فوائد و اضرار الفلفل الاسود

- -

يعتبر الفلفل الاسود من أكثر التوابل استخداما وهو أيضا أحد المواد الطبيعية التي تساعد على علاج الكثير من المشاكل الصحية، بسبب ما يحتويه من خصائص مضادة للأكسدة ومضادات للجراثيم.

الفلفل الأسود : ينتمي الفلفل الاسود إلى عائلة Piperaceae وينمو في المناخات الاستوائية في شكل الكروم الخشبية، للفلفل الأسود تاريخ غني كأحد التوابل الشهيرة .

وللفلفل الاسود قيمة غذائية عالية حيث يحتوي على الكثير من المعادن مثل المنغنيز والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والألياف والنحاس والمغنيسيومن ويحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات ، ويحتوي الفلفل الأسود على خصائص طاردة للريح مما يساعد على منع تكوين غازات في الامعاء.

الفوائد الصحية للفلفل الأسود :
– بشرة صحية : يساعد الفلفل الاسود في علاج البهاق الناتج عن فقدان التصبغ، كما أنه يحمي البشرة من خطر الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويمكن استخدامه للبشرة عن طريق خلط الفلفل الأسود المطحون  مع زيت التدليك غير معطر وتليك البشرة به  والسكر للحصول على بشرة نقية.

– الوقاية من السرطان : يحتوي الفلفل الاسود على مادة البيبرين وهي من المواد ذو الكفاءة العالية في الوقاية من السرطان، ويصبح تأثير البيبيرين في مقاومة السرطان ضعيفًا عند مزجه بالكركم، وتعمل فيتامين أ و فيتامين ج وفلافونيدات ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفلفل الأسود على تقوية المناعة في الجسم وتعمل على مقاومة السرطان، وتشير الأبحاث إلى أن البايبيرين عالي الفعالية في الوقاية من سرطان الثدي.

– علاج نزلات البرد : يساعد الفلفل الاسود في ازالة الاحتقان ويساعد على التخلص من المخاط، ويعتبر رش بعض الفلفل الأسود المطحون الطازج على وجبات الطعام من الطرض التي تساعد في التخلص من بعض نوبات البرد والزكام.

– يساعد على إنقاص الوزن : تعمل المغذيات النباتية الموجودة في الفلفل الأسود على انهيار الخلايا الدهنية، كما تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، واستهلاك الفلفل الأسود يساعد الجسم على التخلص من المياه الزائدة والسموم من الجسم. ومع يجب عدم استهلاكه بكميات كبيرة منه.

– تحسن الهضم : تساعد الفلفل الاسود المعدة من إفراز حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على هضم البروتين والمكونات الغذائية الأخرى، مما يساعد على تجنب الاصابة بالعسر الهضمي والحموضة والامساك أو الإسهال.

– يساعد على محاربة الاكتئاب : تعمل مادة البايبيرين الموجود في الفلفل الأسود على تحفيز وظائف الدماغ مما يجعله أكثر نشاطًا ويجعل الجسم أكثر استجابة له، لذلك يعتبر وسيلة رائعة للتغلب على الأفكار السلبية والاكتئاب.

–  علاج القرحة : يتمتع الفلفل الاسود بخصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج قرحة المعدة وتعمل على علاج تلف الغشاء المخاطي في المعدة.

– علاج الربو : نظرًا لاحتوائه على مادة مضادة للالتهابات ، فإن الفلفل الأسود يعتبر علاجًا جيدًا للسعال الديكي والربو وغيرها الكثير من الامراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

– تخفيف آلام الأسنان : يتم استخدم الفلفل الاسود لمنع آلام الأسنان حيث يتم استخدام زيت الفلفل على الأسنان لتخفيف الالم .

أضرار الفلفل الأسود :
يفضل للأشخاص الذين خضعوا لجراحة حديثة في البطن تجنب الاكثار من الفلفل الأسود، لأنه يسبب العطس ويسبب تهيج في الأمعاء.، ويفضل عدم تناوله بكميات كبيرة، ويجب استشارة الطبيب إذا ظهرت أي علامات لرد فعل تحسسي بسبب تناوله.

زراعة الفلفل الأسود : تتطلب زراعة الفلفل الأسود مناخًا استوائيًا ورطبًا للغاية، حيث أن هطول الأمطار الغزيرة والمناخ البارد هي من المتطلبات الالزامية لزراعة الفلفل الأسود، وتعتبر فيتنام هي أكبر منتج ومصدر للفلفل الأسود في العالم ثم تأتي الهند وإندونيسيا والبرازيل في المرتبة الثانية .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(7) Readers Comments

  1. احمد سهام
    2014-05-14 at 09:46

    فوائده روعة روعة اهم حاجة انقاص الوزن الزائد

  2. doaa
    2014-06-06 at 15:33

    كله بالحب:)

  3. ميرا
    2016-01-26 at 01:03

    انا استفد كتير من هدول الفوائد شكرا شكرا كتير

  4. خالد
    2016-04-24 at 12:17

    شكرا لكم

  5. مدحت كمال
    2017-03-07 at 22:16

    شكرا جزيلا ولكن خل الغلغل الأسود بضر المرارة الملتهبة

  6. ابوباسل
    2018-04-29 at 11:57

    هل يضر بامراض الكلى وحصى الكلى والمرارة

  7. محمد
    2018-04-30 at 05:49

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *