جدول مقاسات النظارات الشمسية

النظارات الشمسية من اكثر الأشياء التي يعتاد شرائها الكثيرين، و ذلك لانها توفر مستوى جيد جدا من الحماية للعين.

أنواع النظارات المنتشرة وموجودة في الأسواق

– يوجد العديد من النظارات التي تختلف أنواعها فهناك نظارات الماركة والتي تعرف بنظارات الموضة، وهناك نظارات تقليد للشكل الخاص بالنظارات الماركة الأصلية وذلك بكتابة اسم الماركة الأصلية على النظارة التقليد وهناك درجات مختلفة للنظارات التقليد حيث يوجد درجة أولى ودرجة ثانية وثالثة.

– ويوجد نظارات تقليد للشكل الخاص بالنظارة الأصلية ولكن من غير تقليد الماركة الخاصة بها وذلك يكون نفس النارة الماركة ولكن غير مكتوب عليها الاسم، ويوجد نظارات من شركات تختص بالبصريات أو بالأدوات الرياضية وهذه النظارات هي أفضل اختيار للكثير وبالأخص الأشخاص الرياضيين وذلك بسبب: أن جودتها تعتبر نفس جودة النظارات الأصلية وممكن أن تكون أفضل منها، سعرها ممتاز فممكن أن تكون أرخص من النظارات المقلدة على الرغم من أنها أفضل منها، تعدد الأشكال والألوان والمميزات لديها، تعتبر مناسبة للأشخاص الرياضيين أكثر من الأنواع الأخرى للنظارات.

أنواع عدسات النظارات الشمسية 

يوجد ثلاثة أنواع للعدسات غالبا فهناك العدسة العادية وتلك العدسة لا يوجد بها خاصية الاستقطاب وحساسية الضوء، وهناك العدسة المستقطبة وهي تلك العدسة التي يوجد بها خاصية التخفيف من انعكاس الضوء على الأسطح بشكل كبير، ويجد العدسة الحساسة للضوء وهي تلك العدسة التي تظلم بشكل تلقائي في ضوء الشمس وتصفو أثناء التواجد في ضوء أقل فهي حساسة، ويوجد أيضا العدسة المستقطبة والحساسة للضوء وهي تلك العدسة التي تتضمن خاصيتي الاستقطاب وحساسية الضوء معا.

درجات عدسات النظارات الشمسية

– تختلف درجات نفاذية الضوء للعدسات حيث يوجد عدسات فاتحة ويوجد عدسات داكنة، ويوجد مقياس يبدأ من الصفر إلى رقم 4 حيث أن 4 هي درجة العدسة الداكنة جدا.

– ستلاحظ أن هناك عدد كبير من ألوان العدسات ولكن لا تعرف أيهما مناسب أكثر لك، ولكن يعتمد ذلك على البيئة  التي تستخدم فيها النظارة بالدرجة الأولى، ولكن بصورة عامة نجد أن العدسة التي تتناسب مع الأجواء التي نعيش بها والطبيعة الخاصة بنا هي العدسة الرمادية.

اختيار مقاس النظارة المناسب لك

هناك عدد كبير من مقاسات النظارات، ولكن الجميل أن أغلب النظارات تأتي بمقاس موحد يتناسب مع أغلب الناس، وعندما ترغب في شراء نظارة جديدة، فإنك ستجدها إما بمقاس واحد أو لها عدة مقاسات، وهنا يمكنك أن تستعين بالنظارة القديمة الخاصة بك لتعرف القياس المناسب لك، وستجد قياس النظارة مطبوع على النظارة القديمة.

مصطلحات قد تقابلك عند شرائك نظارة

metal frames إطار معدني، tint لون العدسة، UV filter فلتر يقوم بمنع الأشعة فوق البنفسجية وتلك الخاصية متوفرة في كافة النظارات الأصلية، gradient lens عدسة متدرجة اللون بحيث يكون اللون داكناً في أعلى العدسة والفاتح في أسفلها، mirror coating العدسة المرآة, أي أن العدسة تظهر كالمرآة، photochromic lens عدسة تكون حسّاسة للضوء تُظلّم بشكل تلقائي في ضوء الشمس وتصفو في حالة التعرض لضوءِ أقل، Polycarbonate هي واحدة من المواد التي تصنّع منها العدسات، وهي عبارة عن مادة بلاستيكية تكون شديدة التحمّل وخفيفة الوزن، scratch resistant وهي عدسة مقاومة للخدش أي أنها مقاومة للخدش وليست ضد الخدش.

أشهر الشركات المصنعة للنظارات

– هناك عدد كبير من الشركات المختصة بتصنيع النظارات، فإما أنها تنفرد بصناعتها أو تقوم بتصنيعها ضمن انتاج ضخم من الأدوات الرياضية أو الإكسسوارات وإلى جانبها النظارات الشمسية، وتستحوذ على صناعة النظارات شركتين إيطاليتين يقومان بإنتاج أغلب الماركات وهما شركة Luxottica، وشركة safilo.

– ومن الماركات التي تقوم بتصنيعها شركة Luxottica؛ Alain Mikli، Arnette، Brooks Brothers، Burberry، Bvlgari، Chanel، Coach، DKNY، Dolce & Gabbana، Donna Karan، Emporio Armani، Giorgio Armani، Miu Miu، Oakley، Oliver Peoples، Paul Smith Spectacles، Persol، Polo Ralph Lauren، Prada، Ralph Lauren، Ray-Ban، Starck Eyes، Stella McCartney، Tiffany & Co.، Tory Burch، Versace، Vogue Eyewear.

– ومن الماركات التي تقوم بتصنيعها شركة safilo؛ Alexander McQueen، Banana Republic، BOSS، BOSS Orange، Bottega Veneta، Dior، Dior Homme، Fendi، Fossil، Gucci، HUGO، JLo by Jennifer Lopez، Jimmy Choo، Juicy Couture، Kate Spade، Liz Claiborne، Marc Jacobs، Marc by Marc Jacobs، Max Mara، Max&Co، Pierre Cardin، Saks Fifth Avenue، Tommy Hilfiger، Saint Laurent، Safilo، Carrera، Polaroid، Smith Optics، Oxydo.

– ومن خصائص تلك النظاراتك أنها يتم تصنيع الإطار الخاص بها من مواد قوية ومتينة وفي نفس الوقت خفيفة الوزن، على سبيل المثال؛ مادة TR90، بالإضافة إلى مساند الأنف في النظارة والتي يتم تصنيعها من مواد مرنة مطاطية، غير قابلة للإنزلاق لتتناسب مع الظروف الرياضية التي يمكن استخدام النظارة بها.

– وكما ذكرنا أنه من الممكن أن تتميز تلك النظارات بعدد من الخصائص التي تتفوق بها على النظارات الماركات التي يعد أحد عيوبها ارتفاع السعر نظرا لأنها تحمل اسم أحد الماركات المشهورة.

– على سبيل المثال نظارة hilton bay التي تشبه نظارة راي بان الكلاسيكية والتي تمتلك عدسة مستقطبة الشكل ووسادة مميزة للأنف وسعرها فقط 50 دولار، بينما سعر النظارة الراي بان 105 دولار.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *