نباتات جنوب المملكة

كتابة hadeer said آخر تحديث: 26 مارس 2019 , 22:17

هناك عدد كبير من الازهار التي تنتشر بشكل كبير في جنوب المملكة العربية، فالنباتات البرية من الاشياء الرائعة هناك والتي تتزين بها الشوارع وكل ركن من اركان المدينة، فنجد ان تلك النباتات تنمو بشكل كبير ولها الكثير من الألوان الرائعة، واليوم سنتعرف على أفضل النباتات التي توجد في الجنوب.

نباتات في جنوب السعودية

مدينة ابها في الجنوب والتي تتمتع بعدد كبير من النباتات والازهار الرائعة، كما انها تحتوي على عدد كبير من الأشجار المميزة، وواحدة من افضل الأشجار التي توجد في مدينة ابها هي شجرة الجاكراندا، وهي تعتبر واحدة من اجمل الازهار التي توجد في العالم، فهي تتميز بلونها البنفسجي الرائع، وتظهر بشكل كبير في فصل الربيع وأيضا الصيف، وهي من الأشياء التي زادت مدينة ابها في الجنوب جمال فوق جمالها، وقد اكد الدكتور حسين الواعي وهو مدير مركز الأمير سلطان للأبحاث البيئية والسياحية بجامعة الملك خالد، ان مدينة ابها تحتوي على نباتات واشجار خلابة تميزها عن باقي مدن العالم.

كما ان الدكتور حسين قد أكد ان الشجرة الموجودة في مدينة ابها هي من الأشجار التي يعود أصلها الى البرازيل، كما انها من الأشجار التي تتساقط اوراقها، وهي تتبع فصيلة البنيونية، ما ان لها أوراق تتميز بقمتها الحادة، ولها لون اخضر باهت.

بعض النباتات الأخرى التي توجد في الجنوب

نبات الفلفل البيروفي

وهو عبارة عن نبات بري عادة ما يتم زراعته بهدف التزيين، ونجده بشكل كبير في شوارع مدينة ابها، كما انه يوجد بكثرة أيضا في المرتفعات الجبلية، كما يمكنك ان تراه تلك النباتات بشكل كبير في مروجها، كما ان نباتات الفلفل البيروفي او ما يعرف بشكل كبير باسم الفلفل الوردي، هو من النباتات المميزة دائما الخضار، وهي أيضا من النباتات التي لا تتساقط اوراقها، وموطن تلك النباتات المميزة هي البيرو.

أشجار ارو كاريا

هو من الأشجار المميزة والتي تعرف باسم ارو كايا، هي أيضا من الأشجار التي لها أوراق متغايرة، وهي تعتبر واحدة من النباتات التي تنتمي الى جنس الاروكاريا، كما انها من الأشجار دائمة الخضار، ولها شكل مخروطي، وتعرف على انها واحدة من الأشجار غالية الثمن، كما ان لها كثير من الأوراق الرفيعة وأيضا مدببة.

نخلة واشنطونيا

هي واحدة من أكثر أشجار الزينة التي يتم زراعتها في الجنوب، وهي من أشجار النخيل المميزة التي يعود موطنها الأصلي الى الولايات المتحدة الامريكية وخاصة في ولاية كاليفورنيا وأيضا ولاية تكساس.

بعض الزهور العطرية التي توجد في جنوب المملكة

هناك بعض الزهور العطرية التي يتم زراعتها في جنوب المملكة والتي أصبحت تنافس كثيرا العطور العالمية، فزهرة الريحان والكادي والشيح والبعيثران وغيرها من الازهار التي أصبحت تزرع في المنازل بشكل كبير، يتم استخدمها اليوم في عمل الكثير من العطور ذات الرائحة الرائعة.

أنواع من النباتات البرية

هناك عدد كبير من النباتات البرية التي تتشابه مع بعضها البعض بشكل كبير، لذا سنتعرف على اهم تلك النباتات البرية.

الرقروق

يعرف الرقروق على انه واحد من النباتات الرائعة التي تظهر بشكل كبير في فصل الربيع، كما انه من النباتات المعمرة، وهو عادة ما نجده ينبت في الأرض الصلبة وأيضا في السهول، كما ان له أوراق صغيرة للغاية دائرية الشكل، ويرتفع عن الأرض حوالي 40 سم فقط، كما انه واحد من النباتات التي تصاحب فطر الكماة.

القليقلان

هو أيضا واحد من النباتات التي تظهر في فصل الربيع، كما انه من النباتات الموسمية التي تظهر بشكل كبير في السهول وفي الأراضي الصلبة، كما ان النبات له سنبلة مثمرة ترتفع عن الأرض مسافة 20 سم، ولها أوراق شبه دائرية.

الشقارا

هو أيضا من النباتات الربيعية، ويتميز ذلك النبات بالوردة التي لها لون احمر واخر ابيض، كما انه من النباتات التي نجدها بشكل كبير في السهول.

الصفار

هو من النباتات الربيعية الحارة والتي تنبت في الأرض الرملية، وهو من النباتات التي تشبه في شكلها البيقيراء، كما انه يرتفع عن الأرض مسافة 35 سم، وله بعض الفروع التي تحمل الازهار الصفراء.

النفل

هو أيضا نبات ربيعي، نجده بشكل كبير في السهول وأيضا في الفياض، كما انه من النباتات التي تتكاثر بالبذور وتعمل على تغطية الارض، ويتميز ذلك النبات على انه يحتوي على جذور سطحية لها طول حوالي 15 سم، واوراقها مميزة لها شكل يشبه كثيرا نصف الدائرة مائلة الى الداخل، كما انها تحتوي على الكثير من الازهار التي تتميز بلونها الاصفر، وهي من الازهار صغيرة الحجم ولها رائحة مميزة للغاية تشبه كثيرا رائحة البختري.

الخزاما

هو من النباتات التي تنتشر بشكل كبير ويتم زراعتها في كثير من الاماكن، فنجدها أيضا موجودة بكثرة في الأراضي الرملية وأيضا في السهول، وله طول حوالي 30 سم، كما ان له رائحة مميزة للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق