ماهي جبن عكاوي وكيف تصنع

- -

الجبن العكاوي واحدة من أهم أنواع الجبن الفلسطينية المنشأ ، ذلك النوع ذو المذاق العذب الذي يتم تناوله في انواع مختلفة من الأطعمة منها الطبخات العادية و منه الحلويات.

جبن العكاوي

تعتبر جبنة العكاوي واحدة من أشهر أنواع الجبن، والتي تستخدم في حشو الكنافة النابلسية، وتحضير العديد من الأطعمة والوصفات الغربية والشرقية، بالإضافة إلى أنها تستخدم في تجهيز وجبات الفطور، وتحضير الكثير من مختلف أنواع السلطات والكيكات والحلويات، بعد نقعها في الماء وتحليتها.

تاريخ جبن العكاوي

– انتشر جبن العكاوي بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط، بسبب سلاسة طبيعتها، وملوحة نكهتها، وصناعتها بشكل خاص من الغموس والتمليح، وتم تسميتها بذلك الاسم نسبة لمدينة عكا الواقعة شمال دولة فلسطين، وتعتبر سوريا ولبنان وقبرص هي المناطق الأساسية التي تنتج هذا النوع من الأجبان، وما زالت تصنع حتى الآن في فلسطين التي تعد موطنها الأصلي.

– وتعتبر جبنة العكاوي من أشهر الأطباق على طاولات الطعام في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه من الممكن أن تأكل مع الفاكهة، أو مع السطات بإضافة القليل من الزيت، كما أنها تقدم مع بعض أنواع الحلويات مثل الكنافة النابلسية المشهورة بذلك النوع من الجبن، وفي العادة يتم نقع تلك الجبنة قبل استخدامها في الماء للتقليل من ملوحتها، وبعد ذلك تخلط مع شراب السكر.

استخدامات جبنة العكاوي

كثير من البيوت تعتمد على جبنة العكاوي في الوجبات الأساسية اليومية، وتستخدمها في صناعة الحلويات، فمن الممكن أن نستخدم الجبن العكاوي في صناعة عدد من الحلويات الشرقية في المنزل مثل حلاوة الجبن، والكنافة النابلسي، واللقيمات، كما أنه ممكن أن تستخدم في حشو القطايف، وبشكل كبير تستخدم لحشو الفطائر والمعجنات، وتحضير الساندوتشات بإضافة الخضار، بالإضافة إلى أنه من الممكن إضافتها كطبق في وجبة العشاء أو الفطور إلى جانب الخبز والشاى، أو تجهيز المناقيش الشهية معها.

معلومات عن جبنة العكاوي

يتوفر ذلك النوع من الجبن في العادة في الأسواق التجارية، بالإضافة إلى أنه من الممكن صناعتها في المنزل بسهولة باستخدام حليب الماعز أو الحليب البقري، وتلك الجبنة مثل الأنواع الأخرى من الأجبان الغنية بالكثير من العناصر المفيدة والمغذية مثل البروتين والكالسيوم، وتتسم بأنها قليلة السعرات الحرارية بشكل نسبي، وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الأجبان.

طريقة تحضير جبن العكاوي

المكونات

نقوم بتجهيز 6 ليترات من حليب الماعز أو الحليب البقري كامل الدسم، بالإضافة إلى المنفحة التي تقوم بتخمير الحليب ومساعدته على الإنفصال عن المصل، وتباع المنفحة على هيئة أقراص صغيرة دائرية في الصيدليات، وأخيرا الملح الخشن.

طريقة التحضير

– نقوم بوضع كمية الحليب على النار في قدر مصنوع من الستانلس ستيل، ونتركه حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم نرفعه بعيدا عن النار ونتركه قليلا ليبرد ويصل إلى درجة السخونة التي يمكن للجسم أن يتقبلها، ومن الممكن أن نقوم بقياسها من خلال أحد الموازين الخاصة بقياس الحرارة، حيث يجب أن لا تتخطى درجة حرارة الحليب الأربعين درجة مئوية، ومن الممكن أن نقيس الحرارة أيضا من خلال لمسها بالإصبع.

– نقوم بإضافة حبة واحدة من المنفحة إلى الحليب، ونتركها حتى تذوب تماما ونصل إلى درجة حرارة الحليب المطلوبة، ثم نقوم بتقليب الحليب بشكل جيد.

– نقوم بتغليف القدر الموضوع به الحليب جيدا وبصورة محكمة، باستخدام غطاء من الصوف، ثم نضع القدر في مكان دافيء مدة لا تقل عن خمسة ساعات.

– وبعد مرور الخمسة ساعات، نفتح الغطاء ونكشف القدر لنلاحظ وقتها تحولها إلى قالب من الجبن، نقوم وقتها بتمرير السكين وتقطيع القالب إلى عدد من المكعبات، ونعيد إغلاق القدر مرة ثانية وتغطيته بالغطاء الصوف، ونضعه مرة ثانية في المكان الدافيء ما لا يقل عن خمسة ساعات أخرى.

– بعد مرور الوقت المحدد؛ نرفع الغطاء ونفتح القدر لنجد أن مكعبات الجبن قد انفصلت تماما عن مصل الحليب وتجمعت في أعلى القدر، نصفي الجبن تماما من المصل باستخدام مصفاة ناعمة جدا، ثم نقوم بتحضير قطعة نظيفة من الشاش المرتب والمكون من طبقتين، لنضع الجبن بها ونتركه خمسة ساعات ليتخلص تماما من الماء الزائد به.

– وبعد انقضاء الخمسة ساعات نقوم بفتح الشاش وتقسيم الجبن إلى ثلاثة قطع متساوية الحجم، وتشكيلها على هيئة كرة والضغط عليها باليد جيدا، ثم إحضار ثلاثة قطع من الشاش النظيف المزدوج المكون من طبقتين، ونضع كل كرة من الكرات التي تم تشكيلها في قطعة من الشاش ثم نغلقها بشكل محكم.

– ونقوم بوضع أقراص الجبن في مصفاة مسطحة ونضع فوقها أي ثقل ليقوم بالضغط على أقراص الجبن، ونتركها على ذلك الوضع مدة قدرها خمسة ساعات، بعد انتهاء المدة نقوم بإخراج الجبن من الشاش لنلاحظ أن الجبن قد تجمد قليلا أكثر من ذي قبل، وتخلص من الماء الزئد والرطوبة الموجودين به، وتشكل على هيئة مستطيل ذات حواف دائرية.

– نقوم بوضع الجبن في مصفاة كبيرة الثقوب ونرشها بالملح ونتركها يومين، وبعدها سنلاحظ أنها تخلصت من كل الماء الموجود بها وأصبحت أجمد وجاهزة للاستخدام والأكل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *