السياحة في كوانزو الصين

تعد مدينة كوانزو من أكبر المدن في الصين وأكثرها شهرة ، وهي ثالث أكبر المدن بعد بكين وشنغهاي ، تقع مدينة كوانزو جنوبي الصين ، وهي عاصمة مقاطعة غواندونج على ضفة نهر تشو جيانج ، ونالت هذه المدينة شهرتها خلال إقامتها معرض كانتون فيير منذ أكثر من 50 عام .

تضم المدينة مجموعة كبيرة من الأسواق المتنوعة ، والتي يتم عرض منتجات المصانع الصينية بها ، كما تضم أماكن سياحية خلابة عديدة طبيعية وترفيهية ، ويوجد بكوانزو أكبر نسبة من الجاليات الأجنبية العرب وغير العرب سواء كانوا يدرسون في الجامعات الشهيرة أو يمارسون التجارة .

مناخ وتاريخ كوانزو

يعتبر مناخ كوانزو شبه استوائي رطب ، وشتاءها معتدل وجاف نسبيا ، وبالنسبة لصيفها فرطب جدا ومرتفع الحرارة ، يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي بها 22.5 درجة مئوية .

كانت هذه المدينة جزء من طريق الحرير الشهير الذي ربط بين الصين والهند وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا .ونظرا لهذه العلاقة مع العالم الإسلامي ، قام المسلمون بتأسيس مسجد في المدينة عام 627 م ، والمعروف بمسجد أبي الوقاص ، وهو أقدم مسجد في الصين ، ويتميز بمئذنته البيضاء الشاهقة التي تشبه المنارة .

وعلى الرغم من قلة شهرة المدينة كمقصد سياحي مقارنة ببكين وشنغهاي مثلا، إلا أن غوانجو (كوانزو) تمتلك الكثير من المعالم التاريخية الرائعة مثل معبد غوانغ زياو البوذي ، وقاعة صن يات سن التذكارية  ، ومسكن زيغوان والذي يعتبر آية معمارية تعكس عبقرية الهندسة الصينية وتفاصيلها الفنية.

السياحة والاقتصاد في كوانزو

تعد كوانزو من أبرز المراكز الصناعية والتجارية في جنوب شرق آسيا ، وذلك بسبب معرض الكانتون فيير ، فكان أول افتتاح له في ربيع 1957م ، حيث يعد من أضخم وأهم المعارض الصناعية في العالم ، ويتم خلاله عقد أكبر الصفقات التجارية .

يتم تنظيم هذا المعرض مرتين سنويا في شهري أبريل وأكتوبر ، وذلك برعاية وزارة التجارة الصينية وحكومة مقاطعة غواندونج ، وتحتوي مدينة كوانزو على أسواق جملة عديدة ، مثل سوق الأثاث ، سوق مواد البناء ، سوق الأبواب والديكور، سوق الإلكترونيات وسوق ألعاب الأطفال ، كما يوجد بها أهم موانئ الصين ويتكون الميناء من جزئين : الميناء الرئيسي في المدينة نفسها ثم ميناء “هوانغ بو” المتقدم، و يعتبر من أنشط الموانئ الصينية.

تشتمل المدينة على مترو الأنفاق الذي تم افتتاحه عام 1997م ، والذي يربط كوانزو بالبر الصيني ، فيوجد به أكثر من 10 خطوط ، كما يوجد بها مطار رئيسي يخدم المدينة ، والتي تبعد عن هونغ كونغ حوالي 182 كم خلال عب القطار الذي يربط بين المدينتين .

كما نحتوي على حدائق واسعة كثيرة مثل منتزه غونغ يوان ، والذي يعد أضخم حدائق الصين ، ويوجد بها التلال والبحيرات ، بالإضافة إلى حديقة حيوانات “زيانغ جيانغ ” وهي منتزه سفاري ضخم يضم أكثر من 5000 نوع حيوان بري من الباندا والدببة.

شارع العرب بكوانزو

تعتبر منطقة “يويشيو”، وبالتحديد شارع شياوْبيلو من أبرز الشوارع لدى التجار والسياح المسلمين ولاسيما العرب الزائرين لمدينة كوانزو الصينية، بحيث تتواجد في هذا الشارع الذي لا يتعدى طوله 200 متر الكثير من المطاعم العربية والتركية التي تقدم وجبات “حلال”، ومنها: مطعم قصر الشرق، ومطعم المائدة ومطعم سبأ.

وتتواجد في هذا الشارع أيضاً الكثير من الفنادق مختلفة التصنيف، وكل اللافتات هناك تجدها مكتوبة باللغة العربية، بل قد تجد صينيين يتكلمون اللغة العربية والذين يعرضون على السياح ، وخاصة العرب منتجات وأجهزة غالبا ما تكون “مغشوشة”.

أهم المعلومات السياحية عن كوانزو

– مسجد هوايشينغ

 تضم مدينة كوانزو العديد من الأماكن السياحية المهمة، ومنها مسجد هوايشينغ الذي يعد أقدم المساجد الموجودة في الصين، حيث تم تشييده في عام  627 م ، وهو موجود على طريق الحرير الشهير الذي يربط بلاد الشام وإفريقيا بجنوب شرق آسيا، ويعتبر المسجد الموجود فيها مقصداً للسياح من مختلف أنحاء العالم ، واسمه مسجد الوقاص، ويتميز بمئذنته البيضاء ذات الارتفاع العالي.

– برج كانتون

وهو برج يبلع ارتفاعه 600 متر، والذي يعد أطول الأبراج الموجودة في الصين، يمكن للسائح رؤية مناظر مدهشة وجذابة من هذا البرج، وهو مصمم بشكل بيضاوي كي يقاوم الأعاصير التي تمر بالمدينة ، كما تتم في الليل إنارته بأضواء مذهلة.

– حديقة تشايم لونج

تعتبر حديقة تشايم لونج من أعظم وأكبر الحدائق الموجودة في المدينة ، وفيها مدينة ملاهي تقع في مقاطعة بانيو الموجودة في كوانزو، حيث تبلغ مساحة الحديقة ستين هكتاراً، ويمكن للسائح ممارسة ركوب الخيل ومشاهدة الألعاب البهلوانية وعروض الخفة وغيرها من الأنشطة المختلفة.

– معبد كيوان

يوجد في المدينة معبد كيوان، الذي يعتبر من الأماكن المهمة بالنسبة للسياح ، لما يحتويه من طرازٍ معماري مزدوج ، وقد تم تأسيس هذا المعبد كمعبد للديانة البوذية ، وفيه معبدين متشابهين، حيث يبلغ ارتفاع كل واحدٍ منهما   158 قدماً، ويتميز المعبد بالنقوش الرائعة التي تخطف الأنظار.

 

– نهر اللؤلؤ

يعد نهر اللؤلؤ من المعالم الطبيعية المهمة في المدينة ، حيث يعبر هذا النهر المدينة ، وأقيم فوقه عشرة جسور مضيئة خلال الليل، كما تنتشر حول النهر المناظر الطبيعية الساحرة، والمباني ذات الارتفاع الشاهق، والعديد من الحدائق الترفيهية والمطاعم.

– متحف فنون كوانزو

يعد متحف فنون كوانزو متحفاً زاخراً جداً ووجهة سياحية مدهشةً في المدينة، حيث يضم هذا المتحف أكثر من عشرة آلاف تحفةٍ فنيةٍ ولوحة مدهشة ، ومن هذه التحف واللوحات ما هو أصلي ، ومنها ما هو تقليدي ، بالإضافة إلى العديد من المنحوتات، كما يحتوي هذا المتحف على قاعة يتم عرض العديد من التذكارات التي يمكن لسائح الاطّلاع عليها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *