ماهو الست اب

- -

الرياضة من اهم الأمور التي تعمل على الحفاظ على صحة الإنسان الجسدية و النفسية، وذلك على الرغم من أن أغلبنا لا نمارس الرياضة بانتظام ، و هناك عدد كبير من التمرينات المختلفة التي يتخصص كلا منها لجزء في الجسم.

العضلات التي تعمل عليها الست أب

تعمل عمليات الجلوس على البطن المستقيمة، المائل، عظم الفخذ المستقيمي، الشد العضلي للصدر والرقبة، هذه هي العضلات التي تمسك العمود الفقري والجسم مباشرة، وتمنع الانهيار أو التواء العمود الفقري، وتساعد في حركة الرقبة والورك، تختلف عمليات الجلوس في طريقة أدائها والعضلات التي تنشطها، تقوم الست أب على جسمك بالكامل تقريبًا ومن ثم فهي فعالة جدًا، ومعرفة الأسلوب الصحيح هو المفتاح.

كيفية القيام بتمرينات الست أب الأساسية

أولاً وقبل كل شيء، اسمح لي بتسهيل الأمر عن طريق وضع الإرشادات الأساسية الثلاثة للقيام بالجلوس بشكل صحيح.

إرشادات أساسية للقيام بالست اب بشكل صحيح

لا ترسو ساقيك أبدًا، حافظ دائمًا على ميل خلفي أو تأكد من أن أسفل الظهر على الأرض تمامًا، ولا تجهد رقبتك عن طريق مدها.

خطوات الست أب الأساسية

الجلوس على حصيرة، وأبقِ ساقيك مفصولين عن الورك، وأقدامك مسطحة على الأرض، والأيدي موضوعة على جانبي الفخذين، والعمود الفقري مستقيمًا.

– ثم قم بالتمرير لأسفل على حصيرة حتى يلمس الجزء العلوي الخلفي الحصيرة، وتوجه ركبتيك نحو السقف.

– عندما تستلقي، يكون أسفل الظهر منحنيًا، والمعروف باسم الإمالة الأمامية، وهذا أمر خطير بالنسبة لعمودك الفقري أثناء القيام بعمليات الست أب، قم بتغيير الميل الأمامي إلى الإمالة الخلفية عن طريق دفع منطقة الحوض لأعلى بحيث يلمس الجزء السفلي من الظهر الحصيرة بالكامل، وعليك الحفاظ على رقبتك تمشيا مع العمود الفقري، و عليك أن تنظر لأعلى في السقف، وتستنشق.

– ازفر واستخدم عضلاتك الأساسية للجلوس، أثناء قيامك بذلك، سوف تنزلق يديك من فخذيك إلى ركبتيك، حافظ على استرخاء كتفيك.
– استنشق واستعد ببطء إلى موضع البداية، وتأكد من أن أسفل الظهر مسطح تمامًا على السجادة.
– نصيحة: قم بذلك ببطء حتى تشغل عضلاتك وليس عضلات الفخذ لدفع جسمك للأعلى، حافظ دائمًا على الميل الخلفي، سيؤدي التغيير المستمر من الميل الأمامي إلى الميل الخلفي إلى زيادة الضغط على عمودك الفقري ويؤدي في النهاية إلى ألم أسفل الظهر أو قرص منزلق.

– تمرينات ست أب فعالة للحصول على القيمة المطلقة قوية وبطن مسطح.

ست اب الأيدي إلى الكعب

قم بالاستلقاء على حصيرة، وحافظ على ثني ركبتيك وأقدامك مسطحة على الأرض،  ثم مدّ يديك فوق رأسك واجعلهما منفصلين عن الكتف، تأكد من أن أسفل الظهر في ميل خلفي، ثم قم بالزفير ودفع الجزء العلوي من الجسم في وقت واحد، واعمل على أرجحة يديك من فوق رأسك إلى جانب كعبك، ثم استنشق واستعد إلى وضع البداية، ولا تشد ذقنك وحافظ على نظراتك قطريًا في السقف.

ست أب الساق المستقيمة

قم بالاستلقاء على الأرض، وأبقِ ساقيك مفصولة عرض الفخذين واليدين فوق رأسك وانظر إلى السقف، هذه هي نقطة الانطلاق، ازفر واسحب الجزء العلوي من الجسم إلى وضعية الجلوس، وابق يديك ممتدة فوق رأسك، واستنشق وعد على الحصيرة.

ست أب الفراشة

قم بالجلوس على حصيرة، وحافظ على ثني ركبتيك والقدمين مسطحة على الأرض، وافتح فخذيك وضع أخمص قدمك اليمنى على طرف القدم اليسرى، ثم تراجع ببطء على الحصيرة، ومدّ يديك فوق رأسك وانظر إلى السقف، هذه هي نقطة الانطلاق، ازفر واسحب الجزء العلوي من الجسم إلى وضعية الجلوس، وفي نفس الوقت حرك يديك من أعلى رأسك إلى ما وراء أصابع قدميك واستنشق واستعد ببطء إلى موضع البداية.

ست أب الساق

قم بالاستلقاء على الأرض واثني ركبتيك، وضع قدميك مسطحة على الأرض، ويديك فوق رأسك، وانظر إلى السقف، هذه هي نقطة الانطلاق، ازفر واسحب الجزء العلوي من الجسم في وضعية الجلوس، ويجب أن تبقى يديك فوق رأسك، استنشق واستعد إلى وضع البداية.

تمرينات في اب

قم بالاستلقاء على الحصيرة، وحافظ على ساقيك معًا، ومد يديك فوق رأسك والعمود الفقري في ميل خلفي، ثم ارفع كل من ساقيك والجزء العلوي من الجسم في وقت واحد، وحاول أن تلمس أصابع قدميك مع الحفاظ على نظراتك قطريًا في السقف، واستنشق وعد إلى وضع البداية.

طرق اخرى لتمرين ست اب

– قم بالاستلقاء على جانبك الأيمن، واجعل يدك اليمنى ممدودة أمامك للحصول على الدعم، ومد يدك اليسرى نحو السقف، والساقين معًا، والركبتين منحنيتان قليلاً، ومركبة بشكل أساسي، وارفع ساقيك وجسمك العلوي، والمس ساقك اليسرى بيدك اليسرى، ثم عليك بالزفير والعودة لأسفل إلى وضع البداية، افعل ذلك 10 مرات قبل التبديل بين الجانبين.

– يمكنك القيام بذلك باستخدام الدمبل أو لوحة، والجلوس على حصيرة، ثم أبقِ ساقيك مفصولين عن الورك، وأقدامك مسطحة على الأرض، والعمود الفقري مستقيماً، وحافظ على الاسترخاء، أمسك وزنك بكلتا يديك وارفعه فوق رأسك، وتأكد من ثني المرفقين قليلاً، ثم تراجع ببطء وتأكد من أن عمودك الفقري مسطح على الأرض وأن يديك فوق رأسك، هذه هي نقطة الانطلاق، قم بالزفير والجلوس ولا ترفع ساقيك عن الأرض، والحفاظ على إبقاء ظهرك مستقيم، ولا تشد ذقنك، واستنشق وعد إلى وضع البداية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *