza de Vaca ، وHernando de Soto ، وSieur de la Salle أول من وصلوا إليها وأدعوا أن كل تلك الأراضي ملكًا إلى لويس الرابع عشر ملك فرنسا عام 1682م ، أصبحت لويزيانا مستعمرة تابعة إلى التاج الفرنسي في عام 1731م ولكن تم التنازل عنها إلى إسبانيا في عام 1763م بعد الحربين الفرنسية والهندية. (وأصبح الجزء شرق المسيسيبي تحت السيطرة البريطانية في عام 1764م) وعادت لويزيانا إلى فرنسا في عام 1800م وقام نابليون  ببيعها إلى الولايات المتحدة في عام 1803م ، الجزء الجنوبي ، المعروف باسم إقليم أورليانز أصبح ولاية لويزيانا في عام 1812 م .

خلال الحرب الأهلية ، انضمت لويزيانا إلى الكونفدرالية ، ولكن كانت نيو أورليانز تحت سيطرة الأدميرال ديفيد فاراجوت في أبريل 1862م عانى اقتصاد الولاية أثناء إعادة الإعمار ؛ ومع ذلك ، فقد تحسن الوضع في مطلع القرن العشرين ، مع اكتشاف النفط والغاز الطبيعي ونمو الصناعة.

معلومات هامة عن ولاية لويزيانا

وتعد لويزيانا رائدة في إنتاج الغاز الطبيعي والملح والبترول والكبريت ، والكثير من النفط والكبريت يأتي من الرواسب البحرية ، وتنتج الولاية أيضًا محاصيل كبيرة من البطاطا الحلوة والأرز وقصب السكر  وفول الصويا والذرة والقطن ، والمواد المصنعة مثل المواد الكيميائية والأغذية المصنعة والنفط ومنتجات الفحم والورق والخشب والمنتجات الخشبية ، ومعدات النقل ، والملابس.

أصبحت الولاية وجهة سياحية مشهورة  ، نيو أورليانز والمعروفة بشكل خاص بالحي الفرنسي الخلاب واحتفال ماردي غراس السنوي annual Mardi Gras celebration الذي أقيم منذ عام 1838م .

في 29 أغسطس 2005م ، ضرب لويزيانا إعصار كاترينا ، والذي دمر نيو أورليانز ، وقتل المئات وخاصة في أبرشيتي جيفرسون وسانت برنارد ، وتعرض المسؤولون الاتحاديون والمحليون لانتقادات واسعة النطاق بسبب بطئهم وعدم الاستجابة للكوارث الأولية وبرامج الإنعاش بعد الكارثة .

أهم الوجهات السياحية في ولاية لويزيانا

تشمل الأماكن السياحية في ولاية لويزيانا Superdome في نيو أورليانز ، والمنازل التاريخية بالقرب من Natchitoches وNew Iberia ، وبلد Cajun في منطقة دلتا المسيسيبي ، ومتنزه Chalmette National Historic Park ، وعاصمة الولاية باتون روج Baton Rouge .

حقائق ممتعة عن ولاية لويزيانا

-العاصمة : باتون روج .
-اختصار الولاية / الرمز البريدي: La./LA.
-الحاكم: جون بيل إدواردز ، (إلى يناير 2020).
-الليفتنانت. الحاكم: بيلي نونجيسر ، آر (حتى يناير 2020).
– أعضاء مجلس الشيوخ: جون نيلي كينيدي (حتى 20 يناير) ؛ بيل كاسيدي ، آر (إلى 20 يناير) .
– النواب الأمريكيين: 6
-انضمت إلى الاتحاد : 30 ابريل 1812م .
– الشعار: الاتحاد والعدالة والثقة .
-رموز الولاية : زهرة الماغنوليا ، وتاكسوديم ، والبجع البني .

الجغرافيا في ولاية لويزيانا

 يمكن تقسيم الولاية بشكل صحيح إلى قسمين ، المرتفعات في الشمال ، والأرض المنبسطة على طول الساحل ، تشمل المنطقة الغرينية alluvial region أراضي مستنقعات منخفضة ، وأهوار ساحلية وشواطئ وجزر منعزلة تغطي مساحة حوالي 20 ألف ميل مربع (52000 كم مربع ) ، وتقع هذه المنطقة بشكل أساسي على طول خليج المكسيك ونهر المسيسيبي ، الذي يعبر الولاية من الشمال إلى الجنوب لمسافة حوالي 600 ميل (970 كم) ، ويصب النهر الأحمر في خليج المكسيك .

ويتراوح عرض المنطقة الغرينية على طول نهر المسيسيبي من 10 إلى 60 ميلاً (15 إلى 100 كيلومتر) ، وعلى طول الأنهار الأخرى ، يبلغ متوسط المنطقة الغرينية حوالي 10 أميال (15 كم) ، ويتدفق نهر المسيسيبي على طول سلسلة من التلال التي تشكلها رواسبه الطبيعية أو السدود والتي تنحدر منها الأراضي باتجاه النهر .

وتبلغ مساحة أراضي التلال العليا والمتجاورة في الشمال والجزء الشمالي الغربي من الولاية أكثر من 25000 ميل مربع (65000 كم 2) ، ووهي تتألف من البراري والغابات ، كما تتراوح الارتفاعات فوق مستوى سطح البحر بين 10 أمتار – 3 أمتار  على الساحل وتهبط المستنقعات إلى 50 و 60 قدمًا (15-18م) في البراري والأراضي الغرينية ، في المرتفعات والتلال التي ترتفع إلى جبل دريسكيل ، أعلى نقطة في الولاية على ارتفاع 535 قدمًا فقط (163 مترًا) فوق مستوى سطح البحر .

في الفترة من 1932م إلى 2010م فقدت الولاية 1800 ميل مربع بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر والتآكل ، وتنفق هيئة حماية واستعادة ساحل لويزيانا (CPRA) حوالي مليار دولار سنويًا للمساعدة في دعم وحماية خط لويزيانا الساحلي والأراضي في التمويل الفيدرالي وتمويل الولايات .

وإلى جانب الممرات المائية التي تم تسميتها بالفعل تجد Sabine ، التي تشكل الحدود الغربية ؛ وPearl ، التي تشكل الحدود الشرقية؛ و Calcasieu ، و Mermentau ، و Vermilion ، و Bayou Teche ، و Atchafalaya ، و Boeuf ، و Bayou Lafourche ، ونهر Courtableau ، و Bayou D’Arbonne ، ونهر Macon ، و Tensas ، و Amite River ، و Tchefuncte ، و Natalbany River ، وعدد من الجداول الصغيرة الأخرى والتي تشكل نظامًا طبيعيًا للممرات المائية الصالحة للملاحة ، ويبلغ طولها أكثر من 4000 ميل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *